أهل الكتاب في الخطاب القرآني

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
نشاط الغريبة:
4,157
0
3,405
  • أهل الكتاب في الخطاب القرآني




بسم الله الرحمن الرحيم
أهل الكتاب في الخطاب القرآني

قال العالم الرباني ابن قيم الجوزية رحمه الله :
الأقسام أربعة :
1 – ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) وهذا لا يذكره سبحانه إلا في معرض المدح .
2 – و ( الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ ) لا يكون قط إلا في معرض الذم .
3 – و ( الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ ) أعم منه ، فإنه قد يتناولهما ، ولكن لا يُفرد به الممدوحون قط .
4 – و ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ ) يعمّ الجنس كله ، ويتناول الممدوح منه والمذموم ،
كقوله :

( مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) الآية .
وقال في الذم : ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ ) . انتهى .

وأرى أن هذا من قبيل الوصف وليس من جنس الخطاب ،
أعني ما أورده ابن القيم من آيات في رابعاً .


وإنما الذي يصدق عليه أنه خطاب مثل قوله تعالى في الذم :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ *
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )

وكقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ
مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) .


ويُمكن إضافة نوع خامس ، وهو :
5 - الأمر والنهي في ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ )
كقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ) الآية .
وكقوله تبارك وتعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ) الآية .

وأهل الكتاب يشمل اليهود والنصارى ، ويُقصد به أحياناً اليهود ،
وأحياناً أخرى النصارى ، ويُفهم المقصود من سياق الكلام .


ويَرِد وصف أهل الكتاب بالمدح والذمّ
وقد يرِد المدح والذمّ في آية واحدة كقوله تعالى :
( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ
لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا
فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )

وهذا يُقصد به اليهود .


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم




 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,659
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,141
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
شكرا لك أختي الكريمة وبارك الله فيك والله يعطيك العافية على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

حياك الله...​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى

جزاكم الله خيرا ايها الافاضل
انرتم متصفحي سعيدة بحضوركم
لكم شكري وتقديري ووافر الاحترام

200%20(31).gif
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

أبو مالك

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
10 يناير 2022
المشاركات
26
مستوى التفاعل
28
الأوسمة
1
العمر
37
الإقامة
مصر
الجنس
ذكر




بسم الله الرحمن الرحيم
أهل الكتاب في الخطاب القرآني

قال العالم الرباني ابن قيم الجوزية رحمه الله :
الأقسام أربعة :
1 – ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) وهذا لا يذكره سبحانه إلا في معرض المدح .
2 – و ( الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ ) لا يكون قط إلا في معرض الذم .
3 – و ( الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ ) أعم منه ، فإنه قد يتناولهما ، ولكن لا يُفرد به الممدوحون قط .
4 – و ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ ) يعمّ الجنس كله ، ويتناول الممدوح منه والمذموم ،
كقوله :

( مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) الآية .
وقال في الذم : ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ ) . انتهى .

وأرى أن هذا من قبيل الوصف وليس من جنس الخطاب ،
أعني ما أورده ابن القيم من آيات في رابعاً .


وإنما الذي يصدق عليه أنه خطاب مثل قوله تعالى في الذم :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ *
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )

وكقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ
مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) .


ويُمكن إضافة نوع خامس ، وهو :
5 - الأمر والنهي في ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ )
كقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ) الآية .
وكقوله تبارك وتعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ) الآية .

وأهل الكتاب يشمل اليهود والنصارى ، ويُقصد به أحياناً اليهود ،
وأحياناً أخرى النصارى ، ويُفهم المقصود من سياق الكلام .


ويَرِد وصف أهل الكتاب بالمدح والذمّ
وقد يرِد المدح والذمّ في آية واحدة كقوله تعالى :
( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ
لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا
فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )

وهذا يُقصد به اليهود .


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم




أحسنت




بسم الله الرحمن الرحيم
أهل الكتاب في الخطاب القرآني

قال العالم الرباني ابن قيم الجوزية رحمه الله :
الأقسام أربعة :
1 – ( الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ ) وهذا لا يذكره سبحانه إلا في معرض المدح .
2 – و ( الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ ) لا يكون قط إلا في معرض الذم .
3 – و ( الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ ) أعم منه ، فإنه قد يتناولهما ، ولكن لا يُفرد به الممدوحون قط .
4 – و ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ ) يعمّ الجنس كله ، ويتناول الممدوح منه والمذموم ،
كقوله :

( مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) الآية .
وقال في الذم : ( لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ ) . انتهى .

وأرى أن هذا من قبيل الوصف وليس من جنس الخطاب ،
أعني ما أورده ابن القيم من آيات في رابعاً .


وإنما الذي يصدق عليه أنه خطاب مثل قوله تعالى في الذم :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأَنتُمْ تَشْهَدُونَ *
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )

وكقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ كَثِيرًا مِّمَّا كُنتُمْ تُخْفُونَ
مِنَ الْكِتَابِ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ قَدْ جَاءكُم مِّنَ اللّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ ) .


ويُمكن إضافة نوع خامس ، وهو :
5 - الأمر والنهي في ( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ )
كقوله تعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا ) الآية .
وكقوله تبارك وتعالى :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ ) الآية .

وأهل الكتاب يشمل اليهود والنصارى ، ويُقصد به أحياناً اليهود ،
وأحياناً أخرى النصارى ، ويُفهم المقصود من سياق الكلام .


ويَرِد وصف أهل الكتاب بالمدح والذمّ
وقد يرِد المدح والذمّ في آية واحدة كقوله تعالى :
( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ
لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا
فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )

وهذا يُقصد به اليهود .


كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم




أحسنتم وجزاكم الله خيرا
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
أشكرك أحسن الله إليك
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى