صوتية وتفريغها الذكر وأنواعه/لإبن عثيمين رحمه الله

الكوني آل حاج

المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
كبار الشخصيات بمنتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2021
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
نشاط الكوني آل حاج:
715
0
1,050
  • الذكر وأنواعه/لإبن عثيمين رحمه الله
السؤال:

من المستمعة ف.ح.ع. من الحبشة تسأل يا فضلة الشيخ عن الذكر وأنواعه نرجو بهذا إجابة؟

الجواب:


الشيخ: الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين؛ الذكر يعني ذكر الله عز وجل؛ يكون باللسان، ويكون بالقلب، ويكون بالجوارح، أما الذكر باللسان فواضح؛ مثل التسبيح، والتكبير، والتهليل، والتحميد، وغير ذلك، ورابطه العام أن كل قول يقرب إلى الله عز وجل فهو من ذكر الله، فيكون بذلك قراءة القرآن، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر، وتعليم العلم، وكل قول يقرب إلى الله هذا هو الرابط العام، وأما بالمعنى الأخص فذكر الله هو التسبيح، والتكبير، والتهليل، والتحميد، وما أشبه ذلك مما يثنى به على الله عز وجل، وأما الذكر بالقلب؛ فهو استحضار اللسان لعظمة الله عز وجل، وأن يكون قلبه دائماً مرتبطاً بالله سبحانه وتعالى؛ خوفاً، ورجاءً، وتوكلاً، وقصداً وغير ذلك، وهذا النوع من الذكر هو الذي تنبني عليه الأذكار كلها في الحقيقة؛ لأن الأذكار دونه جوفاء ليس لها روح، وأما الذكر بالجوارح فضابطه كل عمل يتقرب به الإنسان إلى الله؛ كالركوع، والسجود، والحج، والصوم، وغيرها، هذه هي الأنواع العامة من الذكر، وهناك أنواع خاصة في ذكر اللسان مقيدة بأوقات أو مقيدة بأسباب، فمن أمثلة المقيدة بالأوقات؛ الأذان مثلاً، فإن الأذان مقيد بوقت معين، وهو حضور الصلاة؛ لقول النبي ﷺ: إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم فلو تعبد الإنسان لله بالأذان في غير وقت الصلاة لم تكن عبادة، أو لم يكن ذلك الفعل عبادة، بل يكون من البدع، فالذكر المخصوص في وقت لا يشرع إلا في ذلك الوقت الذي خص به، وهناك أذكار مقيدة بأسباب؛ كالحمد عند الأكل، والشرب، والتشهد عن الإفراغ من الوضوء، والتسمية على الأكل والشرب، وعلى الوضوء، وما أشبه ذلك؛ يعني لها أسباب تتقيد بأسبابها، ومن ذلك بتقيد الأسباب؛ الذكر الوارد بعد الصلاة؛ كالاستغفار، والتهليل، والحمد، فإن الإنسان إذا سلم من الصلاة يسن له أن يستغفر الله، فيقول: استغفر الله، استغفر الله، استغفر الله. ويقول: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام. ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ثلاثاً بعد صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء، ويقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير بعد صلاة المغرب والفجر، ويقول: لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه له النعمة ولا الفضل وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع الجد منك إلا الجد، وأما التسبيح ففيه أربع صفات؛ إما أن يقول: سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر ثلاثاً وثلاثين مرة، وهذه تسعة وتسعون ويقول تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، أو يقول: سبحان الله ثلاثا وثلاثين مرة، والحمد لله ثلاثاً وثلاثين مرة، والله أكبر أربعاً وثلاثين مرة فهذه مائة، أو يقول: سبحان الله عشراً. والحمد لله عشراً. والله أكبر عشراً فهذه ثلاثون، أو يقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر خمس عشرين مرة فهذه مائة، فيقول هذا مرة وهذه مرة يعني ينوع كما جاءت به السنة عن النبي ﷺ، ومن أنواع الذكر المقيدة في اليوم والليلة أن نقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة. ويقول: سبحان الله وبحمده مائة مرة، وليعلم أن ذكر الله تعالى مشروع في كل وقت وفي كل حال؛ لقول الله تعالى: ﴿إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم﴾ ولحديث عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي ﷺ يذكر الله على كل أحيانه، ولكن لا يقيد شيء من الذكر بعدد معين ولا بوقت معين ولا بسبب معين إلا بدليل من الشرع، فلو قال الإنسان: أنا سأتعبد لله بأن أذكر الله خمساً وخمسين مرة. قلنا: هذا ليس بمشروع. لماذا تعين العدد بخمس وخمسين مرة دون دليل؟ هذا لا يمكن، ولو قال قائل: أنا أريد أن أذكر الله تعالى عشر مرات عند زوال الشمس. قلنا: هذا أيضاً غير مشروع؛ لأنك عينت عدداً وزمناً لم يقم الدليل على تعيينه، فالقاعدة العامة الآن أن ذكر الله تعالى المشروع مشروع كل وقت، ولكن تقييدها بالذكر بعدد معين، أو بوقت معين، أو بسبب معين يحتاج إلى دليل من الشرع، ومن ذلك أيضاً أن يقيد بصفة معينة؛ مثل أن يجتمع عليه الناس، فيذكرون الله ذكراً جماعياً بصوت واحد، فإن هذا يحتاج إلى دليل، فإن لم يقم عليه دليل لم يكن مشروعاً.

الصوتية
https://binothaimeen.net/content/Download/9277
 
توقيع الكوني آل حاج
فائدة_جليلة

قال ابن القيم - رحمه الله- :

إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى..

فينبغي للعبد أن يدواي قسوة قلبه بذكر الله تعالى..

[الوابل الصيب (٩٩)]

═══ ❁❁❁ ═══

الموج الصامت

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,420
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,498
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
رحم الله الشيخ ابن عثيمين..
جزيت خيرا يا طيب...
بالفعل وللاسف ظاهرة الورد الغير المشروعة بتنا نجدها في كل مكان..
هناك من يقول علي بالف استغفار يومي ...او تسبيحة وما شابهها..
يا اخي استغفره مليون مرة ولكن لا تعدهم او تتقيد برقم ووقت...
مجددا شكرا لك
 

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,659
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,134
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
بارك الله فيك أخي الكريم وشكرا لك على هذا المجهود الطيب والمشاركة الطيبة والله يعطيك العافية.

حياك الله.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


محمد عمر

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
مدير منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,257
الحلول
65
مستوى التفاعل
6,666
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيك اخي الكريم
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى