سلسلة حديث اليوم_نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَسْبِ الفَحْلِ

الموج الصامت

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط الموج الصامت:
9,420
15
5,498
  • حديث اليوم_نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَسْبِ الفَحْلِ
. ۞ ﷽ ۞
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ
قال :
(نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَسْبِ الفَحْلِ).
المحدث : البخاري.

المصدر : صحيح البخاري.
الصفحة أو الرقم: 2284.

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
عَسْبِ الفَحْلِ: أنْ يُعطيَ أحدٌ فَحْلَه من البهائم لِغيرِه ممَّنْ يَملِكُ إِناثًا،
فيُبقِيَه عندَه حتَّى يُلَقِّحَ الإناثَ مُقابلَ أجْرٍ يَأخُذُه على ذلك.


. ?الاحـــــد?
٢٥ ربيع ألأول ١٤٤٣

?اللهم لاتجعلنا ممن ينساك في نعمته
ولا يذكرك إلا في شدته .
اللهم اجعلنا قريبون منك شاكرين لك
في كل الظروف
في كل الأوقات
وعند كل نبض من نبضات قلوبنا
إلى أن نلقاك وانت راض عنا?
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

????????

>> إضافة بناء على طلب أخي الموج

وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) .

والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح :
"لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه".
ثم قال :
" ثُمَّ النَّهْي عَنْ الشِّرَاء وَالْكِرَاء إِنَّمَا صَدَرَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْغَرَر ، وَأَمَّا عَارِيَة ذَلِكَ فَلَا خِلَاف فِي جَوَازه ,
فَإِنْ أُهْدِيَ لِلْمُعِيرِ هَدِيَّة مِنْ الْمُسْتَعِير بِغَيْرِ شَرْط جَازَ .
وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيث أَنَس :
( أَنَّ رَجُلًا مِنْ كِلَاب سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْب الْفَحْل فَنَهَاهُ ,
فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُطْرِق الْفَحْل فَنُكْرَم , فَرَخَّصَ لَهُ فِي الْكَرَامَة )
"
انتهى .

فالمنع لأجل أن هذا الماء غير متقوم ، وغير معلوم ،
ولا يمكن صاحبه تسليمه ، وليس المنع لكون البهيمة المطروقة
قد تحمل وقد لا تحمل .


https://islamqa.info/ar/answers/150367/%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D8%AE%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AD%D9%84
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Freemake

منتديات البرامج
فريق الإدارة
مدير منتديات البرامج

معلومات العضو

إنضم
1 مارس 2021
المشاركات
5,517
الحلول
25
مستوى التفاعل
5,547
الأوسمة
4
الإقامة
بيتنا
جزاك الله خيرا أخي الحبيب
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) .

والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح :
"لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه".
ثم قال :
" ثُمَّ النَّهْي عَنْ الشِّرَاء وَالْكِرَاء إِنَّمَا صَدَرَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْغَرَر ، وَأَمَّا عَارِيَة ذَلِكَ فَلَا خِلَاف فِي جَوَازه , فَإِنْ أُهْدِيَ لِلْمُعِيرِ هَدِيَّة مِنْ الْمُسْتَعِير بِغَيْرِ شَرْط جَازَ . وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيث أَنَس :
( أَنَّ رَجُلًا مِنْ كِلَاب سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْب الْفَحْل فَنَهَاهُ , فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُطْرِق الْفَحْل فَنُكْرَم , فَرَخَّصَ لَهُ فِي الْكَرَامَة ) "
انتهى .
فالمنع لأجل أن هذا الماء غير متقوم ، وغير معلوم ،
ولا يمكن صاحبه تسليمه ، وليس المنع لكون البهيمة المطروقة
قد تحمل وقد لا تحمل .


https://islamqa.info/ar/answers/150367/%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D8%AE%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AD%D9%84

سلمت يمناك
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

الموج الصامت

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,420
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,498
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر

الموج الصامت

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,420
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,498
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) .

والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح :
"لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه".
ثم قال :
" ثُمَّ النَّهْي عَنْ الشِّرَاء وَالْكِرَاء إِنَّمَا صَدَرَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْغَرَر ، وَأَمَّا عَارِيَة ذَلِكَ فَلَا خِلَاف فِي جَوَازه , فَإِنْ أُهْدِيَ لِلْمُعِيرِ هَدِيَّة مِنْ الْمُسْتَعِير بِغَيْرِ شَرْط جَازَ . وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيث أَنَس :
( أَنَّ رَجُلًا مِنْ كِلَاب سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْب الْفَحْل فَنَهَاهُ , فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُطْرِق الْفَحْل فَنُكْرَم , فَرَخَّصَ لَهُ فِي الْكَرَامَة ) "
انتهى .
فالمنع لأجل أن هذا الماء غير متقوم ، وغير معلوم ،
ولا يمكن صاحبه تسليمه ، وليس المنع لكون البهيمة المطروقة
قد تحمل وقد لا تحمل .


https://islamqa.info/ar/answers/150367/%D9%84%D8%A7-%D9%8A%D8%AC%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D8%AE%D8%B0-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%B3%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AD%D9%84

سلمت يمناك
حينما تكون الاضافة فيها منفعة وشمولية فهم اكبر ...
لن اذكرك بضرورة اضافته للنص ..
فنحن نبحث عن تقديم الافضل لكل سائل ...
بوركت على ردك الذي اقرؤه للمرة الاولى
وبحق استفدت منه
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
تمت الإضافة أخي الموج
بارك الله فيك ونفع بك
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,720
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,180
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

حياك الله.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى