حكم اطلاق لفظ "المشرّع" على الله تعالى، وعلى من يصدر القوانين الوضعية

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
نشاط الغريبة:
4,157
0
3,405
  • حكم اطلاق لفظ "المشرّع" على الله تعالى، وعلى من يصدر القوانين الوضعية


حكم اطلاق لفظ "المشرّع" على الله تعالى، وعلى من يصدر القوانين الوضعية





السؤال

أنا مُرتبك من مصطلح "المُشَرِّع/الشارع " (بالإنجليزية law-giver)،

الذي يطلقونه على الله تعالى أو نبيه ﷺ،

فهل يمكن أن ندعو الله عزوجل ورسوله ﷺ ب"المُشَرِّع"

كما دعا أعضاء مجلس الشيوخ في بلادنا أنفسهم على هذا النحو؟

ما هو الموقف الإسلامي إذا وصف شخص نفسه بأنه المُشَرِّع؟




الجواب

الحمد لله.



المشرّع هو الشارع الذي يسنّ الشريعة:

وهي الطريق والسّنة التي يلتزم بها ويسار عليها.



قال ابن الأثير رحمه الله تعالى:



" قد تكرّر في الحديث ذكر "الشّرع والشّريعة" في غير موضع،

وهو ما شرع اللّه لعباده من الدّين: أي سنّه لهم وافترضه عليهم.

يقال: شرع لهم يشرع شرعا فهو شارع.

وقد شرع الله الدّين شرعا إذا أظهره وبيّنه "

انتهى من "النهاية في غريب الحديث" (2 / 460).



وهذا مما اختص الله تعالى به؛ لأنه لا حاكم غيره سبحانه وتعالى، ولا شريعة إلا شريعته سبحانه وتعالى.



قال الله تعالى: شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ الشورى/13.



وقال الله تعالى: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ الأنعام/57.



فلا يحق لأحد غيره سبحانه وتعالى أن يكون مشرّعا.



قال الله تعالى: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ الشورى/21.



قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:



" يخبر تعالى أن المشركين اتخذوا شركاء يوالونهم ويشتركون هم وإياهم في الكفر وأعماله، من شياطين الإنس، الدعاة إلى الكفر ( شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) من الشرك والبدع، وتحريم ما أحل الله، وتحليل ما حرم الله ونحو ذلك مما اقتضته أهواؤهم.



مع أن الدين لا يكون إلا ما شرعه الله تعالى، ليدين به العباد ويتقربوا به إليه، فالأصل الحجر على كل أحد أن يشرع شيئا ما جاء عن الله وعن رسوله، فكيف بهؤلاء الفسقة المشتركين هم وآباؤهم على الكفر " انتهى من"تفسير السعدي" (ص 757).



فالإخبار عن الله تعالى بأنه هو المشرّع حق.



وأجاز أهل العلم إطلاقه على النبي ﷺ لأنه هو المبلغ لشرع الله تعالى ومبيّنه.



سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك:



" هل يجوز إطلاق لفظ "الشّارع أو الـمشرّع" للرّسول صلّى الله عليه وسلّم أم هوَ مختصّ بالله ؟



فأجاب: الله هو الشّارع، والرّسول أيضا شارع شِرْعةَ تبليغ، هو شارع، ولهذا نقول: حرّم الله وحرّم رسوله، إنَّ الله ورسوله ينهيانكم، إنّ الله حرَّم بيع الخمر، فنقول الله حرّم والرّسول حرّم، ونقول: "أحلّ الله ورسوله كذا" .



فالرّسول شارع شرعةَ تبليغٍ، مبلّغ عن الله شرعه، والفقهاء يطلقون الشّارع كأنّهم تارة يعنون به الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، كثيرا ما يريدون به الرّسول " انتهى. من موقع الشيخ البراك





وأما غير النبي ﷺ، فلم يستعمله العلماء في غير النبي ﷺ .



قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى:



" وفي نصوص الكتاب والسنة إسناد التشريع إلى الله تعالى،

قال الله تعالى: ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ... ).



وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: ( إن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ) رواه مسلم وغيره.

لهذا فإن قصر إسناد ذلك إلى الله سبحانه وتعالى ، أخذ في كتب علماء الشريعة على اختلاف فنونهم صفة التقعيد ، فلا نرى إطلاقه على بشر حسب التتبع، ولا يلزم من الجواز اللغوي الجواز الاصطلاحي.



وإنه بناء على تنبيه من شيخنا عبد العزيز بن باز - على أن إطلاق لفظ (المشرع) على من قام بوضع نظام ... غير لائق - صدر قرار مجلس الوزراء رقم 328 في 1/ 3/ 1396 هـ بعدم استعمال كلمة (المشرع) في الأنظمة ونحوها. والله أعلم.



ونجد في هذا بحثا مطولا في كتاب:

"التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية" ص / 32 - 36، وفيه مباحث مهمة.

وللشيخ عبد العال عطوة اعتراضات على مؤلف الكتاب في تجويزه الإطلاق "

انتهى من "معجم المناهي اللفظية" (ص 509).



وبهذا يتضح أنه إذا كان المسلمون على مر العصور يمتنعون عن إطلاق هذا اللفظ في حق علماء الإسلام مع أنهم يجتهدون في استخراج الأحكام الشرعية من نصوص الكتاب والسنة؛ ففي حق من يشتغل بوضع قوانين وضعية ، بعيدا عن نصوص الوحي : أولى بالمنع؛ لأنه بهذا يُجعَل شريكا لله سبحانه وتعالى في الحكم والتشريع.



وقد سبق في الموقع بيان حكم من يضع التشريعات الوضعية،

وهذا في جواب السؤال رقم : (118135).



والله أعلم.







المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب





 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,628
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,129
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
شكرا لك أختي الكريمة وبارك الله فيك والله يعطيك العافية.


حياك الله.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


محمد عمر

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
مدير منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,252
الحلول
64
مستوى التفاعل
6,659
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيكِ اختي الكريمة
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت

الموج الصامت

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,420
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,497
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
طرح يستحق الوقوف عليه..
كل الشكر على هذا الطرح ..
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
اسعدني حضوركم اخوتي الكرام
واثلجت صدري تعليقاتكم وطيب دعاءكم
اسعد الله قلوبكم وبلغكم ما تتمنوا وزيادة
دمتم بود ورقي وسعادة .. اشكركم
لكم تقديري واحترامي
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

SHH

من أصدقاء منتديات المشاغب
كبار الشخصيات VIP

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2021
المشاركات
2,529
مستوى التفاعل
798
الأوسمة
4
الإقامة
السعوديه
الجنس
ذكر
بارك الله فيكم
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
أحبتي في الله ..إخوتي الأعزاء
سعادتي لا توصف بحضوركم الكريم
وردودكم ودعواتكم التي اثلجت صدري
لا حرمني الله صدق اخوتكم وطيب دعواتكم
اللهم آمين ولكم بمثل وزيادة بارك الله فيكم
لكم مودتي وتحياتي وتقديري وجزيل شكري
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

معلومات العضو

إنضم
20 يونيو 2021
المشاركات
535
الحلول
1
مستوى التفاعل
444
الأوسمة
1
الإقامة
سويسرا
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر


حكم اطلاق لفظ "المشرّع" على الله تعالى، وعلى من يصدر القوانين الوضعية





السؤال

أنا مُرتبك من مصطلح "المُشَرِّع/الشارع " (بالإنجليزية law-giver)،

الذي يطلقونه على الله تعالى أو نبيه ﷺ،

فهل يمكن أن ندعو الله عزوجل ورسوله ﷺ ب"المُشَرِّع"

كما دعا أعضاء مجلس الشيوخ في بلادنا أنفسهم على هذا النحو؟

ما هو الموقف الإسلامي إذا وصف شخص نفسه بأنه المُشَرِّع؟



الجواب

الحمد لله.



المشرّع هو الشارع الذي يسنّ الشريعة:

وهي الطريق والسّنة التي يلتزم بها ويسار عليها.



قال ابن الأثير رحمه الله تعالى:



" قد تكرّر في الحديث ذكر "الشّرع والشّريعة" في غير موضع،

وهو ما شرع اللّه لعباده من الدّين: أي سنّه لهم وافترضه عليهم.

يقال: شرع لهم يشرع شرعا فهو شارع.

وقد شرع الله الدّين شرعا إذا أظهره وبيّنه "

انتهى من "النهاية في غريب الحديث" (2 / 460).



وهذا مما اختص الله تعالى به؛ لأنه لا حاكم غيره سبحانه وتعالى، ولا شريعة إلا شريعته سبحانه وتعالى.



قال الله تعالى: شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ كَبُرَ عَلَى الْمُشْرِكِينَ مَا تَدْعُوهُمْ إِلَيْهِ اللَّهُ يَجْتَبِي إِلَيْهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي إِلَيْهِ مَنْ يُنِيبُ الشورى/13.



وقال الله تعالى: إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ الأنعام/57.



فلا يحق لأحد غيره سبحانه وتعالى أن يكون مشرّعا.



قال الله تعالى: أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ الشورى/21.



قال الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى:



" يخبر تعالى أن المشركين اتخذوا شركاء يوالونهم ويشتركون هم وإياهم في الكفر وأعماله، من شياطين الإنس، الدعاة إلى الكفر ( شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ ) من الشرك والبدع، وتحريم ما أحل الله، وتحليل ما حرم الله ونحو ذلك مما اقتضته أهواؤهم.



مع أن الدين لا يكون إلا ما شرعه الله تعالى، ليدين به العباد ويتقربوا به إليه، فالأصل الحجر على كل أحد أن يشرع شيئا ما جاء عن الله وعن رسوله، فكيف بهؤلاء الفسقة المشتركين هم وآباؤهم على الكفر " انتهى من"تفسير السعدي" (ص 757).



فالإخبار عن الله تعالى بأنه هو المشرّع حق.



وأجاز أهل العلم إطلاقه على النبي ﷺ لأنه هو المبلغ لشرع الله تعالى ومبيّنه.



سُئل الشيخ عبد الرحمن البراك:



" هل يجوز إطلاق لفظ "الشّارع أو الـمشرّع" للرّسول صلّى الله عليه وسلّم أم هوَ مختصّ بالله ؟



فأجاب: الله هو الشّارع، والرّسول أيضا شارع شِرْعةَ تبليغ، هو شارع، ولهذا نقول: حرّم الله وحرّم رسوله، إنَّ الله ورسوله ينهيانكم، إنّ الله حرَّم بيع الخمر، فنقول الله حرّم والرّسول حرّم، ونقول: "أحلّ الله ورسوله كذا" .



فالرّسول شارع شرعةَ تبليغٍ، مبلّغ عن الله شرعه، والفقهاء يطلقون الشّارع كأنّهم تارة يعنون به الرّسول عليه الصّلاة والسّلام، كثيرا ما يريدون به الرّسول " انتهى. من موقع الشيخ البراك





وأما غير النبي ﷺ، فلم يستعمله العلماء في غير النبي ﷺ .



قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله تعالى:



" وفي نصوص الكتاب والسنة إسناد التشريع إلى الله تعالى،

قال الله تعالى: ( شَرَعَ لَكُمْ مِنَ الدِّينِ مَا وَصَّى بِهِ نُوحاً وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ... ).



وعن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال: ( إن الله شرع لنبيكم سنن الهدى ) رواه مسلم وغيره.

لهذا فإن قصر إسناد ذلك إلى الله سبحانه وتعالى ، أخذ في كتب علماء الشريعة على اختلاف فنونهم صفة التقعيد ، فلا نرى إطلاقه على بشر حسب التتبع، ولا يلزم من الجواز اللغوي الجواز الاصطلاحي.



وإنه بناء على تنبيه من شيخنا عبد العزيز بن باز - على أن إطلاق لفظ (المشرع) على من قام بوضع نظام ... غير لائق - صدر قرار مجلس الوزراء رقم 328 في 1/ 3/ 1396 هـ بعدم استعمال كلمة (المشرع) في الأنظمة ونحوها. والله أعلم.



ونجد في هذا بحثا مطولا في كتاب:

"التطور التشريعي في المملكة العربية السعودية" ص / 32 - 36، وفيه مباحث مهمة.

وللشيخ عبد العال عطوة اعتراضات على مؤلف الكتاب في تجويزه الإطلاق "

انتهى من "معجم المناهي اللفظية" (ص 509).



وبهذا يتضح أنه إذا كان المسلمون على مر العصور يمتنعون عن إطلاق هذا اللفظ في حق علماء الإسلام مع أنهم يجتهدون في استخراج الأحكام الشرعية من نصوص الكتاب والسنة؛ ففي حق من يشتغل بوضع قوانين وضعية ، بعيدا عن نصوص الوحي : أولى بالمنع؛ لأنه بهذا يُجعَل شريكا لله سبحانه وتعالى في الحكم والتشريع.



وقد سبق في الموقع بيان حكم من يضع التشريعات الوضعية،

وهذا في جواب السؤال رقم : (118135).



والله أعلم.







المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
بسم الله الرحمن الرحيم
حياكم الله أختنا في الله الغريبة الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أجدّتم فأحسنتم وأحسن الله إليكم و موضوع مميز للغاية وبه من الفقه والشرع الكثير من الفوائد التي يجب على كل من يقرأ موضوعكم التمعن به جيدآ
لاحرمكم الله الأجر والثواب , ورحم الله تعالى والديكم الأحياء منهم والأموات
وتقبلوا مني كل التقدير والإحترام
 
توقيع الداعية أبوعبدالله
قال حبيبنا ونبينا وشفيعنا محمد صلّ الله عليه وسلّم تسليمآ كثيرآ وعلى آله وصحبه أجمعين:«لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه، حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟» (رواه الترمذي وصححه الألباني)
cNe7y4M.jpg

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
.*.الله أكبر الله أكبر الله أكبر.*.
.*.
لا إلــــــــــــــــــــــــــ إلا الله ــــــــــــــــــــــــه.*.
.*.
الله أكبر الله أكبر.*.
.*.
ولله الحمد.*.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحياك الله وبياك أخي الفاضل ابا عبد الله
وجعل الفردوس الاعلى مأوانا ومأواكم
جزاك الله خيرا ورحم والديّ ووالديكم
وكل عام انتم بخير.. تقديري واحترامي
عيد مبارك علينا وعليكم وعلى المسلمين
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

معلومات العضو

إنضم
20 يونيو 2021
المشاركات
535
الحلول
1
مستوى التفاعل
444
الأوسمة
1
الإقامة
سويسرا
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
.*.الله أكبر الله أكبر الله أكبر.*.
.*. لا إلــــــــــــــــــــــــــ إلا الله ــــــــــــــــــــــــه.*.
.*.الله أكبر الله أكبر.*.
.*.ولله الحمد.*.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحياك الله وبياك أخي الفاضل ابا عبد الله
وجعل الفردوس الاعلى مأوانا ومأواكم
جزاك الله خيرا ورحم والديّ ووالديكم
وكل عام انتم بخير.. تقديري واحترامي
عيد مبارك علينا وعليكم وعلى المسلمين
الله يحييكم ويبارك بكم أختنا الغريبة الفاضلة
واللهم آمين وأجمعين يارب العالمين
وشاكرآ لكم حسن ردكم ودعائك الطيب ولكم بالمثل إن شاء الله
 
توقيع الداعية أبوعبدالله
قال حبيبنا ونبينا وشفيعنا محمد صلّ الله عليه وسلّم تسليمآ كثيرآ وعلى آله وصحبه أجمعين:«لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند ربه، حتى يُسأل عن خمس: عن عمره فيم أفناه؟ وعن شبابه فيم أبلاه؟ وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ وماذا عمل فيما علم؟» (رواه الترمذي وصححه الألباني)
cNe7y4M.jpg

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
مديرة المنتديات الإسلامية

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,157
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى
اسعدني حضوركم اخوتي الكرام
واثلجت صدري تعليقاتكم وطيب دعاءكم
اسعد الله قلوبكم وبلغكم ما تتمنوا وزيادة
دمتم بود ورقي وسعادة .. اشكركم
لكم تقديري واحترامي
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى