قصة مثل_بيضة كولومبوس

الموج الصامت

إدارة المنتدى
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
لبنان
الجنس
ذكر
نشاط الموج الصامت:
5,355
9
2,590
أوسمتي:
  • قصة مثل_بيضة كولومبوس
بيضة كولومبوس
هناك العديد من المواقف التي صنعت أمثالًا باتت تتردد بكثرة بين شعوب العالم ، حيث أصبحت ذات تعبير قوي عن بعض ما يحتاجه الإنسان في حياته اليومية ، ولعلّ من أبرز الأمثال المعروفة بكثرة لدى الشعبين الإسباني والبرتغالي حتى انتشر في جميع أنحاء العالم هو المثل القائل “بيضة كولومبوس” ، وباللغة الإسبانية “huevo de Colón” قصة المثل : يُذكر أن “كريستوفر كولومبوس” وهو مكتشف أمريكا كان يتناول طعامه ذات يوم على مأدبة طعام مع مجموعة من النبلاء الإسبان ، وكان الكثيرون على تلك المأدبة يضمرون له الحسد والعداء ، حيث كان شخصًا ناجحًا وله مكانة عظيمة ، مما جعلهم يرغبون في الإنقاص من شأنه وكأنه لم يفعل شيء يستحق الإعجاب .

كان كولومبوس رجلًا ذكيًا وعلى دراية بما يكنه له الحاضرون ، ولكنه تعامل مع الموقف بمنتهى الذكاء ، حيث أنه سحب بيضة مسلوقة كانت موجودة على المائدة ، ثم توجه إليهم قائلًا :”من منكم يستطيع إيقاف هذه البيضة بشكل عمودي على طاولة الطعام؟ ، فبدأ الجميع في محاولاتهم لإيقاف البيضة عموديًا ، غير أنهم جميعًا فشلوا في فعل ذلك .

رسم كولومبوس ابتسامة ساخرة على وجهه ، فسأله الحاضرون :” هل تستطيع أنت فعل ذلك؟ “، فقام كولومبوس بإزالة القشرة من إحدى جانبي البيضة ، وقام بإيقافها كما كان يرغب ، حينها صاح الجميع قائلين :”كان بإمكاننا أن نفعل ذلك” ، فقال كولومبوس بكل هدوء :”ولماذا لم تفعلوا مثلما فعلت ؟ .

ومنذ ذلك الحين أصبحت مقولة “بيضة كولومبوس ” مثلًا شائعًا بين الناس ، ويقال حينما يريد الإنسان التأكيد على أنه لا يوجد مجال للفشل أو للتأكيد على أنه لا شيء مستحيل في هذه الحياة ، كما يقال أيضًا حينما يريد البعض من تثبيط همة الآخرين والتقليل من شأنهم أو سعيهم للنجاح عن طريق كثرة الانتقادات .
 
توقيعي

محمد عمر

.:: مُراقِب ::.
طاقم الإدارة
.:: مراقب عام ::.

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
3,229
الحلول
9
مستوى التفاعل
1,325
النقاط
0
العمر
46
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
أوسمتي:
جزيل الشكر لك اخي الغالي
 
توقيعي


Freemake

.:: مُراقِب ::.
طاقم الإدارة
.:: مراقب عام ::.

معلومات العضو

إنضم
1 مارس 2021
المشاركات
1,911
الحلول
9
مستوى التفاعل
885
النقاط
0
الإقامة
بيتنا
أوسمتي:
شكرا لك عزيزي
 

الموج الصامت

إدارة المنتدى
طاقم الإدارة

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
5,355
الحلول
9
مستوى التفاعل
2,590
النقاط
0
العمر
38
الإقامة
لبنان
الجنس
ذكر
أوسمتي:
توقيعي
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
أعلى