هل درجة كافل اليتيم في الجنة في نفس درجة رسول الله ﷺ؟

معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط العبد الفقير إلى الله:
2,972
10
1,863
  • هل درجة كافل اليتيم في الجنة في نفس درجة رسول الله ﷺ؟

CKMy6c1.png




بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************


24-9-2021_183058_.jpeg



1633658066973.png


أنا شاب عمري 19عامًا، أفكّر في الزواج من أرملة لديها أيتام، فأنا أعلم حديث النبي ﷺ: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة"، فإذا قمت بتربية أولاد زوجتي، فهل أدخل في وصف هذا الحديث؟ وهل أمكث مع النبي ﷺ دائمًا، أم زيارة ورؤية فقط؟ وهل بعملي هذا الفعل أكون مع النبي ﷺ في الفردوس الأعلى دائمًا؟ وهل الزواج من مطلّقة لديها أطفال صغار، يدخل في الحديث؟ جزاكم الله خير الجزاء على نفع المسلمين.


24-9-2021_183058_.jpeg



1633658097673.png


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:


فإذا كفلت أيتام هذا المرأة -سواء تزوجتها أم لم تتزوجها-؛ دخلت في هذا الحديث، وغيره مما جاء في فضل كفالة الأيتام، فقد قال رسول الله ﷺ-: كافل اليتيم -له، أو لغيره- أنا وهو كهاتين في الجنة. وأشار بالسبابة والوسطى. رواه مسلم.

قال القرطبي في المفهم: معنى قوله: "له، أو لغيره" أي: سواء كان اليتيم قريبًا للكافل، أو لم يكن، في حصول ذلك الجزاء الموعود على كفالته. اهـ.

وقال النووي في شرح مسلم: أما قوله: "له، أو لغيره" فالذي له أن يكون ‌قريبًا ‌له -‌كجدّه، ‌وأمّه، وجدّته، وأخيه، وأخته، وعمّه، وخاله، وعمّته، وخالته، وغيرهم من أقاربه-، والذي لغيره أن يكون أجنبيًّا. اهـ.

وأما من طُلِّقت أمُّه، وأبوه حيٌّ، فليس بيتيم؛ وبهذا يعرف جواب السؤال الرابع.

وأما السؤال الثاني والثالث، فالجواب عنهما يتبين من معنى إشارة النبي ﷺ بأصبعيه السبابة والوسطى، فليس معناها اتحاد المنزلة والدرجة، وإنما معناها قرب المنزلة والدرجة، فكافل اليتيم في الدرجة التي تلي درجة النبي ﷺ ليس بينهما فاصل، ويكون المقصود: الاجتماع، والحضور، والمعية، دون اتحاد الدرجة، قال القرطبي في المفهم: معنى قوله: "أنا وهو في الجنة كهاتين" أي: هو معه في الجنة، وبحضرته، غير أن كل واحد منهما على درجته فيها؛ إذ لا يبلغ درجة الأنبياء غيرهم، ولا يبلغ درجة نبينا ﷺ أحد من الأنبياء .. وإلى هذا المعنى الإشارة بقِرانه بين إصبعيه السبابة والوسطى؛ فيُفهم من الجمع بينهما: المعية، والحضور، ومن تفاوت ما بينهما: اختصاص كل واحد منهما بمنزلته ودرجته. وقد نصّ على هذا المعنى النبي ﷺ في قوله: المرء مع من أحبّ، وله ما اكتسب. اهـ.

ويؤكّد هذا حديث سهل بن سعد مرفوعًا: وأنا وكافل ‌اليتيم في الجنة هكذا. وأشار بالسبابة والوسطى، ‌وفرّج ‌بينهما شيئًا. رواه البخاري. قال الكرماني في «الكواكب الدراري»: أي: كنا مصاحبين مجتمعين. فإن قلت: ‌درجات ‌الأنبياء أعلى من درجات سائر الخلق، لا سيما درجة نبينا ﷺ؛ فإنها لا ينالها أحد.

قلت: الغرض منه المبالغة في رفعة درجته في الجنة. اهـ.

وقال ابن الملقن في «التوضيح»: يريد أن منزلته قريب من منزلته، ليس بينهما منزلة. اهـ.

وقال ابن حجر في «فتح الباري»: فيه إشارة إلى أن بين درجة النبي ﷺ وكافل ‌اليتيم قدر تفاوت ما بين السبابة والوسطى، وهو نظير الحديث الآخر: "بعثت أنا والساعة كهاتين .." الحديث. وزعم بعضهم أنه -- لما قال ذلك استوت إصبعاه في تلك الساعة، ثم عادتا إلى حالهما الطبيعية الأصلية؛ تأكيدًا لأمر كفالة ‌اليتيم!

قلت: ومثل هذا لا يثبت بالاحتمال، ويكفي في إثبات قرب المنزلة من المنزلة أنه ليس بين الوسطى والسبابة إصبع أخرى ...

ويحتمل أن يكون المراد قرب المنزلة حالة دخول الجنة؛ لما أخرجه أبو يعلى من حديث أبي هريرة رفعه: أنا أول من يفتح باب الجنة، فإذا امرأة تبادرني، فأقول: من أنت؟ فتقول: أنا امرأة تأيّمت على أيتام لي. ورواته لا بأس بهم. وقوله "تبادرني" أي: لتدخل معي، أو تدخل في أثري.

ويحتمل أن يكون المراد مجموع الأمرين: سرعة الدخول، وعلو المنزلة ... اهـ.

والله أعلم.


1633658195126.png

24-9-2021_183058_.jpeg


 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب

ahmedqatar

صديق المسيرة
فريق الإدارة
كبار الشخصيات VIP

معلومات العضو

إنضم
21 مارس 2021
المشاركات
1,739
الحلول
13
مستوى التفاعل
917
الإقامة
كوكب الارض
الجنس
ذكر
جزاكم الله خير الجزاء
 
توقيع ahmedqatar
انهم قوم لا يفقهون و إذا فقهوا لا يعملون و إذا عملوا لا يتقنون و إن اتقنوا فإنهم ميّتون
لقد كانوا سابقا يسجنون الناس لأنهم يسرقون أما الآن فهم يسجنونهم لأنهم يقولون الحقيقة

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
مؤسس المنتدى

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,736
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,195
الأوسمة
4
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك والله يعطيك العافية على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

يامرحبابك.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


برنس الحجاز

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 نوفمبر 2020
المشاركات
100
مستوى التفاعل
39
الإقامة
بلد العز والكرامه /السعودية
الجنس
ذكر
بارك الله فيك وفي طرحك فجزاك الله الف خير
ويجعله في موزين حسناتك
تحياتي ^_^
 
توقيع برنس الحجاز
========================
... خادم تحت أقدام امي ...
=======================

محمد عمر

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
مدير منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,409
الحلول
67
مستوى التفاعل
6,737
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيك اخي العزيز
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت

معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
المشاركات
2,972
الحلول
10
مستوى التفاعل
1,863
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
جزاكم الله كل خير اخوتي الكرام شرفني مروركم الطيب
حفظكم الله
?
 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى