• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل!

الغريبة

عضو مشاغب
سجل
15 يوليو 2021
المشاركات
4,145
التفاعل
3,402
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى

بسم الله الرحمن الرحيم

إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل!

يـا أيـها الأحبـاب والأخوان ،،

قد أبتليت هذه الأمه بـكثير من الـفتن ، ومن هـذه الـفتن ، فـتنة الـجدال .

نـعم يـا طالـب الـعلم ويـا طالـبة العلم ، أن كثير من المجالس تجد فيها من يـجادل ،
وكثير من الذين يـجادلونكم ، لا يجادلونكم بحقً ، ولا من أجل مصـلحةً ولا من أجل شـئ ،
أنــما من أجل الـحقد والـبغضاء ، وحبً للــشهره.

ولـهذا تـجد الـمجادل ، لا تـرتح نـفسه إلا بـالمجادلة ،
فـيقمع صـاحب الحق بأكاذيبه ، وأفتراءاته ، حتـي يـقال أنهُ على حق ،
وصـاحبة علي بـاطل ، فـكـانه يـقول للـناس ، هـا أنا علي حق..

أن مثل هذا الذي يجادل ويمتري بغير حق ، مصـيرهُ لأ يدوم كثـيراً ..

فقـد قـال الإمام النووي – رحمه الله - :
( مما يذم من الألفاظ المراء , والجدال , والخصومة ).

وعلي ذالـك ، فـصحاب الجدال جدالـهُ مذموم أن كان بغير حق ..

ولـذلك قال الإمام النووي :
( واعلم أن الجدال قد يكون بحق , وقد يكون بباطل ,
قال الله تعالى : ( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ)
وقال تعالى : ( مَا يُجَادِلُ فِي آيَاتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا )

فإن كان الجدالُ الوقوفَ على الحق وتقريره كان محموداً ,
وإن كان في مدافعة الحق , أو كان جدالاً بغير علم كان مذموماً .
وعلى هذا التفصيل تنزيل النصوص الواردة في إباحته وذمه )

ثم قال – رحمه الله- :
( قال بعضهم : ما رأيت شيئاً أذهب للدين , ولا أنقصَ للمروءة ,
ولا أضيع لِلَّذة , ولا أثقل للقلب من الخصومة ).

نـعم يا أخواني ، أن الجـدال مـولد للـخصومه ،
بـل لأ تجد شخص يجادل بغير حق إلا وكـره الذي يجادله بـحق ..

فـالله الله أخواني وأخواتي ، من الجدال بغير حق ،
والله الله في البعد عن تلك المجالس التي بـها جدال ،
فـأن جـادلك شـخصً عنيد لأ يُريد الحق ، ففــر منهُ ،
فهذا فـيه مـرض ، قـد يـُعديك مـرضهُ .

وأعلمُ ، قـول الأوزاعي :
(( إذا أراد الله بقوم شراً ألزمهم الجدل ، ومنعهم العمل ))

وأخرج أن عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله – قال :

وقال عبدالله بن حسين بن علي – رضي الله عنهم - :


وقال محمد بن علي بن حسين – رضي الله عنهم - :



وقيل لعبدالله بن حسن بن حسين :
( ما تقول في المراء ؟
قال : يفسد الصداقة القديمة ، ويحل العقدة الوثيقة .
وأقل ما فيه أن يكون دريئة للمغالبة ، والمغالبة أمتن أسباب القطيعة )
وقال جعفر بن محمد – رحمه الله - :
( إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط الأعمال )
وقيل للحكم بن عتيبة الكوفي – رحمه الله - :


ولـذلك قـال الإمام الشافعي – رحمه الله – :

قالوا سكتَّ وقد خوصمتَ قلتُ لهم *** إن الجوابَ لِبَابِ الشَّرِّ مفتاحُ
والصمت عن جاهلٍ أو أحمقٍ شرفٌ *** وفيه أيضاً لصون العرض إصلاحُ
أما ترى الُأسْدَ تُخشى وهي صامتةٌ *** والكلب يُخسى لعمري وهو نباحُ



أخوكم / يوسـف الـشمري
 
:بارك:
 
نسأل الله السلامة
 
سلمت يداك على هذا الطرح
 
بارك الله فيكم
 
جزاكم الله خيرا
أخي محمد وفيك يبارك الله
أخي أحمد آمين وإياكم
أخي الموج سلمك الله وبارك فيك
أخي عبد الله وفيكم يبارك الرحمن ويسعدكم
شرفت بحضوركم الكريم
 
مجهود طيب ومشاركة جميلة ومفيدة جديدك المتميز يسعدنا دائما شكرا لك.

وحياك الله........
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى