• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

اللهم صلِ على محمدٍ ...

yazan

عضو جديد
سجل
8 مايو 2021
المشاركات
13
التفاعل
13
العمر
30
الإقامة
جده
الجنس
ذكر
أخواني الأفاضل: أسأل عن قول: " اللهم صلِ على محمدٍ وعلى أله وصحبه عدد خلقك، ورضا نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك " هل يصح ذلك؟ بارك الله فيكم جميعاً.
 
السلام عليكم أخي الكريم
وفيك يبارك الرحمن ويجزيك خير الجزاء
لا حرج من هذا القول لكن اؤيده بالفتوي
ليطمئن قلبك وتتثبت من ذلك

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

رقم الفتوى : 200089

السؤال


هل يجوز أن نقول : اللهم صلِّ على محمد وعلى آله ، وسلم تسليما كثيرا ، عدد خلقك ، ورضا نفسك ، وزنة عرشك ، ومداد كلماتك ؟

الجواب


الحمد لله.
لا نرى حرجا في الصلاة على النبي ﷺ بالصيغة المذكورة في السؤال ، فالصلاة على النبي ﷺ دعاء ، والدعاء منه ما هو مقيد بصيغة محددة ، ومنه ما هو مطلق ومفتوح الباب للمعاني التي يريدها السائل والداعي والمصلّي ، بشرط أن لا يشتمل على أية مخالفة شرعية .

يقول الحافظ ابن حجر رحمه الله :
" هذا الإمامُ الشافعي أعلى الله درجته - وهو من أكثر الناس تعظيماً للنبي ﷺ - قال في خطبة كتابه الذي هو عمدة أهل مذهبه : اللهم صلِّ على محمد ، إلى آخر ما أدَّاه إليه اجتهاده وهو قوله : كلما ذكره الذاكرون ، وكلما غفل عن ذكره الغافلون .

وكأنه استنبط ذلك من الحديث الصحيح الذي فيه ( سبحان الله عدد خلقه ) ، وقد عقد القاضي عياض بابا في صفة الصلاة على النبي ﷺ في كتاب " الشفاء " ، ونقل فيه آثارا مرفوعة عن جماعة من الصحابة والتابعين " انتهى .

نقله محمد بن محمد الغرابيلي (835هـ) وكان ملازما لابن حجر ، كما في إحدى المخطوطات التي وقف عليها الشيخ الألباني ، انظر " صفة صلاة النبي ﷺ " (172) ، وانظر " أصل صفة صلاة النبي ﷺ " (3/939) .

وقد اختلف العلماء فيمن قال: ( اللهم صل على محمد عدد كذا )، إن كان يثاب بمثل ذلك العدد أم يثاب ثوابا واحدا معظما ، والذي جزم به شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أنه يثاب ثوابا واحدا ، ولا يكافئ ثواب من صلى حقيقة ، بذلك العدد ، صلوات تامة كاملة ، ولكن هذا الثواب الواحد أكبر من ثواب الصلاة المجردة .

يقول رحمه الله :
" إذا قيل للرجل : سبح مرتين ، أو سبح ثلاث مرات ، أو مائة مرة . فلا بد أن يقول : سبحان الله ، سبحان الله ، حتى يستوفي العدد ، فلو أراد أن يجمل ذلك فيقول : سبحان الله مرتين . أو مائة مرة ، لم يكن قد سبح إلا مرة واحدة ، وقول النبي ﷺ لأم المؤمنين جويرية : ( لقد قلت بعدك أربع كلمات لو وزنت بما قلته منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله عدد خلقه . سبحان الله زنة عرشه ، سبحان الله رضا نفسه ، سبحان الله مداد كلماته ) أخرجه مسلم في صحيحه ، فمعناه أنه سبحانه يستحق التسبيح بعدد ذلك ، كقوله ﷺ : ( ربنا ولك الحمد ، ملء السموات ، وملء الأرض ، وملء ما بينهما ، وملء ما شئت من شيء بعد ) ليس المراد أنه سبح تسبيحا بقدر ذلك ، فالمقدار تارة يكون وصفا لفعل العبد وفعله محصور . وتارة يكون لما يستحقه الرب ، فذاك الذي يعظم قدره ؛ وإلا فلو قال المصلي في صلاته : سبحان الله عدد خلقه . لم يكن قد سبح إلا مرة واحدة . ولما شرع النبي ﷺ أن يسبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، ويحمد ثلاثا وثلاثين ، ويكبر ثلاثا وثلاثين . فلو قال : سبحان الله والحمد لله والله أكبر عدد خلقه . لم يكن قد سبح إلا مرة واحدة " .
انتهى من " مجموع الفتاوى " (23/11-12) .

ويقول أيضا رحمه الله :
" أفضل هذا النوع أجمعه للثناء وأعمه ، نحو سبحان الله عدد خلقه ، فهذا أفضل من مجرد سبحان الله ، وقولك الحمد لله عدد ما خلق في السماء ، وعدد ما خلق في الأرض ، وعدد ما بينهما ، وعدد ما هو خالق ، أفضل من مجرد قولك الحمد لله " انتهى من " .
الوابل الصيب من الكلم الطيب (ص: 87) .
ويقول ابن القيم رحمه الله :
" تفضيل ( سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته ) على مجرد الذكر بـ " سبحان الله " أضعافا مضاعفة ، فإن ما يقوم بقلب الذاكر حين يقول : ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ) من معرفته وتنزيهه وتعظيمه من هذا القدر المذكور من العدد أعظم مما يقوم بقلب القائل ( سبحان الله ) فقط .
وهذا يسمى الذكر المضاعف ، وهو أعظم ثناء من الذكر المفرد ، فلهذا كان أفضل منه ، وهذا إنما يظهر في معرفة هذا الذكر وفهمه ، فإن قول المسبح ( سبحان الله وبحمده عدد خلقه ) يتضمن إنشاء وإخبارا عما يستحقه الرب من التسبيح عدد كل مخلوق كان أو هو كائن ، إلى ما لا نهاية له .
فتضمن الإخبار عن تنزيهه الرب وتعظيمه والثناء عليه هذا العدد العظيم ، الذي لا يبلغه العادون ولا يحصيه المحصون ، وتضمن إنشاء العبد لتسبيح هذا شأنه ، لا إن ما أتى به العبد من التسبيح هذا قدره وعدده ، بل أخبر أن ما يستحقه الرب سبحانه وتعالى من التسبيح هو تسبيح يبلغ هذا العدد الذي لو كان في العدد ما يزيد لذكره " .
انتهى من " المنار المنيف " (ص34) .
ونقل صاحب " مواهب الجليل " (1/ 20) عن الفقيه ابن عرفة قوله : " يحصل له من الثواب أكثر من ثواب مَن صلى واحدة ، لا ثواب مَن صلى تلك الأعداد " انتهى.
فالخلاصة : أنه لا حرج في الصلاة على النبي ﷺ بهذه الصيغة ( اللهم صل على محمد عدد خلقك ، ورضا نفسك ، وزنة عرشك ، ومداد كلماتك )، بصيغة الخطاب ، وليس بصيغة الغائب ؛ لأن قولك ( اللهم ) نداء ، فهو بمعنى الخطاب ، إلا أن يقول : صلى الله على نبينا محمد عدد خلقه .. فهذا لفظ صحيح في اللغة .
وقد تقدم في موقعنا الجواب رقم : (
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
) تقرير استحباب هذه الصيغة في التسبيح والتهليل ، ولا فرق بينها وبين الصلاة على النبي ﷺ ، فكلها أذكار مشروعة ، ونحن نرجو أن يكتب الله عز وجل لهذه الصلاة أجرا أعظم وأجزل من الصلاة المجردة ، ولكن بشروط عدة :
أولا : أن لا يعتقد لها فضلا خاصا .
ثانيا : أن لا يراها سنة ثابتة عن النبي ﷺ .
ثالثا : أن لا يعتقد أنها أفضل من صيغة الصلاة الإبراهيمة التي علمنا إياها النبي ﷺ ، وقد سبق تقرير ذلك في الفتوى رقم : (
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
) .
رابعا : أن لا يستعملها في الصلاة ، بل خارجها ، فصلاة الفريضة أو النافلة لها أذكارها الخاصة الثابتة عن النبي ﷺ .
والله أعلم .

لا نعم

المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
موضوعات ذات صلة
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

رابط الفتوى
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
بارك الله فيك أخي الكريم، ونفعنا بعلمك، وجعل ما علمتنا إياه في ميزان حسناتك... اللهم آمين..
 
بارك الله فيك أختى الكريمة وجزاك الله خيرا والله يعطيك العافية مشاركة طيبة.....​
 
اللهم صل على محمد عدد خلقك ، ورضا نفسك ، وزنة عرشك ، ومداد كلماتك
 
جزاك الله خيرا
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى