الغريبة
عضو مشاغب
ما حكم من تعاطى مفسداً من مفسدات الصوم جاهلاً بالحكم؟
بلغة الإشارة | الداعية عمرو عباس
حكم من تعاطى مفسداً من مفسدات الصوم جاهلاً بالحكم
السؤال:
ما حكم من تعاطى مفسداً من مفسدات الصوم جاهلاً بالحكم، هل عليه إعادة صومه؟
الإجابة:
نعم عليه أن يعيد الصيام، كمن أكل يظن أنه لا حرج في الأكل في نهار
الصيام المفترض، أو جامع فإنه يقضي، لأنه مفرط في التساهل
وعدم التفقه في الدين، بخلاف الناسي فلا شيء عليه، لو أكل ناسياً
أو شرب ناسياً فلا شيء عليه، كما قال عليه الصلاة والسلام:
"من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه"،
وفي اللفظ الآخر: "من أفطر ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة"،
فإذا كان تعاطيه المفطر عن نسيان فإن صومه صحيح.
أما إذا أكل أو شرب أو جامع يزعم أنه جاهل بالحكم فإن عليه القضاء،
لأنه في الحالة يعتبر مفرطاً ومتساهلاً والواجب عليه أن يسأل،
وهذه الأمور مما اشتهر بين المسلمين وعرفها المسلمين
فدعوى الجهل فيه بعيد، دعوى الجهل في هذه بعيدة جداً.
عبد العزيز بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية سابقا -رحمه الله-
رابط المادة: http://iswy.co/evnob
نقلا عن
بلغة الإشارة | الداعية عمرو عباس
حكم من تعاطى مفسداً من مفسدات الصوم جاهلاً بالحكم
السؤال:
ما حكم من تعاطى مفسداً من مفسدات الصوم جاهلاً بالحكم، هل عليه إعادة صومه؟
الإجابة:
نعم عليه أن يعيد الصيام، كمن أكل يظن أنه لا حرج في الأكل في نهار
الصيام المفترض، أو جامع فإنه يقضي، لأنه مفرط في التساهل
وعدم التفقه في الدين، بخلاف الناسي فلا شيء عليه، لو أكل ناسياً
أو شرب ناسياً فلا شيء عليه، كما قال عليه الصلاة والسلام:
"من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه"،
وفي اللفظ الآخر: "من أفطر ناسياً فلا قضاء عليه ولا كفارة"،
فإذا كان تعاطيه المفطر عن نسيان فإن صومه صحيح.
أما إذا أكل أو شرب أو جامع يزعم أنه جاهل بالحكم فإن عليه القضاء،
لأنه في الحالة يعتبر مفرطاً ومتساهلاً والواجب عليه أن يسأل،
وهذه الأمور مما اشتهر بين المسلمين وعرفها المسلمين
فدعوى الجهل فيه بعيد، دعوى الجهل في هذه بعيدة جداً.
عبد العزيز بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية سابقا -رحمه الله-
رابط المادة: http://iswy.co/evnob
نقلا عن
الجواب: نعم، عليه أن يعيد الصيام، كمن أكل يظن أنه لا حرج في الأكل في نهار الصيام المفترض أو
binbaz.org.sa