uncheating
عضو نشيط
نبذة عن Little Nightmares 2 !
لعبة كوابيس صغيرة 2 هي الجزء الثاني من سلسلة المطور Tarsier Studios والناشر Bandai Namco التي تضعك داخل أجواء عالم كئيب وسوداوي بشكل 2.5D تبدأ فيه رحلتك مع طفل صغير فيما يحاول أن يشق طريقه عبر الكثير من الحواجز والعوائق والألغاز في عالم من الكوابيس والوحوش غريبة الشكل التي تحاول مطاردته بشكل حابس للأنفاس وسينمائي في بعض الأحيان لمعرفة حقيقة ما يجري من حوله.تغلب على مخاوفك واستنبط قصتك!
لعل القصة هي أكثر عنصر لا يقدم نفسه بشكل مباشر في Little Nightmares 2 حالها كحال سابقتها حيث تعتمد على مخيلة كل لاعب واستنباطه للأحداث من حوله ليتمكن من فهم قصة اللعبة أو الرسالة العامة التي تحاول أن توصلها ولأقرب لكم الصورة، تخيلوا معي لعبة Inside مثلاً والتي انتهت بشكل أثار الكثير من الجدل فلم توضح اللعبة في نهايتها مغزاها الحقيقي وتركت ذلك لتفسير واستنتاج اللاعب نفسه، وفي العادة لا تحتاج ألعاب الـ Platformer لخلفية قصصية قوية كي تسندها لأنها تعتمد على إرتباط عناصرها الوثيق ببعضه والذي يُخرج في النهاية تجربة مرضية جداً، أي من الصعب الحكم على ألعاب من مثل هذا النوع من خلال تقسيمها لعناصر بل الأفضل هو مراجعة التجربة ككل ولهذا ستجدني أتحدث عن عناصر أسلوب اللعب في فقرة القصة وهكذا.عموماً، تتمحور قصة Little Nightmares 2 عن طفل صغير يدعى Mono يستيقظ ليجد نفسه في عالم كئيب جداً ومظلم لا ينبض بأي حياة ولكن شيء ما يدفعه للمضي قدماً، المشكلة أن حجمه صغير كعقلة الإصبع مقارنةً بهذا العالم الشاسع لتذكرني اللعبة مباشرةً بتجارب مثل Inside و Unravel و Limbo أيضاً ولكن لكوابيس صغيرة حس آخر مختلف عن أي شيء قمت بتجربته سابقاً وهذا لأنها لا تضعك في قالب كرتوني مُلون وجميل أو قالب غامض بل تضعك في قالب مليء بلإثارة ولحظات الرعب والكآبة.
المهم، يقابل Mono فتاة تدعى Six وهي بطلة الجزء الأول أصلاً ويشرعان في رحلة مليئة بالمخاطر لفهم مغزى إشارة غريبة يرسلها برج ما في مدينة الشحوب، تلك الإشارة جعلت كل البشر يلتصقون أمام شاشات التلفاز بشكل غريب بل وأثرت على عقولهم لتجعلهم ينتحرون أو يتحولون لكائنات شريرة وبالتالي يتحول عالم اللعبة لعالم كئيب وميت.
وهنا فقط تظهر الكثير من الإحتمالات لمغزى القصة، البعض قد يقول بأنها تمثل فكرة سيطرة وسائل التواصل أو العالم المرئي على حياتنا، البعض الآخر يعتبرها تمثيل لكيفية التغلب على مخاوفك وأسوأ كوابيسك بحكم ما يفعله البطل في اللعبة والبعض الآخر يرى بأنها لعبة Platformer عادية وشخصياً أرى بأن هذا هو ما يميز ذاك النوع من الألعاب، لقد لعبت كوابيس صغيرة ولم أرد أن يتم تقديم قصتها لي على طبق من فضة بقدر ما أردت أن أتخيلها أنا على سجيتي، يمكنني أن أعتبر Little Nightmares 2 كصفحتي البيضاء التي لونتها ورسمتها بالشكل الذي تمنيته وهي نقطة مثالية لا تتيحها أغلبية الألعاب الخطية أصلاً.
أحداث مرعبة ومطاردات تحبس الأنفاس!
لعبة كوابيس صغيرة 2 ليست لضعاف القلوب، قد لا يظهر عليها ذلك لأول وهلة ولكنها تجربة مرعبة تحفها الإثارة واللحظات الحابسة للأنفاس التي ستبقيك متوتراً فعلاً وأينعم يخدمها تصميم عالمها الفني الأكثر من رائع والذي سأتحدث عنه بشكل منفصل ولكن تظل هنالك بعض عوامل الدراما أو السينمائية البسيطة خصوصاً في المطاردات مع الوحوش المختلفة والتي تعرقت فيها يداي كثيراً.وعلى عكس ألعاب الرعب التي تعتمد على عامل المفاجأة، وجدت بأن Little Nightmares 2 قلما استعملت ذلك العنصر بقدر ما اعتمدت على وضعي داخل حذاء بطل بحجم عقلة الإصبع فعلاً وعليه أن يفر من أهوال عالم ضخم قد تعتبر أبسط الأشياء فيه بالنسبة لك عقبة كبيرة بالنسبة له خصوصاً في الفترات التي كان التسلل فيها واجباً لأتمكن من المرور من وحش ما والتي كان قلبي يخفق معها بشكل غير عادي وكأني أنا من سيتم إلتهامه مثلاً..
سرعة البديهة لعبت دوراً مهماً هنا أيضاً لأنها وُظفت بشكل ممتاز خلال المطاردات أي أن عليك أن تفكر في الخطوة القادمة قبل أن تفعلها وخطوة التفكير تلك تستغرق ثوان فقط وهو ما عزز أكثر من عامل التوتر الذي غلب على تجربتي أثناء المطاردات.
وبين هذا وذاك، أتقنت اللعبة اللعب على أوتار الغموض والإثارة بشكل مذهل، استعمال عنصر الظلام الدامس كان له أثر بكل تأكيد، المشاهد العجيبة التي لا يمكنك تصورها هي أكثر المشاهد التي جعلتني على أعصابي حتى تنفست الصعداء كلما خرجت منها.
بطلين في Little Nightmares !
بعكس الجزء الماضي، هنالك بطلين للعبة، أينعم تلعب بواحد منهم وهو Mono ولكن يبقى لـ Six دور مهم جداً جداً وهي ما خلقت فكرة التعاون والوئام الذي يخيم على الطرفين مع نهاية اللعبة، يمكنني أن أقول بن علاقة Mono بـ Six كانت أكثر علاقة صامتة مؤثرة شهدتها من فترة في لعبة وهو ما أعتبره إنجاز في حد ذاته.لقد مدت Six يدها لتساعدني في مختلف المواقف، تعاونا على فتح الأبواب الضخمة معاً، كان أحدنا يقوم بإلهاء الوحوش ريثما يقوم الآخر بفتح طريق للنجاة وكثير من المواقف التي قضينا معاً فيها وقتاً لا يُنسى ووجود بطل ثاني جعل لتصميم المراحل نكهة مختلفة وفتح على المطورين آفاق جديدة خصوصاً في فكرة الألغاز والتي ظهرت بشكل ممتاز خصوصاً الألغاز التي كانت تتضمن الإثنان معاً ولهذا، نقطة وجود بطلين في الجزء الثاني كانت نقطة فارقة بلا أدنى شك ومهمة جداً لتجديد دموية اللعبة.
استعمال الأدوات وأسلوب القتال هما أسوأ نقطة!
اعتمد الجزء الماضي على عامل التسلل والهروب والمطاردات من الوحوش ليركز أكثر على الجانب الحابس للأنفاس ذلك والتجربة المرعبة التي تبقيك على أناملك ولكن شخصية بطلنا في لعبة Little Nightmares 2 أكثر جرأة جعلته يتمكن من حمل بعض الأدوات الملقاة حوله في عالم اللعبة ليستعملها في قتال تلك الوحوش مثل أنبوب حديد صغير أو شاكوش أو حتى فأس والفكرة نفسها جيدة جداً لأنها أضافت على الجزء الأول وأخرجت مواقف متشعبة أكثر من السابق، مشكلتي معها هي في طريقة تنفيذها.للأسف رغم حرية زوايا الكاميرا إلا أن اللعبة لا تزال 2.5D بمعنى أنه لا يمكنني رؤية إلا ثلاث جوانب للصورة وهي اليمين، اليسار وأمامي أما ورائي فهي الزاوية العمياء التي لا يمكنني رؤيتها لكي أقوم بتقدير اتجاه الضربة مثلاً وهو ما قتلني واستفزني بشكل غير عادي.
لقد استوقفني جزء ما في مرحلة المدرسة المرعبة في آخر لحظاتها عندما توجب علي أن أستعمل أنبوب حديدي لأضرب يدي دمية تتحرك من تلقاء نفسها والمشكلة أن زاوية الكاميرا لم تسعفني نهائياً لأن اليد كانت تتحرك في مختلف الزوايا بينما كان يتحتم علي ضبط زاوية الضربة معها في تلك النقطة العمياء وهو ما جعلني أخطىء في التقدير أكثر من مرة لتتحول التجربة من تجربة مرعبة لتجربة مستفزة مثيرة للأعصاب تخرج بها عن نصها الرئيسي.
أخيراً، حان وقت التحميل!
لقد قمت برفع اللعبة على 4 روابط لتسهيل عملية التحميل، يوجد هنـــاك بعض التعليقات حول كيفية تغيير اللغة في اللعبة من الروسية الى الانجليزية بعد طرح الروابط.الرابط الاول - الرابط الثاني - الرابط الثالث - الرابط الرابع
طبعاً بساوورد فك الضغط: [email protected]
بدي احكيلكم انه اللعبة بتعلق على اللغة الروسية، لكن هاي انضف نسخة ع الانترنت
و لتغيير اللغبة شغلوا ملف
EnglishN2
بعد التنصيب..
اذا ما زبط، فيكم تحضروا هالفيديو لتغيير اللغة: