G
GeNiUs5
ضيف
8/7/2023
كشفت تويوتا أنها تمكنت من تحقيق طفرة تكنولوجية في صناعة البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية، مع إمكانية تصنيع بطاريات الحالة الصلبة بأقل تكلفة ممكنة مع مدى حركة يتجاوز 1,200 كيلومتر بعد شحن البطارية لمدة 10 دقائق فقط، فما هي حقيقة الطفرة التي قامت بها تويوتا في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية؟
تعمل بالفعل تويوتا على خطط كبيرة لطرح سيارات كهربائية مزود ببطاريات الحالة الصلبة المتقدمة بحلول عام 2025، والتي تقدم العديد من الفوائد بالمقارنة مع البطاريات الحالية التي تعتمد على السوائل بداخلها.
ما هي بطاريات الحالة الصلبة؟
بشكل مبسط، تعتمد بطاريات الحالة الصلبة على مواد داخلية مثل السيراميك والزجاج لتخزين الطاقة الكهربائية بدلاً من السوائل الشهيرة مثل الليثيوم أيون، وتتميز هذه البطاريات بمعدلات أمان أعلى من البطاريات السائلة، بالإضافة إلى قدرات مذهلة على الشحن السريع، ومدى الحركة، بالإضافة إلى العمر الافتراضي الممتد لأكثر من 5 أضعاف البطاريات السائلة.
خطط تويوتا الطموحة لبطاريات السيارات الكهربائية
بالعودة إلى خطة تويوتا، صرح كيجي كايتا، رئيس مركز البحث والتطوير التابع لشركة السيارات اليابانية ” بالنسبة لكل من بطارياتنا السائلة والصلبة، فإننا نهدف إلى تغيير الوضع بشكل جذري”، وأضاف قائلاً “من حيث الإمكانات سنهدف إلى خفض كل هذه العوامل الخاصة بتصنيع البطاريات إلى النصف”.
قامت تويوتا بتبسيط المواد المستخدمة في إنتاج بطاريات الحالة الصلبة، لتتمكن من تقليل تكلفة إنتاجها وأوقات شحن البطاريات مع زيادة نطاق القيادة، لتقوم الشركة بتطوير البطاريات لتصبح أكثر متانة وتعتقد أنها تستطيع الآن صنع بطارية صلبة بمدى يتجاوز 1,200 كيلومتر بالشحنة الواحدة مع القدرة على شحن البطارية في 10 دقائق أو أقل.
تتوقع تويوتا أنها ستكون قادرة على تصنيع بطاريات الحالة الصلبة لاستخدامها في السيارات الكهربائية الإنتاجية على نطاق كبير بحلول عام 2027.
المزيد من الخطط الطموحة لتويوتا
سوف تحتفظ العلامة اليابانية على السيارات الهجينة والهجينة بالقابس والمركبات التي تعمل بالهيدروجين بجانب الخطط الكبيرة للسيارات الكهربائية، حيث تريد تويوتا بناء منصة جديدة كلياً للسيارات الكهربائية فقط والتي ستقدم عدد كبير من السيارات الجديدة بحلول عام 2026.
المربع نت