الغريبة
عضو مشاغب
في ذكرى المولد النبوي
...(( مقال مُجزأ ))...
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
وكفى الله شهيداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم تسليماً مزيداً إلى يوم الدين.. أما بعد:
في مثل هذه الأيام يحتفل فئام من البشر بيوم مولد سيد البشر محمد
ﷺ، وهم من وقت ليس ببعيد يعدون العدة
ويجهزون الأجهزة استعداداً للاحتفال لهذا اليوم،
فالأضواء قد علقت في أعمدة الشوارع،
والبيوت قد زينت بالزهور والورود،
والحلويات قد أصبح لها سوق رائجة للبيع،
وبعض الأمكنة استئجرت حتى يقام بها هذا الاحتفال،
ويقيمون الابتهالات والدعوات في المساجد،
أضف إلى ذلك آلات المعازف والطبول والدفوف
لإقامة المهرجانات الاحتفاليَّة بذكره مولده ـ ﷺ ـ
وأشياء كثيرة كثيرة قد نُفِضَ عنها الغبار استعداداً لذكرى المولد النبوي!!
فهل فعل هذا من الأمور التي ترضي الرب تبارك وتعالى؟
وما هو حكمه؟ وهل فعله السلف أو أقروه؟
إلى غير ذلك من الأشياء التي سأطرقها في هذا البحث اليسير.
وقبل أن أصول وأجول في ثنايا هذا البحث فإني سأذكر مقدمة يسيرة نافعة بإذن الله عز وجل لمن أراد الله هدايته وأبعده عن أسباب شقاوته، كلها من سلسبيل القرآن ومشكاة الحديث والسنة، فهما المنهل العذب الزلال على قلوب أهل الإيمان، والصواعق المردية لأهل الكفر والضلال.
فهذه مقدمة نافعة في الأمر بالاعتصام بالكتاب والسنة،
ووجوب طاعة الله ورسوله، وأن مرجع أهل السنة والجماعة
في استدلالهم هو كتاب الله وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
لا إلى آراء الناس وعقول المشايخ،
نقول فيها: يا مَن يقرأ هذا الكلام المزبور والخط المسطور،
قد أنزل الله علينا هذا القرآن ليكون الهادي لنا في ظلمات الحياة،
ومنيراً للصراط المستقيم، وقائداً يدعو البشرية جمعاء
إلى جنة خلد أعدت للمؤمنين.
وقد ذكر الله عز وجل في هذا الكتاب العظيم آيات كثيرة بلغت ثلاثاً وثلاثين آية
كما قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل ـ قدس الله روحه ـ
كلها في الأمر والحث على طاعة الله ورسله والتمسك بغرز القرآن والسنة
فقد قال تعالى {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون
لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا} [الأحزاب: 36].
فقد ذكر الله أنه لا يكون للمؤمنين إذا قضى الله ورسوله عليهم أي أمر،
وتأمل هنا قوله تعالى {أمراً} فهي نكرة في سياق النفي فتعم كل أمر،
فإذا قضى الله ورسوله أي أمر لا يكون لهم أن يتخيروا من أمرهم،
هذا غير الذي قضى فيهم ثم ذكر الله عزَّ وجل أن من عصى الله ورسوله
فهو في ضلال بعيد؛ لأنه يأبى ما قضاه الله ورسوله عليه وخالف أمرهما.
وقال تعالى {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا
وأولئك هم المفلحون* ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فأولئك هم الفائزون} [النور: 51 ـ 52].
وقال تعالى {..فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 36].
وقال تعالى {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..} [الحشر: 7].
وقال تعالى {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين}
[المائدة: 92].
وقد حذرنا الله عز وجل من الإشراك بطاعته فقال {وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} [الأنعام: 121]،
وقال تعالى {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله..} [الشورى: 21]،
وقال تعالى {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آبائنا..} [لقمان: 21]،
وقال تعالى {وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً}
[النساء: 61].
ورسول الهدى ﷺ يوصينا بالتمسك بسنته فيقول:
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ،
وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".
(مسند أحمد 4/126، وانظر صحيح الجامع 2546).
وكان ﷺ يقول في خطبته يوم الجمعة:
"أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي
محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة".
(صحيح مسلم867).
وقال ﷺ:
"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".
(رواه البخاري 2697، ومسلم 1718).
والعجب كل العجب أن ترى كثيراً ممن ينتسبون للإسلام
ويقولون بألسنتهم نحن نحب الله ورسوله فإذا أنكرت عليهم شيئاً
من منكرات في الدين ظاهرةٍ عليهم، جادلوك بألسنتهم
وبدءوا يستندون بأقوال لبعض من ينتسب إلى العلم،
ثم إذا قلت لهم قال الله قال رسول الله ﷺ
ضجوا وأكثروا وقالوا أنت قرن مماحك،
فواأسفاه على أناس أعرضوا عن الكتاب والسنة،
وكأنّ هذين الأصلين لا اعتبار لهما في مجرى حياتهم،
ويأتي آخرون من هذا الصنف ثم يقولون
وهل أنت أعلم من الشيخ الفلاني أو العالم الرباني
فهم يرونا نفعل مثل هذه الأمور التي تدعون أنها منكرات وبدع
ولم ينكروا علينا ما نفعله؟
وهذه طامة كبيرة وقارعة خطيرة حيث أن مثل هؤلاء
قد أجّروا عقولهم لمشايخهم ولم يطلبوا أدلة الكتابة والسنة؛
لأنهم لو فعلوا ذلك لتركوا منكرات كثيرة وقعوا بها
ولما أقلعوا عن البدع والمعاصي التي تحيط بهم.
فأعيذك الله أخي وأنت يا أختاه أن تكونا من مثل هذا النوع
فإن الهوى استحكم على قلوبهم فهم
إما أن يناقشوك بآرائهم وأهوائهم
أو بآراء مشايخهم بلا استناد للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
وقد قال الشاعر ينكر على المحتجين بكلام شيوخهم:ـ
أقول قال الله قال رسوله *** فتجيب شيخي إنه قد قالَ
وأمثال هؤلاء قليل ـ إن شاء الله ـ وأسأله تعالى أن يهديهم ويصلح شأنهم.
وقد يحصل لك في النقاش مع مثل هذه النخبة من البشر أن يقولون لك
هذه وجهة نظرنا وما ندين الله به وأنت يا من تناقشني برأيك هذه هي وجهة نظرك
وما تدين الله به، والحمد لله كل على هدى مستقيم.
وهذه شبهة غير منطقيَّة والجواب عن ذلك أن يقال:
أن المرجع في النزاع والنقاش هو كتاب الله سبحانه وتعالى
وسنة رسوله ﷺ، والله عز وجل يقول
{يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً} [النساء: 59].
وقال تعالى {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله..} [الشورى: 10].
نعم، هذا هو مرجعنا كتاب الله عز وجل..
لا تذكـــر الكتب الســـوالف *** طلع النهار فأطفئ القنديلا
إذاً ما يدعي به بعضهم بأنّ آرائهم هي التي يدينون الله بها
فكلامهم هذا مردود عليهم، وعلى هذا فإن اليهود والنصارى
يدينون الله بما هم عليه من الكفر والضلال
ولن ينقذهم كلامهم هذا عند الله شيئاً.
وأنا الآن أطلب من القارئ الكريم والأخت الكريمة أن يتجردا للحق
فالحق أحق أن يتبع فماذا بعد الحق إلا الضلال،
وحذار حذار من الهوى فالله عز وجل يقول
{ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله} [ص: 26]
وقال: {بل اتبع الذين ظلموا أهوائهم}.
وقد أحسن من قال:
إن الهوان هو الهوى قلب اسمه *** فـــإذا هَوِيتَ فقــد لقيت هوانــــاً
وأختم بقول الله سبحانه
{وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم
عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} [الأنعام: 153]،
وليكن شعار كل مسلم طالب للحق مبتعد عن الباطل أن يقول ما قاله أحد المتقدمين ـ رحمه الله ـ:
كتــاب الله عــز وجــل قولي *** ومــا صحت به الآثــار ديني
فدع ما صدّ عن هذي وخذها *** تكــن منها عــلى عين اليقين
ـــــــــــ
تابع المبحث الأول...
...(( مقال مُجزأ ))...
الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله
وكفى الله شهيداً، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له إقراراً به وتوحيداً،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله
وصحبه وسلم تسليماً مزيداً إلى يوم الدين.. أما بعد:
في مثل هذه الأيام يحتفل فئام من البشر بيوم مولد سيد البشر محمد
ﷺ، وهم من وقت ليس ببعيد يعدون العدة
ويجهزون الأجهزة استعداداً للاحتفال لهذا اليوم،
فالأضواء قد علقت في أعمدة الشوارع،
والبيوت قد زينت بالزهور والورود،
والحلويات قد أصبح لها سوق رائجة للبيع،
وبعض الأمكنة استئجرت حتى يقام بها هذا الاحتفال،
ويقيمون الابتهالات والدعوات في المساجد،
أضف إلى ذلك آلات المعازف والطبول والدفوف
لإقامة المهرجانات الاحتفاليَّة بذكره مولده ـ ﷺ ـ
وأشياء كثيرة كثيرة قد نُفِضَ عنها الغبار استعداداً لذكرى المولد النبوي!!
فهل فعل هذا من الأمور التي ترضي الرب تبارك وتعالى؟
وما هو حكمه؟ وهل فعله السلف أو أقروه؟
إلى غير ذلك من الأشياء التي سأطرقها في هذا البحث اليسير.
وقبل أن أصول وأجول في ثنايا هذا البحث فإني سأذكر مقدمة يسيرة نافعة بإذن الله عز وجل لمن أراد الله هدايته وأبعده عن أسباب شقاوته، كلها من سلسبيل القرآن ومشكاة الحديث والسنة، فهما المنهل العذب الزلال على قلوب أهل الإيمان، والصواعق المردية لأهل الكفر والضلال.
فهذه مقدمة نافعة في الأمر بالاعتصام بالكتاب والسنة،
ووجوب طاعة الله ورسوله، وأن مرجع أهل السنة والجماعة
في استدلالهم هو كتاب الله وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام
لا إلى آراء الناس وعقول المشايخ،
نقول فيها: يا مَن يقرأ هذا الكلام المزبور والخط المسطور،
قد أنزل الله علينا هذا القرآن ليكون الهادي لنا في ظلمات الحياة،
ومنيراً للصراط المستقيم، وقائداً يدعو البشرية جمعاء
إلى جنة خلد أعدت للمؤمنين.
وقد ذكر الله عز وجل في هذا الكتاب العظيم آيات كثيرة بلغت ثلاثاً وثلاثين آية
كما قال أبو عبد الله أحمد بن حنبل ـ قدس الله روحه ـ
كلها في الأمر والحث على طاعة الله ورسله والتمسك بغرز القرآن والسنة
فقد قال تعالى {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون
لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالاً مبينا} [الأحزاب: 36].
فقد ذكر الله أنه لا يكون للمؤمنين إذا قضى الله ورسوله عليهم أي أمر،
وتأمل هنا قوله تعالى {أمراً} فهي نكرة في سياق النفي فتعم كل أمر،
فإذا قضى الله ورسوله أي أمر لا يكون لهم أن يتخيروا من أمرهم،
هذا غير الذي قضى فيهم ثم ذكر الله عزَّ وجل أن من عصى الله ورسوله
فهو في ضلال بعيد؛ لأنه يأبى ما قضاه الله ورسوله عليه وخالف أمرهما.
وقال تعالى {إنما كان قول المؤمنين إذا دعوا الله ورسوله ليحكم بينهم أن يقولوا سمعنا وأطعنا
وأولئك هم المفلحون* ومن يطع الله ورسوله ويخشى الله ويتقه فأولئك هم الفائزون} [النور: 51 ـ 52].
وقال تعالى {..فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم} [النور: 36].
وقال تعالى {وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا..} [الحشر: 7].
وقال تعالى {وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فإنما على رسولنا البلاغ المبين}
[المائدة: 92].
وقد حذرنا الله عز وجل من الإشراك بطاعته فقال {وإن أطعتموهم إنكم لمشركون} [الأنعام: 121]،
وقال تعالى {أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله..} [الشورى: 21]،
وقال تعالى {وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما وجدنا عليه آبائنا..} [لقمان: 21]،
وقال تعالى {وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً}
[النساء: 61].
ورسول الهدى ﷺ يوصينا بالتمسك بسنته فيقول:
"عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ،
وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".
(مسند أحمد 4/126، وانظر صحيح الجامع 2546).
وكان ﷺ يقول في خطبته يوم الجمعة:
"أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي
محمد ﷺ، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة".
(صحيح مسلم867).
وقال ﷺ:
"من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد".
(رواه البخاري 2697، ومسلم 1718).
والعجب كل العجب أن ترى كثيراً ممن ينتسبون للإسلام
ويقولون بألسنتهم نحن نحب الله ورسوله فإذا أنكرت عليهم شيئاً
من منكرات في الدين ظاهرةٍ عليهم، جادلوك بألسنتهم
وبدءوا يستندون بأقوال لبعض من ينتسب إلى العلم،
ثم إذا قلت لهم قال الله قال رسول الله ﷺ
ضجوا وأكثروا وقالوا أنت قرن مماحك،
فواأسفاه على أناس أعرضوا عن الكتاب والسنة،
وكأنّ هذين الأصلين لا اعتبار لهما في مجرى حياتهم،
ويأتي آخرون من هذا الصنف ثم يقولون
وهل أنت أعلم من الشيخ الفلاني أو العالم الرباني
فهم يرونا نفعل مثل هذه الأمور التي تدعون أنها منكرات وبدع
ولم ينكروا علينا ما نفعله؟
وهذه طامة كبيرة وقارعة خطيرة حيث أن مثل هؤلاء
قد أجّروا عقولهم لمشايخهم ولم يطلبوا أدلة الكتابة والسنة؛
لأنهم لو فعلوا ذلك لتركوا منكرات كثيرة وقعوا بها
ولما أقلعوا عن البدع والمعاصي التي تحيط بهم.
فأعيذك الله أخي وأنت يا أختاه أن تكونا من مثل هذا النوع
فإن الهوى استحكم على قلوبهم فهم
إما أن يناقشوك بآرائهم وأهوائهم
أو بآراء مشايخهم بلا استناد للكتاب والسنة بفهم سلف الأمة
وقد قال الشاعر ينكر على المحتجين بكلام شيوخهم:ـ
أقول قال الله قال رسوله *** فتجيب شيخي إنه قد قالَ
وأمثال هؤلاء قليل ـ إن شاء الله ـ وأسأله تعالى أن يهديهم ويصلح شأنهم.
وقد يحصل لك في النقاش مع مثل هذه النخبة من البشر أن يقولون لك
هذه وجهة نظرنا وما ندين الله به وأنت يا من تناقشني برأيك هذه هي وجهة نظرك
وما تدين الله به، والحمد لله كل على هدى مستقيم.
وهذه شبهة غير منطقيَّة والجواب عن ذلك أن يقال:
أن المرجع في النزاع والنقاش هو كتاب الله سبحانه وتعالى
وسنة رسوله ﷺ، والله عز وجل يقول
{يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول
إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً} [النساء: 59].
وقال تعالى {وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله..} [الشورى: 10].
نعم، هذا هو مرجعنا كتاب الله عز وجل..
لا تذكـــر الكتب الســـوالف *** طلع النهار فأطفئ القنديلا
إذاً ما يدعي به بعضهم بأنّ آرائهم هي التي يدينون الله بها
فكلامهم هذا مردود عليهم، وعلى هذا فإن اليهود والنصارى
يدينون الله بما هم عليه من الكفر والضلال
ولن ينقذهم كلامهم هذا عند الله شيئاً.
وأنا الآن أطلب من القارئ الكريم والأخت الكريمة أن يتجردا للحق
فالحق أحق أن يتبع فماذا بعد الحق إلا الضلال،
وحذار حذار من الهوى فالله عز وجل يقول
{ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله} [ص: 26]
وقال: {بل اتبع الذين ظلموا أهوائهم}.
وقد أحسن من قال:
إن الهوان هو الهوى قلب اسمه *** فـــإذا هَوِيتَ فقــد لقيت هوانــــاً
وأختم بقول الله سبحانه
{وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم
عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون} [الأنعام: 153]،
وليكن شعار كل مسلم طالب للحق مبتعد عن الباطل أن يقول ما قاله أحد المتقدمين ـ رحمه الله ـ:
كتــاب الله عــز وجــل قولي *** ومــا صحت به الآثــار ديني
فدع ما صدّ عن هذي وخذها *** تكــن منها عــلى عين اليقين
ـــــــــــ
تابع المبحث الأول...