• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

حديث إختلاف أمتي رحمة

الكوني آل حاج

مشرف المنتديات الإسلامية
سجل
9 فبراير 2021
المشاركات
761
التفاعل
1,114
العمر
42
الإقامة
ليبيا
الجنس
الحكم على حديث: (اختلاف أمتي رحمة)

السؤال:

يقول أخونا: بلغني عن رسول الله ﷺ أنه قال: اختلاف أمتي رحمة هل هذا صحيح؟

نور على الدرب الحكم على حديث: (اختلاف أمتي رحمة)

الحكم على حديث: (اختلاف أمتي رحمة)

السؤال:

يقول أخونا: بلغني عن رسول الله ﷺ أنه قال: اختلاف أمتي رحمة هل هذا صحيح؟


الجواب:

ليس بصحيح، ليس من كلام النبي ﷺ إنما هو من كلام بعض التابعين، والنبي ﷺ لم يقل هذا -عليه الصلاة والسلام- بعض التابعين قال: ما أرى أصحاب النبي ﷺ اختلفوا إلا رحمة من الله، يعني: حتى ينظر المجتهد، ويتأمل الدليل، فالاختلاف بين العلماء فيه مصالح للمسلمين، وإن كان الاجتماع أفضل وأحسن، الاجتماع فيه الرحمة والخير كما قال الله -جل وعلا-: وَلا يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ ۝ إِلَّا مَنْ رَحِمَ رَبُّكَ [هود:118-119] فالرحمة مع الجماعة، ولكن إذا وجد في المسألة التي فيها اختلاف بين العلماء فعلى العالم أن ينظر في الدليل، وأن يجتهد في ترجيح ما قام عليه الدليل، وليس له أن يتساهل في هذا الشيء، ولا أن يتبع هواه، بل ينظر في الأدلة الشرعية، وما رجح عنده في الدليل أنه هو المراد في الشرع عمل به، سواء كانت المسألة فيها قولان، أو ثلاثة، أو أربعة، يتحرى الأدلة الشرعية من الآيات والأحاديث، وينظر بعين البصيرة، وبالتجرد عن الهوى والتعصب، فمتى رجح عنده أحد القولين أو الثلاثة أخذ به، نعم.

المقدم: جزاكم الله خيرًا.

الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى
 

المرفقات

شكرا لك على هذا المجهود الطيب والله يعطيك العافية بإنتظار جديدك المتجدد دائما....

ويامرحبابك.............
 
شكرا لك على هذا المجهود الطيب والله يعطيك العافية بإنتظار جديدك المتجدد دائما....

ويامرحبابك.............
حفظك الله ورعاك
 
الله يجزاك كل خير ويبارك فيك .........
 
نعم بارك الله فيك. فليس بحديث كما ذكرت ، فالاختلاف شر وإن كان ارادة قدرية ، لكنه ليس إرادة شرعية ،فالاختلاف في الأصول شر ووبال لا يعذر ، والاختلاف في فهم النص في الفروع (الفقه) حينما يكون بأصول علماء الفن فيعذر ولا ينكر
 
جزاك الله خيرا
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى