أبوعائشة
عضو مشاغب
- سجل
- 26 ديسمبر 2020
- المشاركات
- 11,044
- الحلول
- 8
- التفاعل
- 6,904
- الإقامة
- دولة الإمارات العربية المتحدة
- الجنس
- ذكر
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
عن ابن عمر-رضي الله عنهما-عن رسول الله ﷺ أنه أدرك عمر بن الخطاب في ركب وهو يحلف بأبيه، فناداهم رسول الله ﷺ : «ألا إنّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن كان حالفاً فليحلف بالله، وإلا فليصمت». [رواه البخاري ومسلم]
في هذا الحديث ينهى النبي ﷺ عن الحلف بالآباء؛ والعلة في النهي أن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه، والعظمة في الحقيقة إنما هي لله وحده، ثم يأمر من حلف أن يحلف بالله، أو يسكت. فلا تقل: "والنبي، وحياتك، والأمانة، ورأس فلان، وغيره مما هو معروف عند الناس"، والنهي في الحديث عام، وإنما خص في حديث عمر بالآباء لوروده على سببه المذكور، أو لكونه كان غالباً عليه كما في رواية: وكانت قريش تحلف بآبائها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• عَنْ أبِي هُريرةَ -رَضِيَ الله عَنهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: «لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ الله وَالحَمْدُلله وَلَا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ». [أخرجه مسلم]
في هذا الحديث ينهى النبي ﷺ عن الحلف بالآباء؛ والعلة في النهي أن الحلف بالشيء يقتضي تعظيمه، والعظمة في الحقيقة إنما هي لله وحده، ثم يأمر من حلف أن يحلف بالله، أو يسكت. فلا تقل: "والنبي، وحياتك، والأمانة، ورأس فلان، وغيره مما هو معروف عند الناس"، والنهي في الحديث عام، وإنما خص في حديث عمر بالآباء لوروده على سببه المذكور، أو لكونه كان غالباً عليه كما في رواية: وكانت قريش تحلف بآبائها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• عَنْ أبِي هُريرةَ -رَضِيَ الله عَنهُ- قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ﷺ: «لَأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ الله وَالحَمْدُلله وَلَا إِلَهَ إِلاَّ الله، وَاللهُ أَكْبَرُ، أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ». [أخرجه مسلم]