أبوعائشة
عضو مشاغب
- سجل
- 26 ديسمبر 2020
- المشاركات
- 11,044
- الحلول
- 8
- التفاعل
- 6,904
- الإقامة
- دولة الإمارات العربية المتحدة
- الجنس
- ذكر
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
الزكاةُ هِي صَدَقةٌ مِنَ الصّدقاتِ، ولكنَّها واجِبةٌ؛ لأنَّها مِن أَعظمِ شَرائِعِ الدِّينِ، جاءَتْ مَقرونةً بالصلاةِ في مَواضِعَ عَديدةٍ مِنَ القُرآنِ الكريمِ بَياناً لأَهمِّيَّتِها، وهي تُزَكِّي النَّفسَ من البُخْلِ والأَخلاقِ الذَّمِيمةِ، وتُنَمِّي في نَفسِ الإِنسانِ رُوحَ العطاءِ والبذلِ والتضحيةِ، وتُشِيعُ في المجتمعِ رُوحَ المحبَّةِ والتعاونِ والتَّرَاحُمِ؛ فالزكاةُ مِن أَهمِّ العواملِ الـمُوصلَةِ لتَحقيقِ مجتمعِ الجسدِ الواحدِ.
والزكاة لها أحكامٌ يَنبَغِي معرفتُها، وآدابٌ يَحسُنُ امتثالُها، فمِن أحكامِها: كونُ الزكاةِ تَجِبُ في أَموالٍ مَحدُودَةٍ شَرعاً، فتَجِبُ في الزُّروعِ والثِّمارِ، وفي بَهيمَةِ الأنعَامِ، وفي الذَّهَبِ والفِضَّةِ والأَورَاقِ النَّقدِيَّةِ، وفي عُروضِ التِّجارَةِ، بِضَوابطَ مُعيَّنةٍ، وشَرائِطَ مُحدَّدَةٍ، لا تَصِحُّ الزكاةُ إلا بِتَوفِّرِها، فمَثَلاً: قَرَّرَ الشَّارعُ أَنَّ لِكُلِّ نَوعٍ مِن تِلكَ الأَمَوالِ نِصاباً مُحدَّداً لا تَجِبُ الزكاةُ فيهِ إلا إذا بَلَغَهُ، وأَوصافاً تَحُفُّ بِها، لا تَجِبُ الزّكاةُ بانعدَامِها، وأنَّ الزكاةَ لا تَجِبُ في كُلِّ ذلِكَ إلا بِتَمامِ الحولِ، فيما عدا الزروعِ والثِّمارِ، فالزكاةُ فِيها عندَ حَصادِها، ونحوُ ذَلِكَ مِنَ الأَحكامِ التي لا يَتَّسِعُ المقامُ لِذكْرِها.
ثُمّ إنَّ للزكاةِ مَصَارِفَ تُصرَفُ إِليها، حَدَّدَها الشَّارِعُ ولا يجوزُ صرفُها لِغَيرِها، وقدْ تَولَّى اللهُ تعالى بيانَها بنفسِهِ، فقالَ ﷻ: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة:60].
والزكاة لها أحكامٌ يَنبَغِي معرفتُها، وآدابٌ يَحسُنُ امتثالُها، فمِن أحكامِها: كونُ الزكاةِ تَجِبُ في أَموالٍ مَحدُودَةٍ شَرعاً، فتَجِبُ في الزُّروعِ والثِّمارِ، وفي بَهيمَةِ الأنعَامِ، وفي الذَّهَبِ والفِضَّةِ والأَورَاقِ النَّقدِيَّةِ، وفي عُروضِ التِّجارَةِ، بِضَوابطَ مُعيَّنةٍ، وشَرائِطَ مُحدَّدَةٍ، لا تَصِحُّ الزكاةُ إلا بِتَوفِّرِها، فمَثَلاً: قَرَّرَ الشَّارعُ أَنَّ لِكُلِّ نَوعٍ مِن تِلكَ الأَمَوالِ نِصاباً مُحدَّداً لا تَجِبُ الزكاةُ فيهِ إلا إذا بَلَغَهُ، وأَوصافاً تَحُفُّ بِها، لا تَجِبُ الزّكاةُ بانعدَامِها، وأنَّ الزكاةَ لا تَجِبُ في كُلِّ ذلِكَ إلا بِتَمامِ الحولِ، فيما عدا الزروعِ والثِّمارِ، فالزكاةُ فِيها عندَ حَصادِها، ونحوُ ذَلِكَ مِنَ الأَحكامِ التي لا يَتَّسِعُ المقامُ لِذكْرِها.
ثُمّ إنَّ للزكاةِ مَصَارِفَ تُصرَفُ إِليها، حَدَّدَها الشَّارِعُ ولا يجوزُ صرفُها لِغَيرِها، وقدْ تَولَّى اللهُ تعالى بيانَها بنفسِهِ، فقالَ ﷻ: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ﴾ [التوبة:60].
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• الجود في رمضان
?فضيلة الشيخ/ د. أحمد دهشان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• صلاة التراويح ليوم 14 رمضان 1442هـ، للقارئ الشيخ/ أنس نوفل.
• الجود في رمضان
?فضيلة الشيخ/ د. أحمد دهشان
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
• صلاة التراويح ليوم 14 رمضان 1442هـ، للقارئ الشيخ/ أنس نوفل.
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي