• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم بأنه قد تم تحديث دليل مواقع المشاغب وإصلاح الأخطاء التي ظهرت مؤخراً حياكم الله جميعاً.
  • أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

مسدس محشو بالرصاص».. كيف تتعامل مع الشخص المصاب بـ«عقدة الإله»؟

ما وراء الشمس

عضو ذهبي
سجل
26 فبراير 2021
المشاركات
1,184
الحلول
10
التفاعل
1,408
الإقامة
الجزائر

مسدس محشو بالرصاص».. كيف تتعامل مع الشخص المصاب بـ«عقدة الإله»؟

الاضطرابات النفسية مجال واسع، لا يزال علم النفس يسير في طريق استكشافه، وخلال رحلة البحث تلك، استطاع المحللون والأطباء النفسيون رصد بعض من الاضطرابات الشائعة التي يمكن أن تقابلها في حياتك اليومية أثناء تعاملك مع الآخرين، وإدراكك لنوع الاضطراب الذي قد يعاني منه الشخص الذي تتعامل معه؛ يفتح لك نافذة على الطرق السليمة والصحية في هذه العلاقة، سواء كانت علاقة عمل أو صداقة أو علاقة عاطفية.

لا نقول لك إن كل البشر مضطربين نفسيًا، ولكن يعني هذا أننا نريدك أن تكون مستعدًا في حالة مقابلتك لشخص يعاني من الاضطراب، وفي هذا التقرير اخترنا لك اضطرابًا قد يعرضك التعامل مع صاحبه للخطر، فهو شخص لديه القدرة على الإيذاء النفسي والجسدي أحيانًا، وشبّه علم النفس التعامل معه كالتعامل مع «مسدس محشو بالرصاص»، وهو الشخص المصاب بعقدة الإله؟ اقرأ هذا التقرير لتكتشف هل لديك في حياتك شخص مصاب بهذا الاضطراب؟ وتتعرف على كيفية التعامل معه.

ما هي عقدة الإله؟

الشخص المصاب بهذا الاضطراب لا يشعر أنه الله أو الخالق المتعارف على مفهومه دينيًا كما يتخيل البعض، فيمكن أن تقابل رجلًا ملتزمًا دينيًا ومؤمنًا إيمانًا كليًا بوجود إله ويعاني في الوقت نفسه من هذا الاضطراب، فالتفسير الصحيح لعقدة الإله هي شعور صاحبها أنه معصوم من الخطأ، وله الحق التام في التحكم بالآخرين حتى لو عن طريق إيذائهم لقناعته أن هذا الإيذاء سيكون في مصلحتهم فيما بعد.

وهذا لأنه عاشق لتلقين الدروس للآخرين ومحب لرؤية الامتنان في أعينهم، ولذلك اختار العلم النفس لفظة «عقدة الإله»، لأن هذا الشخص يطالبه لاوعيه بأن يكون تجسيدًا للألوهية على الأرض، ولذلك إذا قابلت الشخص المتدين المصاب بهذا الاضطراب، غالبًا ما ستجده على ثقة لا تتزعزع بأن الله راض عنه وربما يحبه أكثر من كل البشر.

كيف تعرف أنك تتعامل مع مصاب بالاضطراب؟
يقاطعك أثناء حديثك فلا يتركك تكمل كلامك إلا لو كان مدحًا فيه أو يصب في مصلحته، التعجرف على الآخرين سمة مميزة وواضحة في تعاملاته اليومية، ولو كنت في علاقة عاطفية مع هذا الشخص سيخبرك معظم الأحيان أنك لن تجد شخصًا مثله أبدًا، ومظهره أمام الآخرين سيكون أهم من شريك حياته، ويفضل أن يكون مسيطرًا أثناء العلاقة الجنسية، ومن الصعب عليه أن يستسلم في تلك اللحظات ليكون مُسيطرًا عليه، لن يتقبل من الطرف الآخر أي نقد، وفي المقابل سيكون أقسى ناقد ومُطلق أحكام تقابله في حياتك.

حتى يمكنك التأكد من تعاملك مع شخص مصاب باضطراب عقدة الإله، فيجب أن تتوافر فيه بعض الصفات مجتمعة، لأن كل صفة منهم وحدها قد تكون طبعًا شخصيًّا لدى هذا الإنسان، ولكنها لا تعني أنه مصاب بالاضطراب، ولذلك يجب أن تتأكد من توافر جميع الصفات التي سنتناولها.

السخرية والمزاح القاسي ربما يكونان طريقة طريفة في بعض الأحيان بين اثنين تجمعهما ثقة كبيرة في علاقتهم، ولكن المصاب بهذا الاضطراب يستخدم نوعًا من السخرية يكون هدفه الوحيد توليد شعور بالدونية داخل الشخص الذي يسخر منه، وتجد لديه رغبة دائمة وقت إلقاء النكات؛ أن يضخم ويبرز نقاط الضعف لدى الآخرين ليشعر بالعظمة أمامهم، وتلك العظمة يستمدها من سحق معنوياتهم في هذه اللحظة.

الحجج والدلائل التي ستقدمها له، في محاولة لإقناعه بخطأ وجهة نظره، أو بعدم صحة تصرفه؛ لا تساوي في نظره شيئًا، فهو لن يصدق أو يقتنع بشيء تكون نتيجته أنه تعرض للخطأ ولو سهوًا، فهو في نظر نفسه معصوم من الخطأ، وبالتالي – في نظره – إما أنك منافق، أو كاذب، أو لست ذكيًا كفاية لتفهم سبب تصرفاته، وقد يعلن الحرب عليك إذا تماديت في محاولة إثبات خطئه.

الأسف ليس متاحًا في قاموسه، إلا لو أنه تأسف لإعطائك فرصة أخرى لأنك من وجهة نظره لا تستحقها، أو يكون آسفًا على أنه لم ينتقم بالشكل الكافي في موقف معين، ولكن الأسف النابع من الندم الحقيقي، لن تراه في عينه ولو مرة واحدة، وهذا يرجع إلى كونه يفتقد القدرة على التعاطف مع الآخرين أو مع مشاكلهم، لأنهم من منظوره أقل شأنًا من أن يهدر طاقته الذهنية والنفسية في التعاطف معهم.

عندما يُرفض له طلب حتى وإن كان ليس من حقه – وهو عادة يكون كذلك – يصاب بالصدمة، والغضب والرغبة في الانتقام، وهذا يكون نابعًا من شعوره التام بالاستحقاق ليس لسبب مهاراته المميزة أو قدراته المهمة، بل لكونه «هو» ذاته يظن أنه يستحق أن تفتح جميع الأبواب أمامه دون أن يطلب، ولذلك المصابون بهذا الاضطراب لا يجيدون التعامل مع الرفض.

عادةً ما يظن البعض أن اضطراب الشخصية النرجسية هو نفسه اضطراب عقدة الإله، وعلى الرغم من أنهما ليسا اضطرابًا واحدًا إلا أنهما مرتبطان ارتباطًا وثيقًا، فكل شخص مصاب باضطراب عقدة الإله بالضرورة هو مصاب باضطراب الشخصية النرجسية، ولكن ليس كل مصاب بالنرجسية يكون مصابًا بعقدة الإله.

«سيكوباتي ناجح».. خطورة اضطراب عقدة الإله
هذا الاضطراب والذي يعد واحدًا من تجسيدات اضطراب الشخصية النرجسية؛ مرض نفسي نادر، ولكن في نفس الوقت الفرد الواحد المصاب بهذ الاضطراب عادة ما يكون لديه القدرة على التسبب في أضرار تشمل دوائر واسعة من الأفراد، فعلاقة صاحب عقدة الإله معقدة بالسلطة، فإما هو مصاب بهذا الاضطراب منذ سن صغيرة ما جعله طوال حياته يسعى إلى السلطة، وهو الأمر الذي عادة ما ينجح فيه ولذلك يطلق البعض على صاحب عقدة الإله بالـ«سيكوباتي الناجح».

إما أنه شخص عادي يعاني من درجة طفيفة أو قوية من اضطراب الشخصية النرجسية، ووصوله إلى السلطة طوّر لديه هذا المرض حتى وصل إلى أقسى تأثير فيه على نفس المريض، ليتحول به إلى عقدة الإله، أو أنه شخص عادي وجد نفسه فجأة في مكان سلطة، وقد أسكرته تلك السلطة وأصابته بالعقدة، في كل الأحوال فبنسبة كبيرة من المصابين باضطراب عقدة الإله هم أشخاص ذوو مكانة مهمة، وعادة ما يملكون مصائر الآخرين في أيديهم.

وقد أكد الطب النفسي أن الأطباء وخاصة الجراحين هم الأكثر عرضة للاصابة بهذا الاضطراب، ثم يأتي بعد ذلك كل المناصب التي تمنح صاحبها سلطة مطلقة على الآخرين.

هنا تكمن الخطورة، فهو مرض نادر، ولكن من يصاب به يكون متحكمًا في مصير عدد كبير من الأفراد، في حين أنه لا يملك أي تعاطف معهم، وليس لديه الرغبة في سماع رغباتهم، ولديه قدرة على نشر الخوف واليأس فيمن حوله، ولذلك عادة ما تنتهي حياته بالوحدة سواء في حياته العاطفية أو مجال عمله.

عقدة الإله والمادة المظلمة.. المتلازمة المصاحبة
يتطور عند المصاب بهذه العقدة في بعض الأحيان مع الوقت متلازمة أكثر تعقيدًا انبثقت من عقدة الإله، والتي أطلق عليها البعض اسم «The God-Bug Syndrome» وهي متلازمة تجعل الشخص المصاب يتأرجح بين إحساسين غاية في التناقض، وهما الإحساس المطلق بالعظمة، والإحساس القوي بالدونية.

يفسر علم النفس سبب تلك المتلازمة، بأن سببه الرئيسي دخول الإنسان إلى العصر الحديث واكتشافه لنفسه وللكون من حوله، عادة ما يكون الأشخاص المصابون بتلك المتلازمة الأشخاص الأكثر ذكاءً في المجتمع. في البداية يمنح هذا العالم الجديد الحديث إحساس العظمة للإنسان وهو ينظر إلى إنتاجاته وهذا الإحساس يوّلد بداخله رغبة في الانطلاق والتحكم فيما حوله والآخرين، ثم يأتي الإحساس المقابل حين يدرك الإنسان صغر حجمه مقارنة بالكون الذي اكتشفه، وصغر حجمه هو الكون الذي استكشفه مقارنة بالمادة المظلمة التي لم يكشف الإنسان النقاب عنها بعد.
ويتأرجح المصاب الاضطراب بين الرغبة في غزو العالم والتحكم فيه، وبين كونه أحيانًا فريسة للامبالاة وعدم الرغبة في مغادرة الفراش، ولذلك قد يكون لديك الشك في أنك تتعامل مع مصاب بعقدة الإله، وتخدعك أحيانًا فترات التأرجح التي يمر بها ظنًا منك أنه يعاني من نفس الاكتئابات التي تمر بها، ولكن اكتئاب المصاب بعقدة الإله، تكون بسبب إدراكه للحظات أنه نقطة صغيرة في الكل.
يقول الطبيب النفسي إيريك مايسل على موقع «سيكولوجي توداي» أن هذه المشاعر المزدوجة لدى الشخص تصل به إلى الاستنتاج التالي «أنه على الرغم من كونه ذكيًا جدًا، فهو إلى حد ما يشبه الصرصور» ومن هنا جاء السبب في تسمية المتلازمة.​
«لا تلعب دور الضحية».. كيف تتعامل مع الشخص المصاب بعقدة الإله؟
هذا الشخص يعيش في حالة دائمة من الخيال، إذ تتجسد كل أحلامه المستحيلة والتي قد لا يقدر على تحقيقها جميعًا، ولكنها تمده بثقة زائفة في النفس تنعكس بشكل ساحر على شخصيته، لتبدو حياته مثيرة للاهتمام وشخصيته جذابة بالنسبة للشخص الذي يعيش حياة عادية روتينية، فينجذب له بسهولة، ويدخل إلى الفخ، فإذا كنت ما زلت على بر الأمان ولم تنخرط في علاقة مع شخص مصاب بعقدة الإله فلا تجعل شخصيته الساحرة تخدعك.
إما إذا كنت في هذا الموقع بالفعل، وقد خدعك هذا الشخص في بداية تعاملكم أنك تختلف عن الآخرين الذين يعاملهم معاملة سيئة، فأنت في مأزق يجب أن تتركه، فهذا الشخص لا يريد شريكًا عاطفيًا أو صديقًا، هو يريد معجبين فقط يبجلونه طوال الوقت، وسوف يحاول التلاعب بك بكل الطرق ليسخرك لهذا الهدف فقط دون أن يأخذ في الاعتبار احتياجاتك النفسية.

خلق الحدود الصحية مع المصاب بعقدة الإله هي طوق النجاة لك من إيذائه، في حالة اضطرارك للتعامل معه في إطار يصعب الفرار منه مثل مجال العمل، ولأنه غير قادر على بناء علاقة صحية، فعليك أن تضع أنت تلك الحدود بصرامة شديدة، لذلك، إذا كنت على علاقة عاطفية بهذا الشخص فستكون مهمتك أنت وضع تلك الحدود الصحية بصرامة شديدة، وإن لم يستجب لها فالانفصال في هذه الحالة يكون أفضل، خاصة إذا كان الطرف الذي يقف أمام المصاب بعقدة الإله؛ مصابًا بدورة باضطراب الشخصية المازوخية والتي تستمع بإيذاء الآخرين لها؛ فالعلاقة بهذا الشخص بمثابة الانتحار المعنوي والنفسي.

ولكن أيضًا الانفصال عن صاحب الاضطراب لا يكون سهل التنفيذ، وليس بسبب الغضب الذي سيتملكه، بل بسبب التلاعب الذي يمارسه لإرجاعك عن الفكرة، فبدلًا من أن يثور عليك، سيعود لطبيعته الساحرة التي قابلك بها للمرة الأولى، ويجعلك تظن أنك أسأت الظن به، فلا تقع فريسة هذا الفخ، ولا تلعب دور الضحية في لعبته.

أما إذا كان المصاب بالاضطراب رئيسك في العمل، فينصحك علم النفس بأن تجنب التعامل المباشر معه قدر إمكانك؛ هو الحل الوحيد، لأن مع امتلاكه للسلطة والقدرة على تنفيذها؛ اصطدامك به قد يسبب الكثير من المشكلات وربما تفقد وظيفتك خلال تلك المواجهة.

في النهاية؛ يفضل الطب النفسي نصيحتك بألا تنخرط مع هذا الشخص بأي علاقة طويلة الأمد مثل الزواج أو شراكة العمل، وإذا وقعت بالفعل ضحية هذا الفخ، فعليك أن تعمل على تطوير مفهومك عن هذا الاضطراب ودراسته جيدًا لتصل إلى الطريقة الأفضل في معاملته وفقًا للفروق الفردية التي يتميز بها، هذا إن كان الانفصال عنه لا يمكن تنفيذه.

المصدر

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي


حياك الله أخي الكريم وشكرا لك على هذا الموضوع وحقيقة هذه ليست دراسة علمية موثقة ولم أرى أسم لأحد علماء النفس مثلا قال الدكتور فلا أو أوضح الدكتور فلان أو تمت دراسة حالات وغيرها مجرد كاتب في مجلة سأل طبيب نفسي ما عن رأيه أو من عنده لمجرد النشر حول هذه الحالات ربما وأيضا لا أجد مراجع طبية تؤكد هذا الكلام كأن أخذ من الكتاب الفلاني نص مقتبس عن الدكتور المتخصص فلان أو أجمع مجمع الطب النفسي على ذلك.


تبقى مجرد سطور في موقع غير طبي بالرغم من عدم تخصصه ولا يؤخذ برأيه طبيا وتغيرت هذه المفاهيم في أنواع الدراسات التي ظهرت مؤخرا وكل يوم دراسة جديدة وعلم ومنطق جديد في مجال الطب النفسي.


شاكرا لك أدراجك لهذا الموضوع والمعلومات المتوافرة فيه.


يامرحبابك.​
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

المصادر​

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



 
نرجو الرد أثناء المناقشة بشرح ما أدرجته من خلال خبرتك فيه أو بتفصيل المصادر سابقا بمجرد الضغط عليها حيث لم تعمل سابقا ولا حاليا لذلك طلبناها وكما وأنه في حالة طرح موضوح ما يحبه شخص ما فهو يتوقع أن يتم سؤاله عن بعض نصوصه وعنده أجابه ولو بسيطة أو يستشهد بمراجع علمية مشروحة باللغة العربية كما هو مطروح في موضوعك سابقا حيث أن الموضوع مطروح باللغة العربية وليس الإنجليزية. وإن كان الموضوع بقصدك مطروح للمناقشة فسنعيده للمنتدى العام لاستكماله أو أن كانت مجرد معلومة كباقي المواضيع سيظل هنا للعلم فقط.

يامرحبابك وبانتظار ردك ومشاركتك حول الموضوع.​
 
للأسف ولا مصدر منه موقوق منه مجرد مواقع تديرها مواقع أخرى تشير لمواقع أخرى وتستدل بمواقع أخرى المصادر يجب أن تكون كتب علمية موثقة كالكتب العلمية التي يعد منها طلبة العلم بحوثهم للتخرج ويستدل بها أما هذه فلا يعتد بها علميا ويقال فقط تم نشرها في الموقع الطبي الفلاني أو الموقع الفلاني وهي مواقع خاصة غير رسمية أو حكومية أو دولية مصدقة وحياك الله.​
 
هكذا أخي الكريم ولدي المزيد منها على مواقع النت أن أحببت أن أدرجها هنا:

عنوان الكتاب
المؤلف
المترجم
دار النشر
الخجل​
راي كروزير​
معتز سيد عبد الله​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
سيكولوجية السعادة​
مايكل أرجايل​
فيصل عبد القادر يوسف​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
أصول الدافع الجنسي​
كولون ويلسون​
يوسف شرورو وسمير كتاب​
دار الآداب​
جنوسة الدماغ​
ميليسا هاينز​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
سجن العقل: مخك وعلم الأعصاب​
ستيفن جونسون​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
تعليم التفكير​
ادوارد دي بونو​
عادل عبد الكريم ياسين، إياد أحمد ملحم، توفيق أحمد العمري​
دار الرضا للنشر والتوزيع​
أدمغة مختلفة​
ألين د.براغدون، ديفيد غامون​
رفيف غدار​
الدار العربية للعلوم ناشرون​
اللغة والفكر عند الطفل​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
أحمد عزت راجح - أمين مرسي قنديل​
مكتبة النهضة المصرية​
من السجون إلى الحرية​
بيير داكو​
سامي علام​
دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع​
علم النفس التطوري​
دافيد باس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
المركز الثقافي العربي، كلمة​
علم نفس الطفل​
أوليفييه هودي​
مي هاشم​
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع, كلمة​
دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
أشهر 50 خرافة في علم النفس: هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
، ستيفن جاي لين، جون روسيو وباري إل. بايرستاين​
محمد رمضان داوود، إيمان أحمد عزب​
مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
10 أسئلة في علم النفس والتربية​
أوليفيه هودي​
لوليتا الشامي​
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
الطب النفسي والتحليل النفسي​
إريك برن​
إبراهيم سلامة إبراهيم -كلير فهيم​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
الحلم وتأويله​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
مستقبل وهم​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
النظرية العامة للأمراض العصابية​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
نظرية الأحلام​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
موسى والتوحيد​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
الطوطم والحرام​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
مدخل إلى التحليل النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
الهذيان والأحلام في الفن​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
التحليل النفسي لرهاب الأطفال​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
أفكار لأزمنة الحرب والموت​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
قلق في الحضارة​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
الانا والهذا​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
ثلاث مباحث في نظرية الجنس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الطليعة للطباعة والنشر​
الحب والحرب والموت والثقافة والحضارة​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
عبد المنعم الحفنى​
مكتبة مدبولي​
الأعمال العظيمة والشذوذ النفسي عقدة التماثل مع الأب​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
، وليم بولليت​
رمضان لاوند - هشام طالب​
دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع​
خمس حالات من التحليل النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
صلاح مخيمر- عبده ميخائيل رزق​
مكتبة الأنجلو المصرية​
تغلب على الخجل​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
الشخصية الناجحة​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
الحياة الزوجية وعلم النفس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
نقطة الضعف​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
الذاكرة​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
نقطة الضعف​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
الإدراك​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
السلوك​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
الشذوذ النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
سيكولوجية الطفولة والمراهقة​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
العلاقات الزوجية​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار ومكتبة الهلال​
اللغة المنسية - مدخل إلى فهم الأحلام والحكايات والأساطير​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
حسن قبيسي​
المركز الثقافي العربي​
التحليل النفسي والدين​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
محمود منقذ الهاشمي​
دار أزمنة للنشر والتوزيع​
الإنسان من أجل ذاته - بحث في سيكولوجية الأخلاق​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
محمود منقذ الهاشمي​
منشورات وزارة الثقافة​
مفهوم الإنسان عند ماركس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
محمد سيد رصاص​
دار الحصاد للنشر والتوزيع​
بوذية الزن والتحليل النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
محمود منقذ الهاشمي​
دار أزمنة للنشر والتوزيع​
مهمة فرويد؛ تحليل لشخصيته وتأثيره​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
طلال عتريسي​
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
الدين والتحليل النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
فؤاد كامل​
دار غريب للطباعة والنشر​
أزمة التحليل النفسي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
طلال عتريسي​
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
فن الحب​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مجاهد عبد المنعم مجاهد​
مكتبة الأنجلو المصرية​
فرويد​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مجاهد عبد المنعم مجاهد​
المؤسسة العربية للدراسات والنشر​
جوهر الإنسان​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
وليد صليبي​
حركة حقوق الناس​
الخوف من الحرية​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
مجاهد عبد المنعم مجاهد​
المؤسسة العربية للدراسات والنشر​
المجتمع السليم​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
محمود محمود​
مكتبة الأنجلو المصرية​
الإنسان يبحث عن نفسه​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
سامي علام​
دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع​
الإله اليهودي: بحث في العلاقة بين الدين وعلم النفس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الحوار للنشر والتوزيع​
دور اللاشعور ومعنى علم النفس للإنسان الحديث​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
البنية النفسية عند الإنسان​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الحوار للنشر والتوزيع​
ذكريات أحلام وتأملات​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
- سلمان الواسطي​
دار الشؤون الثقافية العامة​
النازية في ضوء علم النفس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
التنقيب في أغوار النفس​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر​
جدلية الأنا واللاوعي​
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
دار الحوار للنشر والتوزيع​
مدخل علم النفس​
لندا ل. دافيدوف​
سيد الطواب - محمود عمر - نجيب خزام​
الدار الدولية للنشر والتوزيع​
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
هذا الموضوع ليس للمناقشة لهذا ، نقله الى مقهى المشاغب غلط ، هذا يندرج ضمن المواضيع العامة ، وهذه مجلة معروفة ولديها فريق ترجمة وذوي الاختصاص ،
 
لا أخي الكريم ليس غلط نقله لقهوة المشاغب حيث يختص المنتدى العام للمناقشات الجادة فقط وهذه مجرد معلومات ومكانها هنا وستبقى هنا أقرأ المذكور أدناه لطفا.

هذا الركن مخصص فقط للنقاشات العامة، وهو غير مخصص للإشهار او لطرح المشكلات


شكرا لإضافتك الجميلة وحياك الله.​
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى