كريم فتحي
عضو جديد
يعد التقويم من أهم الخطوات التي تساعد الطفل في عمليته التعليمية حيث يحظى بأهمية كبرى في نجاح العملية التعليمية حيث يمثل التقويم أحد أهم المداخل لتطوير التعليم حيث من خلاله يتم التعرف على ما تم التخطيط له وتنفيذه من عمليات تعلم ونقاط قوة وضعف .
ويعد التقويم شاملاً لكل انواع ومستويات الاهداف ومستمراً ومنظماً . ويعتبر تقويم المعلم لتلاميذه من اهم عمليات التعليم ؛ حيث من خلال ذلك يحصل المعلم على معلومات عن هؤلاء التلاميذ من حيث مستوياتهم التحصيلية والعقلية المختلفة .
وكلما تنوعت أدوات التقويم زادت معلوماتنا عن المجال الذي تقومه .
فيجب استخدام التقويم الجيد ومعرفة أهمية استخدامه واغراضه التي تساعد على تزويد الطفل بالمهام المختلفة وإدراكهم لقدراتهم وإمكاناتهم ومساعدتهم على اتخاذ القرارات التي تناسبهم وتحسن اداءه ، وتقييم نقاط قوته وضعفه. فالتقويم هو اساس النظام التعليمي فمن خلاله تم اصدار الحكم واتخاذ القرارات ، وتعزيز الطفل .
فعن طريق التقويم والملاحظة سوف يعرف المعلم الكثير عن اطفال الروضة ، وان التقويم له تعريفات عديدة يجب ان تعرفها ونعرف اهمية استخدامها في رياض الاطفال .
1 ) تعريف التقويم
يفيد التقويم في تقدير وإصلاح اعوجاجه ، ويفيد في اصدار حكم على مدى وصول العملية التعليمية إلى هدفها وتحقيق اغراضها واكتشاف المعوقات والمواقع في عملية التعليم .
ويعرف ايضاً بأنه هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الاهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي .
2 ) اغراض التقويم
1 – يساعد كمثير لدافعية الطالب .
2 – يساعد على الاحتفاظ بالتعلم ونقله .
3 – التوجيه والارشاد .
4 – معرفة مستوى الطلاب وقدراتهم .
5 – تعربف اولياء الامور بمستوى ابنائهم .
6 – يساعد في تقييم الطالب لنفسه .
3 ) وظائف التقويم
1 – الحكم على قيمة الاهداف التعليمية التي تتبناها المدرسة
2 – اكتشاف نواحي الضعف والقوة .
3 – مساعدة المعلم على معرفة تلاميذه .
4 – اعطاء الاطفال الدافعية وبعض من الإثابة والتعزيز .
5 – يساعد المعلمين على معرفة دورهم في عملية التدريس .
4 ) أسس التقويم الجيد
1 – ارتباط التقويم بالهدف الذي نقومه .
2 – شمولية التقويم لكل افرع ومستويات الاهداف .
3 – تنوع أدوات التقويم .
4 – أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق والثبات والموضوعية .
5 – التعاون .
6 – ان يراعي الوقت والجهد والتكاليف
7 – ان يكون وسيلة وليس غاية .
8 – الاستمرارية حيث يكون التقويم جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية .
ويعد التقويم شاملاً لكل انواع ومستويات الاهداف ومستمراً ومنظماً . ويعتبر تقويم المعلم لتلاميذه من اهم عمليات التعليم ؛ حيث من خلال ذلك يحصل المعلم على معلومات عن هؤلاء التلاميذ من حيث مستوياتهم التحصيلية والعقلية المختلفة .
وكلما تنوعت أدوات التقويم زادت معلوماتنا عن المجال الذي تقومه .
فيجب استخدام التقويم الجيد ومعرفة أهمية استخدامه واغراضه التي تساعد على تزويد الطفل بالمهام المختلفة وإدراكهم لقدراتهم وإمكاناتهم ومساعدتهم على اتخاذ القرارات التي تناسبهم وتحسن اداءه ، وتقييم نقاط قوته وضعفه. فالتقويم هو اساس النظام التعليمي فمن خلاله تم اصدار الحكم واتخاذ القرارات ، وتعزيز الطفل .
فعن طريق التقويم والملاحظة سوف يعرف المعلم الكثير عن اطفال الروضة ، وان التقويم له تعريفات عديدة يجب ان تعرفها ونعرف اهمية استخدامها في رياض الاطفال .
1 ) تعريف التقويم
يفيد التقويم في تقدير وإصلاح اعوجاجه ، ويفيد في اصدار حكم على مدى وصول العملية التعليمية إلى هدفها وتحقيق اغراضها واكتشاف المعوقات والمواقع في عملية التعليم .
ويعرف ايضاً بأنه هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الاهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي .
2 ) اغراض التقويم
1 – يساعد كمثير لدافعية الطالب .
2 – يساعد على الاحتفاظ بالتعلم ونقله .
3 – التوجيه والارشاد .
4 – معرفة مستوى الطلاب وقدراتهم .
5 – تعربف اولياء الامور بمستوى ابنائهم .
6 – يساعد في تقييم الطالب لنفسه .
3 ) وظائف التقويم
1 – الحكم على قيمة الاهداف التعليمية التي تتبناها المدرسة
2 – اكتشاف نواحي الضعف والقوة .
3 – مساعدة المعلم على معرفة تلاميذه .
4 – اعطاء الاطفال الدافعية وبعض من الإثابة والتعزيز .
5 – يساعد المعلمين على معرفة دورهم في عملية التدريس .
4 ) أسس التقويم الجيد
1 – ارتباط التقويم بالهدف الذي نقومه .
2 – شمولية التقويم لكل افرع ومستويات الاهداف .
3 – تنوع أدوات التقويم .
4 – أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق والثبات والموضوعية .
5 – التعاون .
6 – ان يراعي الوقت والجهد والتكاليف
7 – ان يكون وسيلة وليس غاية .
8 – الاستمرارية حيث يكون التقويم جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية .