القرآن الكريم {و قالوا ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰاۗ سُبۡحَـٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلࣱّ لَّهُۥ قَـٰنِتُونَ﴾


Eng-Abu Eliasعضوية موثوقة

الدعم الفني للمشاغب
طاقم الإدارة
مؤسس منتدى المشاغب
LV
0
 
إنضم
15 نوفمبر 2020
المشاركات
295
1.GIF

📌 قال تعالى :
﴿وَقَالُوا۟ ٱتَّخَذَ ٱللَّهُ وَلَدࣰاۗ سُبۡحَـٰنَهُۥۖ بَل لَّهُۥ مَا فِي ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ كُلࣱّ لَّهُۥ قَـٰنِتُونَ﴾ (116) ﴿بَدِيعُ ٱلسَّمَـٰوَ ٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۖ وَإِذَا قَضَىٰۤ أَمۡرࣰا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُۥ كُن فَيَكُونُ﴾ (117).

🔺 قال العلامة السعدي رحمه الله:

﴿وَقَالُوا﴾ ؛ أي: اليهود والنصارى والمشركون، وكل من قال ذلك: ﴿اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا﴾ فنسبوه إلى ما لا يليق بجلاله، وأساءوا كل الإساءة، وظلموا أنفسهم.
وهو - تعالى - صابرٌ على ذلك منهم، قد حلم عليهم، وعافاهم، ورزقهم مع تنقصهم إياه.

﴿سُبْحَانَهُ﴾ ؛ أي: تنزَّه وتقدَّس عن كلِّ ما وصفه به المشركون والظالمون مما لا يليق بجلاله،
فسبحان من له الكمال المطلق، من جميع الوجوه، الذي لا يعتريه نقص بوجه من الوجوه.

ومع رده لقولهم، أقام الحُجَّة والبرهان على تنزيهه عن ذلك ؛ فقال: ﴿بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ ؛ أي: جميعهم ملكه وعبيده، يتصرف فيهم تصرف المالك بالمماليك، وهم قانتون له مسخرون تحت تدبيره،
فإذا كانوا كلهم عبيده، مفتقرين إليه، وهو غني عنهم،
فكيف يكون منهم أحد، يكون له ولدا ، والولد لا بد أن يكون من جنس والده، لأنه جزء منه؟!
والله تعالى المالك القاهر، وأنتم المملوكون المقهورون، وهو الغني وأنتم الفقراء، فكيف مع هذا، يكون له ولد؟
هذا من أبطل الباطل وأسمجه.

• والقنوت نوعان:
- قنوت عام: وهو قنوت الخلق كلهم، تحت تدبير الخالق،
- وخاص: وهو قنوت العبادة.

• فالنوع الأول كما في هذه الآية،
• والنوع الثاني: كما في قوله تعالى: ﴿وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ﴾.

ثم قال: ﴿بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ﴾ ؛ أي: خالقهما على وجهٍ قد أتقنهما وأحسنهما على غير مثال سبق.

﴿وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ﴾ فلا يستعصى عليه، ولا يمتنع منه.


2.GIF

 
بارك الله فيك وجزاك خيرا
 
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا عزيزي أبو إلياس
 
1a855a7.gif
 
عودة
أعلى أسفل