• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

فتاوى حكم تعليق الآيات في المجالس

ᴀʙᴜ ᴇʟɪᴀꜱ

الدعم الفني للمشاغب
طاقم الإدارة
:: الإدارة العامة ::
مؤسس منتدى المشاغب
سجل
15 نوفمبر 2020
المشاركات
270
التفاعل
202
الإقامة
The Middle East
الموقع
absba.cc
الجنس
🔴 *حكم تعليق الآيات في المجالس*.*

◾السؤال:
السائل: ما حكم تعليق الآيات في المجالس؟
الشيخ: لماذا يعلقها في المجلس؟
السائل: للزينة.

◾الجواب:
إذاً معناه: *أنه لعب بالقرآن*, *اتخذه مجرد زينة*; أي: كأنه نقوش عادية, ولهذا تجد بعض الآيات مكتوبة كأنها قصر, أو منارة, وما أشبه ذلك, فهذا حرام ولا شك في ذلك.

🌱 لكن بعض الناس *يعلقها تبركاً بها, وهذا أيضاً ليس بصحيح; لأن القرآن لا يتبرك به على هذا الوجه*, ولهذا لم يسبقنا إليه الأولون, ولم يكن السلف يعلقون الآيات على جدرانهم ويتبركون بها.

⇠وبعض الناس *يعلقها على أنها حماية ووقاية كالوِرد* مثلاً يعلق آية الكرسي; لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: «من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح» يقول: اتركها هناك من أجل لا يقرب الشيطان، *هذا أيضاً خطأ; لأن الرسول ﷺ علق الحكم على القراءة ليس على تعليقها*.

↲ *ثم إن الإنسان إذا علقها اعتمد عليها وصار لا يقرأ آية الكرسي, وهذا ضرر عليه*.

⚠ وبعض الناس يقول: *أعلقها لأتذكر بها*, ويعلق مثلاً:*﴿ وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً ﴾ من أجل أن تنهاه عن الغيبة, هل هذا صحيح؟ تجد ﴿وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً﴾* *وتحت هذه اللافتة المكتوبة يغتابون الناس, لا تنهاهم ولا يرفعون إليها رءوسهم*, فيكون هذا شيء من *الاستهزاء بآيات الله*. أن يكون كلام الله عز وجل فوقك يقول: ﴿وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً}* وأنت تشرح الناس وتأكل لحومهم.

✅ *فالمهم: أن تعليقها أدنى ما نقول فيه: إنه بدعة ما كان السلف يفعلونه, أو مكروه*. ولا سيما إذا علقت في المساجد أمام الناس؛ لأن بعض الناس يتلهى وهو يصلي إذا كانت في القبلة. ربما يرفع بصره ثم يقرأ الآية وهو في التشهد مثلاً. *والحمد لله القرآن مصحف مكتوب، ومن أراد أن يقرأ فليقرأ من المصحف, ومن أراد أن يتعظ فليكن الواعظ في قلبه*.


🎙 سلسلة لقاءات الباب المفتوح لابن عثيمين لقاء الباب المفتوح [111].

2.GIF
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى