• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

الطريق إلى الزهد في الدنيا

برنس الحجاز

عضو نشيط
سجل
26 نوفمبر 2020
المشاركات
97
التفاعل
39
الإقامة
بلد العز والكرامه /السعودية
الجنس
ذكر
  1. إن حقيقة الحياة
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    تتمثل في أنها دار ابتلاء واختبار، وأنها سريعة الفناء والانقضاء، وأنها تفتن المغترين بها، وتهلكهم في شعابها، وأنها لا وزن لها ولا قيمة عند الله، وأنها لا تخلوا من الآفات والبليات والمنغصات، وأنها لعب ولهو وتكاثر، وأنها لا تصفوا لأحد، هذه كلها حقائق بينة لذوي الألباب، ولهذا فإن من طلب الدار الآخرة والجنة، فلا يعلق قلبه ونفسه بشيء من
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    إلا فيما نفع، وأن يعلم أن العون له في ذلك أن يكون زاهدًا في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    بكليته، لأن
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    طريق الرسل والأنبياء والصالحين بعدهم.

  2. والزهد: هو انصراف القلب والنفس عن طلب
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    والرغبة في متاعها وملذاتها، إلى طلب الآخرة والجنة، والرغبة في نعيمها وحصول السعادة الأبدية فيها، لأن الآخرة أبقى من الدنيا، وكذلك فإن متاع
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    وملذاتها منغصة بالآفات والابتلاءات والأمراض، ثم يقطع العبد عنها كلها نزول الموت ومفارقة الدنيا، أما الجنة فليس فيها شيء من تلك المنغصات والآفات، بل طهرها الله وسلمها من كل ذلك. وقد جاء في الحديث عن المستورد بن شداد قال: سمعت رسول الله ﷺ يقول: «والله ما
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    في الآخرة، إلا مثل ما يجعل أحدكم أصبعه في اليم فلينظر بم يرجع!». (رواه مسلم). وقد كان النبي ﷺ أزهد الناس في الدنيا، وجاءت سيرته الزكية بشيء من ذلك في مطعمه وملبسه وفراشه وسائر حياته، كما قال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "لقد رأيت رسول الله يظل يتلوى لا يجد من الدقل ما يملأ بطنه"، بل كانت أبياته لا يوقد في نار لطهي الطعام ثلاثة أهله، ولا يأكلون إلا التمر والماء، حتى فراشه الذي كان ينام عليه، فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "إنما كان فراش رسول الله ﷺ الذي ينام عليه أدمًا حشوه ليف". وجاء في الحديث الصحيح عن عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - قال نام رسول الله ﷺ على حصير فقام وقد أثر في جنبه، قلنا: يا رسول الله لو اتخذنا لك وطاء، فقال: «ما لي وللدنيا، ما أنا في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها» (رواه ابن ماجه والترمذي وقال حديث حسن صحيح). وهكذا عاش كثير من الصحابة الكرام - رضي الله عنهم جميعًا - على
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    والورع، وقد يقال؛ أن زهدهم كان اضطراريًا، فقد كانوا لا يجدون ما يقتاتون به أو يتعيشون منه، ولو وجدوا ما امتنعوا عنه، لأن حقيقة
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    ليست في ترك ما أحل الله ورسوله ﷺ، بل
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    فيما شغل عن أمر الآخرة، وعما أمر به الله ورسوله. ولهذا اختلفت كلمة العلماء والسائرين في حقيقة مسمى الزهد، قال يونس بن ميسرة: "ليس الزهادة في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    بتحريم الحلال، ولا إضاعة المال، ولكن الزهادة في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    أن تكون بما في يد الله أوثق منك بما في يدك، وأن تكون حالك في المصيبة وحالك إذا لم تصب بها سواء وأن يكون مادحكم وذامّكم في الحق سواء". وقال الفضيل: أصل الزهد: الرضى عن الله عزّ وجلّ، وسئل بعضهم عمن معه مال هل يكون زاهداً؟ قال: "إن كان لا يفرح بزيادته ولا يحزن بنقصه فهو زاهد". وقال إبراهيم بن أدهم:
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    ثلاثة أقسام: فزهد فرض، وزهد فضل، وزهد سلامة، فأما
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    الفرض: فالزهد في الحرام، والزهد الفضل: فالزهد في الحلال،
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    السلامة: فالزهد في الشبهات". أما
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    إلى تحقيق
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    في الدنيا: فيكون كما قال ابن القيم في "الفوائد": " لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    ولا يستقيم
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    إلا بعد نظرين صحيحين: نظر في الدنيا: وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخستها، وألم المزاحمة عليها والحرص عليها، وما في ذلك من الغصص والنغص والأنكاد، وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب من الحسرة والأسف، فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم حال الظفر بها وغم وحزن بعد فواتها فهذا أحد النظرين. النظر الثاني: النظر في الآخرة وإقبالها ومجيئها، ولا بد ودوامها وبقائها وشرف ما فيها من الخيرات والمسرات والتفاوت الذي بينه وبين ما هنا، فهي كمال الله سبحانه والآخرة خير وأبقى، فهي خيرات كاملة دائمة وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة، فإذا تم له هذان النظران، آثر ما يقتضي العقل إيثاره وزهد فيما يقتضي
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    فيه فكل أحد مطبوع، على أن لا يترك النفع العاجل واللذة الحاضرة إلى النفع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة، إلا إذا تبين له فضل الأجل على العاجل وقويت رغبته في الأعلى الأفضل، فإذا آثر الفاني الناقص كان ذلك إما لعدم تبين الفضل له وأما لعدم رغبته في الأفضل. وكل واحد من الأمرين يدل على ضعف الإيمان وضعف العقل والبصيرة فإن الراغب في
    يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
    الحريص عليها المؤثر لها، إما أن يصدق بأن ما هناك أشرف وأفضل وأبقى، وإما أن لا يصدق بذلك كان عادما للإيمان رأسا، وإن صدق بذلك ولم يؤثره كان فاسد العقل سيء الاختيار لنفسه، وهذا تقسيم حاضر ضروري لا ينفك العبد من أحد القسمين"
 
كلمات اكثر من رائعة يا طيب ..
سلمت يمناك على هذا الطرح الاكثر من مفيد..
 
حياكم الله و بياكم وجعل الجنه مثواي ومثواكم
كل الشكر والتقدير على مروركم الطيب
تحياتي ؟
 
بارك الله فيك اخي الحبيب
 
بارك الله فيك
 
أسعدني وشرفني مرووركم الحاار
وردكم وكلماتكم الأرووع
لاعــدمت الطلـه الـعطره
دمتم بخير وعافيه ^_^_
 
شكرا لك أخي الكريم على هذه المشاركة الطيبة والله يعطيك العافية.

يامرحبابك.​
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى