ايمانيات_عشر ذي الحجة


الموج الصامت

Banned
عضو مشاغب
LV
0
 
إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
8,778
*✍?. ايمانيات*

*أفضل العبادة في عشر ذي الحجة ذكر الله لأنه من أسباب إعانة العبد على الطاعة*

?قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى :

" *ﻭاﻷﻓﻀﻞ ﻓﻲ ﺃﻳﺎﻡ ﻋﺸﺮ ﺫﻱ اﻟﺤﺠﺔ اﻹﻛﺜﺎﺭ ﻣﻦ اﻟﺘﻌﺒﺪ، ﻻﺳﻴﻤﺎ اﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻭاﻟﺘﺤﻤﻴﺪ، ﻓﻬﻮ ﺃﻓﻀﻞ ﻣﻦ اﻟﺠﻬﺎﺩ ﻏﻴﺮ اﻟﻤﺘﻌﻴﻦ*" .

? [مدارج السالكين ج(١) ص(١١٠) ].
 
. ۞ ﷽ ۞
عن أم سلمة هند بنت أبي أمية رضي الله عنها عن رسول الله ﷺ قال:(إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ).
المحدث : مسلم.
المصدر : صحيح مسلم.
الصفحة أو الرقم: 1977.
خلاصة حكم المحدث : [صحيح].
في هذا الحديثِ يَقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: مَن كانَ له ذَبْحٌ يَذبَحُه، أَي: أُضحِيَّةٌ؛ كَبشٌ أو غَيرُه، وقَولُه: يَذبَحُه، أي: يُريدُ أنْ يَذبَحَه.
فإذا أَهَلَّ هِلالُ ذي الحِجَّةِ، أي: دَخلَ شَهرُ ذي الحِجَّةِ وثَبَتَ دُحولُه بظُهورِ هِلالِه، فعَلَى مَن أَرادَ أنْ يُضحِّيَ أَنْ لا يَأخُذَ شَيئًا مِن شَعرِه سَواءٌ كانَ شَعرَ الرَّأسِ أو شَعرَ الإِبطِ أو العانةِ، ولا مِن أَظفارِه سَواءٌ كانَ ظُفرَ يدٍ أو رِجلٍ، حتَّى يُضحِّيَ، أي: حتَّى يَذبَحَ أُضحيَتَه؛ وذلك احترامًا للأُضحِيَّةِ وتَشبُّهًا بالمُحْرِمِ، فكَما أنَّ المُحرِمَ لا يَأخُذُ شَيئًا مِنَ الشُّعورِ أوِ الأَظْفارِ، فكَذلكَ غَيرُ المُحرِمِ له نَصيبٌ مِن شَعائرِ النُّسُكِ، فَأَمَرَه ألَّا يَأخُذَ شَيئًا مِن شَعرِه وأَظفارِه.
. ?الخمـــيــس?
٢٨ذوالقعـــــدة ١٤٤٢

?اللهم أرزقنا الستر والعافية والمعافاة الدائمة في ديننا ودنيانا وآخرتنا ..
اللهم إني أسألك
العزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر .
اللهم أنت السلام هادي الأنام جابر الكسر ومفرج الهموم والأحزان ، أنزل طمأنينتك على كل قلب أرهقته الحياة ، وأنزل عافيتك على كل مريض يشكو التعب ، وأنزل رحمتك على من سكّنوا الثرى ، وحقق لنا ولهم ما نتمنى?
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
????????
 
:بسم:

-•✵ #حديث_اليوم ✵•-

دخل النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على ضُباعةَ بنتِ الزُّبيرِ بنِ عبدِالمطلبِ . فقالت : يا رسولَ اللهِ إني أريدُ الحجَّ وأنا شاكيةٌ . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " حُجِّي واشترطي أنَّ محِلِّي حيث حبِستَني "

الراوي : عائشة أم المؤمنين -المحدث : مسلم -المصدر : صحيح مسلم -الصفحة أو الرقم: 1207 -خلاصة حكم المحدث : صحيح

#شرح_الحديث :?

الاشتراطُ في الحجِّ هو أنْ يَنويَ الْمُحرِمُ الحجَّ ويقولَ: اللَّهمَّ مَحلِّي حيثُ حبستَنِي، أي: إنِّي أكونُ حلالًا حيثُ مَنعَني مانعٌ مِن إتمامِ الحجِّ والمناسكِ، وفائدتُه: أنَّ المُحرِمَ قد يُخشَى أنْ يمنعَه مانعٌ مِن إتمامِ الحجِّ كالمرضِ ونحوِه، فيريدُ أنْ يتحلَّلَ مِنَ الحجِّ إذا أتاه هذا المانعُ دُونَ أنْ يجبَ عليه فِديةٌ أو قضاءٌ.
وفي هذا الحديثِ لَمَّا دَخلَ النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على ضُبَاعةَ بنتِ الزُّبَيْرِ رضِي اللهُ عنها وسألَها عَن سببِ عدَمِ حَجِّها، فقال لها: لعلَّكِ أردْتِ الحجَّ؟ فقالت: واللهِ لا أَجِدُني إلَّا وَجِعةً، أي: إنِّي أجدُ نفْسي مريضةً، فقال لها النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم: «حجِّي واشترطي»، ثم بَيَّن لها صلَّى الله عليه وسلَّم ما تقولُه في الاشتراطِ، فقال: «قُولي: اللَّهمَّ مَحلِّي حيثُ حبستَنِي» ومعناه: أنِّي حيثُ عجزْتُ عَنِ الإتيانِ بِالمناسكِ وانحبسْتُ عنها بسببِ قوَّةِ المرضِ تحلَّلتُ، ومكانُ تحلُّلي عَنِ الإحرامِ مكانُ حبستَنِي فيه عَنِ النُّسكِ بعلَّةِ المرضِ، وكانت ضُباعَةُ زوجةَ المقدادِ بنِ الأسودِ رضِي اللهُ عنهما.​
 
اللهم اجعلنا من الذاكرين الشاكرين الصابرين

بارك الله فيك اخي الحبيب
 
جزاك الله خير الجزاء اخي الحبيب
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
ورزقك المولى الجنة ونعيمـها
وجعل ما كُتب في موازين حسناتك
ورفع الله قدرك في الدنيا والآخرة
دمت ب سعآدة لا تنتهي ..!
 
  1. احسنت بارك الله فيك
  2. وجزاك الله خير
 

شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك والله يعطيك العافية.​


يامرحبابك.​
 
عودة
أعلى أسفل