الداعية أبوعبدالله
عضو مميز
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال :
” إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين “
رواه مسلم
لطالما أبْهَرَنا أصحاب القلوبِ الخاشعة، الّتي تخشعُ للقرآن وعظمَتِه وتَذْرِف سيلاً من الدّموع لِتِلاوته، بينما ترى أغلبيتنا لا يخشعون إلاّ مرةً في السّنة في شهر رمضان، وهناك من تجمّدت قلوبُهم لا تُسْتَثار دموعُهم ولو قليلاً عند سماعِهم لكلام الله سبحانه. فمن عجائِب الله وقدرته كلامُه تعالى وما يترُكه في نفوسِنا، تُحسّ بعد سماعِه أنّ سكينةً غريبة أطبقت على المكان وطُمأنينة تُخالج مشاعِرك وتجتاحُها وأنّ كلّ ما حولكَ توقف وأنّ كلّ الطاقات السلبية الّتي كانت تلتفُ بك قد غادرتِ المكان... حقًا إنّ للقرآن تأثيرٌ ملموس يصعبُ على الواحِد منّا أن يُعَبّر عنه بالكلمات.
يُريح قلب المهموم ويُفرّج همّ المغموم، يَزرعُ الطُمأنينة في النّفوس ويبُثُّ فيها السّكينة والهدوء رويدًا رُويدًا، حتّى في قلوب الكافرين فما بالُك نحن المسلمون. ولطالما كان القرآن الكريم السببُ في دخولِ الكثيرين من غير المسلمين للإسلام بسبب الشعور الّذي استحوذهم فور سماعِه حتّى وإن لم يعرفوا اللّغة العربية. كلّ هذا راجع لسَطْوَةِ القرآن الّتي عجز عن تفسيرِها العلماء وحارت فيها العقول، وما يترُكُه من مشاعِر في نفوس البشر، فوحده القرآن ما يستثير فينا تلك الدمعات بعد سماعه أو تلاوته، ففي قوله تعالى في سورة الحشر: (لَوْ أنْزَلْنَا هَذَا القُرآنْ عَلَى جَبَلٍ لَرَأيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ الله) -21-، فإن كان هذا حالُ الجمادْ ولَيْسَ أيُّ جمادْ إنّه الجَبَل الّذي لا تَهُزُّه ريحٌ، فكيف حالُنَا نحنُ البَشَر؟
وفي صحيح البخاري: (أّنَّ أبَا بَكر ابْتَنَى مَسْجِدًا بِفِناء دارِه وبَرَزَ فكان يصلِّي فيه ويقرأ القرآن، فيَتَقَصَّفُ عليه نساء المشركين وأبناؤهم يَعْجَبُون وينظرون إليه، وكان أبو بكر رجلاً بكاء لا يملك دَمْعُه حين يقرأ القرآن، فأفزع ذلك أشراف قريش من المشركين). ويُقصَدُ بالتَقَصُّفِ الاكتظاظ والازدحام، وفي هذا الحديث دليلٌ واضح على مدى سطوة القرآن، فرُغم شِرك العباد إلاّ أنّ هذا لم يشكّل حيلولةً بينهُم وبين الهربِ لسماع تلاوة أبا بكر لكلام الله عزّ وجل مأخوذين بجمالِ القرآن.
وهذه الظاهِرة الّتي تجعلُ مشاعِر بني الإنسان تهتز وتلكَ القشعريرة الغريبة الّتي تسري في أوصالنا ليست مجرّد تأثيرٍ بسيط على النّفس والجوارِح بل هي أكثر من ذلك، إذ يصل بنا الأمر إلى الخُرُور في الأرض، ففي سورة الإسراء يقول جلاّ وعلا: (قٌل آمِنُوا أو لاَ تُومِنُوا إنَّ الّذِين أوتُوا العِلمَ مِنْ قَبْلِهِ إذَا يُتْلَى عَلَيْهِم يَخِرّونِ للأذْقَانِ سُجَّدًا) -107-. وفي قصّةٍ أخرى يقول جبير بن مطعم: (سمعت النبي (ص) يقرأ في المغرب بالطور، فلما بلغ هذه الآية: "أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ(35) أَمْ خَلَقُوا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۚ بَل لَّا يُوقِنُونَ (36) أَمْ عِندَهُمْ خَزَائِنُ رَبِّكَ أَمْ هُمُ الْمُصَيْطِرُونَ (37)" كاد قلبي أن يطير).
فسُبحان الله رُغمَ شِرك جُبَير بن مطعم إلاّ أنّ كلام الله الّذي أنزله على حبيبِه المصطفى بثّ في نفسِه مشاعر غريبة جعلتُه يحسّ أن قلبَهُ سيطير، وهذه الظاهرة ليست باكتشافٍ علمي أو تجربة خاصة بفئة عن فئة بل هي معجزة من معجزات الله تعالى الّتي أخبرنا بها وذكرها في كتابه تعالى في العديد من المواضع ففي قوله عزّ وجل في سورة الزمر: "اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ" ﴿٢٣﴾، وأيضًا في سورة المائدة: "وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَىٰ أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ ۖ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ ﴿٨٣﴾".
وهذا ما جعل للقرآن الكريم خصوصية فريدة عن غيره من الكتب والمؤلفات البشرية، سرّ الله في كلامه المبين الّذي تقشعرُّ منه الجلود وتخشع له القلوب وتستثار منه الدّموع. فهل يليق بنا هجره كلامهِ تعالى خاصةً ونحن نعلم أنّه الدواء لكلّ داء؟ فبينما هنالِك من يحافظون على وردهم اليومي ويسارعون لحفظ كلام الله وختم كتابه ويخشعون لآياته، نجدُ في المقابل أولئك الذين لا ينفعِل وجدانهم لكلامه تعالى بل ربما يتأثرون بالروايات والكتب الفكرية، يتفاخرون بإنهاء كتابٍ ما في ليلة واحدة وهم هاجرون لكتاب الله وقد مرّ على آخر وردٍ لهم الشهر والشهران أو ربما أكثر، يبيتون لياليهم يتصفحون المقالات وصفحات التواصل الاجتماعي ويتلذذون بقراءة الكتب ولا يتحرك ضميرهم ولو للحظة ليتدبروا كتاب الله ويتلون ولو ثُمنًا من أحزابه، ففي قوله تعالى عن هذه الفئة من النّاس في سورة الزّمر: "أَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ فَهُوَ عَلَىٰ نُورٍ مِنْ رَبِّهِ ۚ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ أُولَٰئِكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ﴿٢٢﴾.