الغريبة
عضو مشاغب
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
التكبير
في البيوت والأسواق والطرقات
في أيام عشر ذي الحجة
كان صحابة رسول الله ﷺ: يحيون شعيرة التكبير في البيوت والأسواق والطرقات وهو عمل يسير عظيم الأجر، فقد كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيام العشر (عشر ذي الحجة) يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما
الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
كبروا ليبلغ تكبيركم عنان السماء
كبروا فإن الله عظيم يستحق الثناء
الله أكبر
الله أكبر
الله أكبر
لا إله إلا الله
الله أكبر
الله أكبر
ولله الحمد
صباحكم تكبيرات وحمد لمن أنعم علينا بالإيمان وأكرمنا بالإسلام
ضجت مكة بضيوفها تهليلا وتكبيرا، اللهم اكتب لنا ما كتبت لهم
الله أكبر
التكبير يعلمنا أن الله أكبر (من رغباتنا – من مخاوفنا – من همومنا – ومن كل شيء)
التكبير المطلق
والتكبير المقيد
في أيام عشر ذي الحجة وأيام النحر والتشريق
⭐️مشروعية التكبير في عشرِ ذي الحِجَّة:
روى الإمام أحمد في مُسندِه عَن ابن عُمر –رضي الله عنهما- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «ما مِن أياّم أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهنَّ مِن: التهليل والتكبير والتحميد».
وهذا #التكبير يُقسَم إلى نوعين بحسب وقته:
التكبير المطلق : وهو الذي لا يتقيد بشيء، فيُسن دائماً، في الصباح والمساء، قبل الصلاة وبعد الصلاة، وفي كل وقت.
? ويُسن في عشر ذي الحجة وسائر أيام التشريق، أي من دخول شهر ذي الحجة بغروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة إلى آخر يوم من أيام التشريق وذلك بغروب شمس اليوم الثالث عشر من شهر ذي الحجة (وهو رابع أيام #عيد_الأضحى).
التكبير المقيد : وهو الذي يتقيد بأدبار الصلوات.
? ويبدأ ذلك من فجر #يوم_عرفة إلى غروب شمس آخر أيام التشريق -بالإضافة إلى التكبير المطلق– فإذا سَلَّم من الفريضة واستغفر ثلاثاً وقال: “اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام” بدأ بالتكبير.
وهذا لغير الحاجّ، أما الحاجّ فيبدأُ التكبير المقيّد في حقّه من ظُهر يوم النحر (أول أيام عيد الأضحى).
هذا والله تعالى أعلم.