• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

قد_أطلت_الفتن_برؤوسها_بزماننا..!!

سجل
20 يونيو 2021
المشاركات
510
التفاعل
436
الإقامة
سويسرا
موقعي
absba.cc
الجنس
ذكر
KaJBjhR.png




لقد أستعنت بالقصص من شيخ الاسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى من مجلد البداية والنهاية



ومن الطبراني ومن سيرة الصحابة رضي الله عنهم أجمعين لمجموعة من العلماء رحمهم الله تعالى









لا يخفى على كل منصف أننا في زمان تيسرت فيه الشهوات والشبهات بما لم تتيسر فيه من قبل، فالفضائيات والإنترنت وغيرها من القنوات التقنية أفسحت الميدان لكل من هب ودب لأن ينشر سمومه ويبث انحرافاته السلوكية والفكرية، إضافة إلى ذلك هذا التيار الجارف من المادية الذي يعلى المحسوس والمشاهد على المغيب.

ويقدس اللذة على حساب الفضيلة، حتى بتنا نسمع بعض الدعوات بإغلاق الكليات الشرعية لأن سوق العمل صار لا يحتاجها، وأن الفقه الإسلامي هو فقه البداوة الذي لا يصلح لعصرنا، فهو مجرد تراث لا منهج .. في محاولة لعزل الأمة عن إيمانياتها وعقيدتها وتاريخها

.

كل هذا الطوفان بات لا يبشر بخير، فلقد أطلت الفتن برؤوسها بما لا سابق عهد لها به، وزلزلت الكثيرين من ضعاف العلم والإيمان، خاصة مع قلة العلماء الأفذاذ الذين يحرسون بيضة الدين وينفون عنه ينفون عنه تحريف الغالين، وانتحال المبطلين، وتأويل الجاهلين.



فتنة قديمة:

الزلل آفة سلوكية وفتنة قديمة قدم البشرية ذاتها، خاصة وأن التكاليف تحمل في طياتها نوعا من المشقة والصرامة بعكس الشهوات التي تهفو لها النفس الأمارة بالسوء، ولقد حدثنا القرآن الكريم عن توغل هذه الكبوة في تاريخ البشرية، فقال تعالى
:

{إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِن قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ}[القصص:76].

{وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِيَ آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانسَلَخَ مِنْهَا فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطَانُ فَكَانَ مِنَ الْغَاوِينَ وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَـكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ذَّلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}[الأعراف: 175-176].

{وَقَالَت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}[آل عمران:72] أي يرجعون عن دينهم إذ يقولون ما رجع هؤلاء عنه بعد دخولهم فيه وهم أولو علم إلا لعلمهم بطلانه.

{وَإِن كَادُواْ لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لاَّتَّخَذُوكَ خَلِيلاً وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً}[الإسراء:73-74].


RRpgbF6.png



وتروى كتب التاريخ أن الأعشى بن قيس شيخاً كبيراً شاعراً، خرج من اليمامة من نجد يريد النبي عليه الصلاة والسلام، راغباً في الدخول في الإسلام، فمضى على راحلته مشتاقاً للقاء رسول الله ﷺ، وكان يسير وهو يردد في مدح النبي ﷺ قائلا:


ألم تغـتمض عيناك ليلة أرمـدا * وبت كما بات السليمُ مسـهدا

ألا أيـهـا السائـلي أين يمـمت * فإن لها في أهل يثرب موعدا

نبي يرى ما لا ترون وذكرُه * أغار لعمري في البلاد وأنجدا

أجدِّك لم تسمع وصـاة محـمد * نبيِّ الإله حيث أوصى وأشهدا

إذا أنت لم ترحل بزاد من التقى*ولاقيت بعد الموت من قد تزودا

ندمت على أن لا تكون كمثله * فترصد للأمر الذي كان أرصدا





وما زال يقطع الفيافي والقفار يحمله الشوق إلى النبي -صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين-، راغباً في الإسلام ونبذ عبادة الأصنام، فلما كان قريباً من المدينة اعترضه بعض المشركين فسألوه عن أمره؟ فأخبرهم أنه جاء يريد لقاء رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار ليسلم، فخافوا أن يسلم هذا الشاعر فيقوى شأن النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين.

فقالوا له: يا أعشى، دينك ودين آبائك خير لك.

قال: بل دينه خير وأقوم.

فقالوا له: يا أعشى، إنه يحرم الزنا.

فقال: أنا شيخ كبير، وما لي في النساء حاجة.

فقالوا: إنه يحرم الخمر.

فقال: إنها مذهبة للعقل، مذلة للرجل، ولا حاجة لي بها.

فلما رأوا أنه عازم على الإسلام قالوا: نعطيك مائةَ بعير وترجع إلى أهلك وتترك الإسلام؟

فجعل يفكر في المال، فإذا هو ثروة عظيمة، فتغلب الشيطان على عقله، والتفت إليهم وقال: أما المال فنعم.

فجمعوا له مائة بعير، فأخذها وارتد على عقبيه وكرَّ راجعاً إلى قومه بكفره، واستاق الإبل أمامه، فرحاً بها مستبشراً، فلما أن كاد يبلغ دياره، سقط من على ناقته فانكسرت رقبته ومات.



قلة السالكين:

الثابتون على الحق هم أولوا العزم والفضل، الذين يهرع إليهم العامة عند الخطوب، وهم المنارة التي يقتدي بها الناس من بعدهم، يتفيئون في ظلال ذاك الثبات وذاك الإصرار، لكنهم قلة في الخلق، لأن ما يحملونه من الحق يحتاج لصفات نفسية وخليقة فريدة، فضلا عن تبعات الثبات على المبادئ التي تكلفهم الكثير من الجهد والوقت والمال



.

قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى: (...فهؤلاء هم الغرباء الممدوحون المغبوطون، ولقلتهم في الناس جدا سموا غرباء. والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة الذين يميزونها من الأهواء غرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة.. ولكن هؤلاء هم أهل الله حقا).


RRpgbF6.png



إن أصحاب الثوابت يجيدون لغة الاستعلاء على الضغوط والتحديات، والاستعصاء على الإغراء والمساومة. لا يستدرجون إلى أي نوع من التنازلات، ولا يعرفون أنصاف الحلول، ولا حتى اللون الرمادي، ولا ترقيع المناهج، ولا تنطلي عليهم الأباطيل وإن سماها الأفاكون بغير اسمها (الكذب الأبيض، التقية، الفوائد البنكية، مشروبات روحية...).

ومن تكن العلياء همة نفسه .... فكل الذي يلقاه فيها محبب





وهم لا يعبئون بمشاق الطريق ولوم البعيد والقريب، لأنه تتولد بدواخلهم لذة ورضى تهون عليهم الضريبة الفادحة التي يبذلونها. شعارهم «من طلب رضا الناس بسخط الله، سخط الله عليه وأسخط عليه الناس، ومن طلب رضا الله بسخط الناس، رضي الله عنه وأرضى عنه الناس).



أفذاذ الماضي والحاضر:

لما تمكن الإسلام في الناس، بدأت القبائل ترسل وفودها لتعلن إسلامها بين يدي النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين، فأقبل بضعة عشر رجلاً من قبيلة ثقيف إلى النبي صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين، فأنزلهم المسجد ليسمعوا القرآن

.

قالوا: أفرأيت الزنا؛ فإنا قوم نغترب لا بد لنا منه، قال -ﷺ-: هو عليكم حرام، إن الله عز وجل يقول: {ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا}. قالوا: أفرأيت الربا؛ فإنها أموالنا كلها، قال صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين: لكم رءوس أموالكم لا تظلمون، قال الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين}. قالوا: أفرأيت الخمر؛ فإنها عصير أرضنا، ولا بد لنا منها، قال -صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين-: إن الله قد حرمها، قال الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون}.





فارتفع القوم فخلا بعضهم ببعض، فقالوا: ويحكم، إنا نخاف إن خالفناه يوما كيوم مكة، انطلقوا نكاتبه على ما سألنا، فأتوا رسول الله صلّ الله عليه وآله وسلّم تسليمآ كثيرآ وصحبه الأخيار أجمعين، فقالوا: نعم لك ما سألت.

فلما أرادوا إعلان إسلامهم نظر بعضهم إلى بعض فتذكروا صنمهم الذي يعبدون، وكانوا يسمونه «الربة»، ويصفونه بـ «الطاغية».. وينسجون حوله القصص والحكايات للدلالة على قوته.

قالوا: أرأيت الربة ماذا نصنع فيها؟

قال: (اهدموها)

قالوا: هيهات!! لو تعلم الربة أنك تريد أن تهدمها قتلت أهلها ومن حولها.

فقال عمر رضي الله عنه: ويحكم ما أجهلكم!! إنما الربة حجر.

قالوا: إنا لم نأتك يا ابن الخطاب.

قالوا: يا رسول الله اتركها ثلاث سنين لا تهدمها. فأبى. فقالوا: سنتين. فأبى، فقالوا سنة. فأبي، فقالوا: شهرا واحدا. فأبى أن يوقت لهم وقتا.

ثم قالوا: يا رسول الله.. تولَّ أنت هدمها. أما نحن فانا لن نهدمها أبدا.

فقال ﷺ: سأبعث إليكم من يكفيكم هدمها، فاستأذنوه أن يرجعوا إلى قومهم، فدعوا قومهم إلى الإسلام، فأسلموا ومكثوا أياماً وفي قلوبهم وجل من الصنم.

فقدم عليهم خالد بن الوليد والمغيرة بن شعبة في نفر من الصحابة، فأقبلوا إلى الصنم وقد اجتمع الرجال والنساء والصبيان، وهم يرتجفون.. وقد أيقنوا أنها لن تنهدم، وسوف تقتل من يمسها


RRpgbF6.png

.

فأقبل عليها المغيرة بن شعبة.. فأخذ الفأس.. وقال لأصحابه: والله لأضحكنكم من ثقيف.. فضربها بالفأس ثم سقط يرفس برجله.. فصاح الناس.. وظنوا أن الصنم قتله.

ثم قالوا لخالد بن الوليد ومن معه: من شاء منكم فليقترب.. فلما رأى المغيرة فرحتهم بنصرة صنمهم.. قام فقال: والله يا معشر ثقيف.. إنما هي لكاع [أي مزحة].. حجارة ومدر.. فاقبلوا عافية الله واعبدوه.. ثم ضربها فكسرها.. ثم علا الصحابة فوقها فهدموها حجراً حجراً





وما أجمل ما طالعتنا به الصحف السيارة حيث أصدر المدير الفني لإحدى فرق كرة القدم الإسبانيَّة تعلمياته بتوقف التدريبات أثناء مواعيد الصلاة، وذلك تكريمًا لنجم الفريق وهدافه المالي: (كانوتيه عمر فردريك) الذي اعتنق الإسلام قبل فترة، حيث كان يصر كانوتيه على أداء فريضة الصلاة كلما حان وقتها مهما كانت الظروف، وقد تعرض لأكثر من مرة لخصومات مالية كان يدفعها دون تردد، وقد هدَّد اللاعب بترك الفريق في حال استمر الوضع على هذا الشكل، مما أدى في النهاية إلى إذعان المدير الفني له واحترام المبدأ الذي تمسك به وأصَّر عليه





والنماذج والمواقف أكثر وأشهر من أن تذكر .. قال تعالى: {مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُم مَّن قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً}[الأحزاب:23].

فتحية إجلال وإكبار لأصحاب المبادئ الثابتون على الحق ثبات الجبال، الباذلون في سبيل ثوابتهم الغالي والنفيس، الواثقون بما عند الله تعالى أنه خير وأبقى للأبرار





وعلى النقيض احتفظ تاريخنا وعصرنا بكم ضخم من سير من أوغلوا في النفاق بل الكفر، والفرق بين زماننا وزمانهم أن المنهل العذب لنهر الإسلام كان يومها صافيا، ولم يكن يضرّه كثيرًا أن يبول كلب أو خنزير فيه، لكن عندما يكون الماء راكدًا، وليس لدينا سواه، ونحن تائهون في البيداء وفي الهجير فكيف نسمح للكلاب أن تبول في مائنا الأخير؟





فاللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك، ويا مصرف القلوب اصرف قلوبنا على طاعتك


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الفاضل ابا عبد الله
وخير ما اعتمد عليه في بحثك من كتب سلفنا الصالح
رحمهم الله ونفع بعلمهم الامة
حقيقة الفتن مابرحت أرض الاسلام منذ بدايته
وإلى يومنا هذا ولكن تعددت السبل وفيما تفضلت به اخي
بيان كافي وشافي لكل ذي عين وبصيرة
فجزاك الله خير الجزاء وجعل عملك صالحا ولوجهه خالصا
وتقبله بقبولٍ حسنٍ وجعله حجة لك ومعذرة الى ربك يوم تلقاه
روى ابن ابي شيبة في "المصنف" (15 / 163) تحت باب "ما يدعو به للعامة: كيف هو" بسند صحيح عن طَلْقُ بْنُ حَبِيبٍ – وهو تابعي-، أنه كان يقول:
( اللَّهُمَّ أَبْرِمْ لِهَذِهِ الْأُمَّةِ أَمْرًا رَشِيدًا، تُعِزُّ فِيهِ وَلِيَّكَ، وَتُذِلُّ فيه عَدُوَّكَ، وَيُعْمَلُ فِيهِ بِطَاعَتِكَ ).
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منا وما بطن واصرف عنا السوء وجنبنا الزلل
رب نسألك العفو العافية في الدنيا والآخرة
اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك وقوِ برحمتك في الحق عزائمنا
واجعلنا هداه مهتدين واكفنا شر خلقك
تقبل تقديري واحترامي وجزيل الشكر
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
حياكم الله أختنا الغريبة الفاضلة
لله دركم وعلى الله أجركم إن شاء الله فقد أثريتم المقال وفنتموه بطريقة مميزة أضافة للموضوع رونقنا وجمالآ
واللهم آمين وأجمعين يارب العالمين
وتقبلوا مني فائق التقدير والاحترام
 
وحياك اخي الفاضل جزاك الله خيرا
ولك بمثل دعاءك وزيادة
اللهم نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى
تقديري واحترامي
 
اخي فضلا
هل تأذن لي في نسخ الموضوع ؟؟
فلعلي اطرحه باسمك في بعض منتدياتي
لنشر الفائدة وزيادة الاجر لك كباحث ولي كناقل
ولك جزيل شكري وتقديري
 
اشكر اخي الفاضل بل الشرف والفخار لي
بالنقل عن اخي اكرر شكري وتقديري
 
سعيدا جدا أن أجد أخوات حريصات لنصرة الاسلام والمسلمين
فلله دركِ وعلى الله أجركِ أختي الغريبة
وتقبلي من فائق التقدير والإحترام
 
اسعد الله قلبك اخي الفاضل
نصرة الاسلام واهله فرض على كل فرد في الامة
ذكورها واناثها صغيرها وكبيرها كلٌ بما يستطع
و استطاعتي البحث والنقل عن اهل العلم والدعاة المخلصون
عل الله يتقبل مني ويجزيني واياهم خيرا
اعاننا الله اياكم ووفقنا لمرضاته
أخي الفاضل ابا عبد الله لك تقديري ودعوات بظهر الغيب
اشكرك كتب الله اجري واجرك
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
وأسعد الله قلبك اختي الفاضلة الغريبة
أسأل الله أن ينور بصرك وبصيرتك بنور الإيمان وطاعة الرحمن , وجزاكِ الله خيرآ اختي الفاضلة ففعلآ إني بأمس الحاجة لدعوة صالحة منكِ بظهر الغيب ولكِ بالمثل إن شاء الله
وتقبلي من كل التقدير والإحترام
ولاحرمكِ الله الأجر والثواب
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
حياك الله أخي الحبيب محمد
وبك بارك الله ونفع بك لنصرة الاسلام والمسلمين
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
حياك الله اخي في الله الفاضل
وبارك بارك الله وشاكرآ لك حسن ردك الجميل
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى