الموج الصامت
عضو مشاغب
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
*? هل المرأة الساخط عليها زوجها لا تدخل الجنة؟*
❐ فضيلة الشيخ العلامة/
محمد بن صالح بن عثيمين
رحمه الله تعالــﮯ :
السُّــــــ❓ــؤَالُ:
حديث الرسول ﷺ إذا ماتت المرأة وزوجها راض عنها دخلت الجنةمنطوق الحديث أن المرأة إذا ماتت وزوجها راض عنها تدخل الجنة، هل مقصود الحديث أن المرأة إذا ماتت وزوجها ساخط عليها لا تدخل الجنة هل هذا صحيح؟
الجَــــ✅ـــوَابُ :
أولاً لا أعرف هذا الحديث. لكن إذا كان هذا الحديث صحيحا فالمعنى أن كون المرأة تعاشر زوجها بالمعروف حتى يكون راضيا عليها هو من أسباب دخول الجنة،
والسبب قد يتخلف لوجود مانع، وهذه مسألة يجب علينا أن نعرفها، أحيانا ترد النصوص في الوعد والترغيب بأنّ من فعل كذا دخل الجنة، وما أشبه ذلك، فالمعنى أن هذا سبب والسبب قد يتخلف لوجود مانع يمنع،
فمثلا ثبت عن النبي ﷺ ما من عبد استرعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنةيعني منعه منها.
لكن قد يكون هناك مانع يمنع من نفوذ هذا الوعيد، وهو أن يغفر الله له لأن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وحينئذ لا يستحق هذا الوعيد، فيجب علينا أن نعرف الفرق بين كون الشيء سببا قد يتخلف لوجود مانع. فنقول إن صح هذا الحديث فالمعنى أن كون المرأة تموت وزوجها راض عنها هذا سبب من أسباب دخول الجنة وقد لا تدخل الجنة لوجود شيء آخر يمنع،
لكن قد ثبت عن النبي ﷺ أن المرأة إذا باتت وزوجها ساخط عليها فإن الله سبحانه وتعالى يكون ساخطا عليها.
? [
┈┅•°✒ 『❀』 ✒ °•┅┈
❐ فضيلة الشيخ العلامة/
محمد بن صالح بن عثيمين
رحمه الله تعالــﮯ :
السُّــــــ❓ــؤَالُ:
حديث الرسول ﷺ إذا ماتت المرأة وزوجها راض عنها دخلت الجنةمنطوق الحديث أن المرأة إذا ماتت وزوجها راض عنها تدخل الجنة، هل مقصود الحديث أن المرأة إذا ماتت وزوجها ساخط عليها لا تدخل الجنة هل هذا صحيح؟
الجَــــ✅ـــوَابُ :
أولاً لا أعرف هذا الحديث. لكن إذا كان هذا الحديث صحيحا فالمعنى أن كون المرأة تعاشر زوجها بالمعروف حتى يكون راضيا عليها هو من أسباب دخول الجنة،
والسبب قد يتخلف لوجود مانع، وهذه مسألة يجب علينا أن نعرفها، أحيانا ترد النصوص في الوعد والترغيب بأنّ من فعل كذا دخل الجنة، وما أشبه ذلك، فالمعنى أن هذا سبب والسبب قد يتخلف لوجود مانع يمنع،
فمثلا ثبت عن النبي ﷺ ما من عبد استرعاه الله على رعية يموت يوم يموت وهو غاش لرعيته إلا حرم الله عليه الجنةيعني منعه منها.
لكن قد يكون هناك مانع يمنع من نفوذ هذا الوعيد، وهو أن يغفر الله له لأن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء وحينئذ لا يستحق هذا الوعيد، فيجب علينا أن نعرف الفرق بين كون الشيء سببا قد يتخلف لوجود مانع. فنقول إن صح هذا الحديث فالمعنى أن كون المرأة تموت وزوجها راض عنها هذا سبب من أسباب دخول الجنة وقد لا تدخل الجنة لوجود شيء آخر يمنع،
لكن قد ثبت عن النبي ﷺ أن المرأة إذا باتت وزوجها ساخط عليها فإن الله سبحانه وتعالى يكون ساخطا عليها.
? [
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
]┈┅•°✒ 『❀』 ✒ °•┅┈