من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
عوامل تحسين ترتيب محركات البحث
قبل البدأ بالحديث عن هذه العوامل عليك أن تعرف أن هذه العوامل تخضع للتحديث بشكل دوري، وهدفها بشكل أساسي هو توفير المحتوى الذي يبحث عنه مستخدمي محرك البحث جوجل. بعد أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، ستتمكن من فهم مدى أهمية كل من هذه العوامل والغرض منها.- المحتوى
- سرعة الموقع
- تأمين موقعك باستخدام بروتوكول HTTPs
- سلوك المستخدم
- الروابط الخلفية
المحتوى
“المحتوى هو الملك” هذه المقولة شائعة منذ عام 2011، و مع انطلاق تحديث باندا ”Panda Update“، الذي يعمل على محاربة المحتوى ذو الجودة السيئة. حيث ترسل ما يسمى بـ الزاحف “Crawler” لتفحص محتوى المواقع، وإن عثر على أحد المواقع التى تحتوي على محتوى سيء سيؤدي ذلك لتدني ترتيب هذا الموقع ضمن نتائج البحث، هذا ولأن جوجل لا يريد عرض نتائج للمستخدمين ذات جودة سيئة.احرص على تغطية العناصر التالية:
- الصلة: احرص على أن يكون هنا صلة ما بين محتوى الموقع والجمهور – الزوار والمتابعين –. إن تواجدت هذه الصلة، فسيبدؤون بـ التفاعل مع المحتوى، كـ قرائته، مشاركته مع الآخرين أو إضافته مع التفضيلات.
- القيمة: باستطاعة الجميع كتابة محتوى، ولكنك ستلقى تقدير وتفاعل من الزوار فقط إن كان هذا المحتوى ذو قيمة ويقدم ما يبحثون عنه.
سرعة الموقع
وفقاً لتقرير جوجل، يجب أن تتراوح سرعة تحميل الصفحات على الهواتف المحمولة ما بين الثانية الواحدة والثلاث ثوان، وإن زادت عن هذا الحد فسيزيد معدل الارتداد إلى نسبة 90%، ولتحسين أداء الموقع ورفع سرعة تحميل الصفحات بإمكانك استخدام الأدوات التالية:
أداة GTMetrix هي أداة تستخدم لـ اختبار سرعة الموقع، مقدمة من GT.net، حيث تقوم هذه الأداة بقياس سرعة الموقع باستخدام كلاً من PageSpeed و Yslow، وستقوم كلاً منهم بتزويدك بـ عناصر لـ تعمل على تحسينها أو إصلاحها على موقعك.
أداة Test My site تم تطويرها من جوجل لـ مطوري المواقع، حيث تمكنهم من اختيار مواقعهم والاطلاع على تقرير مفصل بصيغة PDF يتم إرساله عبر البريد الإلكتروني.
أداة Webpagetest هي أداة رائعة أخرى لـ اختبار سرعة المواقع، كما أنها تحتوي على عدد من المزايا أكثر من الأدوات السابقة. بإمكانك استخدام هذه الأداة لـ المقارنة ما بين سرعة موقعك وسرعة موقع أحد منافسيك وعرض نتائج المقارنة على هيئة فيديو أو خط زمني.
تأمين موقعك باستخدام بروتوكول HTTPs
بروتوكول HTTPs هو أحد بروتوكولات الحماية، ومسؤول عن إرسال واستقبال الطلبات ما بين خادم الويب ومتصفح الزائر. تعطي جوجل اهتماماً بالغاً لـ سمعتها، ولذلك قرروا عرض عدد أكبر من المواقع التى تستخدم شهادة SSL certificate بين نتائج البحث. لذلك تعتبر جوجل بروتوكول HTTPs أحد عوامل ترتيب المواقع، ومن الواضح أيضاً من خلال تقرير عوامل ترتيب المواقع المقدم من SEMRush أن المواقع المحمية والمأمنة تحتل مراتب أعلى ضمن نتائج البحث.سلوك المستخدم في محركات البحث
هذا الجزء مهم لأسباب متعلقة بـ تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم. سلوك المستخدم هو أمر ضروري جداً لأن هذا السلوك سيبين لك كيف يتفاعل الزوار مع موقعك. كما أنه جزء أساسي، كونه عامل أساسي من عوامل تحسين محركات البحث SEO. إذاً، فما هي العناصر المهمة خلف سلوك المستخدم؟ هناك ثلاثة أمور مهمة يجب عليك تحسين موقعك وفقاً لها:عند زيارة موقع ما والتوجه من صفحة إلى أخرى، يُسْتَدل من هذا السلوك أن هذا الزائر مهتم بـ محتوى موقعك. هذا يعني أنه عندما قام هذا الزائر بالوصول إلى موقعك عبر نتائج البحث، بدأ بالتنقل عبر صفحات موقعك. سيعتبر جوجل هذا الأمر كـ دلالة على أن موقعك مرتبط بموضوع البحث هذا.
هذه النقطة متعلقة بالنقطة السابقة أيضاً، عند زيارة الموقع والتنقل بين صفحاته، هذا الأمر سيزيد من الزمن الذي يقضيه الزائر على الموقع. ومن هذا الأمر يستدل جوجل أن موقعك مفضل لـ الزوار.
أحد عوامل تحسين محركات البحث المهمة والتى تقيس عدد الزوار الذين “يرتدون” مجدداً بعد زيارة موقعك من دون اتخاذ أي إجراء آخر. بمعنى آخر، قيام أحد الزوار بالضغط على موقعك من بين نتائج البحث، ومن ثم العودة مجدداً لصفحة النتائج. هناك عدد مختلف من العوامل التى قد تؤثر على معدل الارتداد هذا كـ محتوى الموقع، سرعة تحميل الصفحة، تخطيط الموقع أو غيرها من العوامل.