• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

قضاء الصلوات التي تركها في.السنوات الأولى من عمره

الموج الصامت

عضو مشاغب
سجل
13 مارس 2021
المشاركات
8,778
الحلول
15
التفاعل
5,319
العمر
41
الإقامة
لبنان
الجنس
ذكر
? السؤال :

ما رأي فضيلتكم فيمن ترك الصلاة في السنين الأولى من عمره ، هل يقضي؟

? الإجابة :

هذه المسألة من المسائل الكبيرة الهامة ، والعلماء مختلفون فيها :

1⃣ فجمهورهم قالوا : يجب عليه قضاء جميع الصلوات التي تركها بعد البلوغ ولو كانت أكثر من خمسين سنة.

2⃣ وذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله إلى عدم وجوب القضاء على من تعمد ترك الصلاة حتى خرج وقتها ، وقال : إنه لو صلى آلاف المرات عن الصلاة الماضية التي فوتها باختياره عمداً لم تنفعه شيئا ، ولكن يجب عليه أن يحقق التوبة واللجوء إلى الله ويكثر من الاستغفار والنوافل ، والتوبة تجب ما قبلها وتهدمه ، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

? وفي هذا مصلحة للتائب وتسهيل عليه وترغيب له في التوبة ، فإنه ربما يستصعب التوبة إذا علم أنه لا تقبل توبته حتى يقضي صلاة ثلاثين سنة ونحوها ، والله تعالى يحب من عباده أن يتوبوا إليه ، وقد يسر لهم باب التوبة وفتحه لهم ، وأزال العوائق دونه ، ورغبهم في دخوله غاية الترغيب.

? وأيضاً فإن عدم إلزامه بالقضاء قد يكون أقرب إلى تحقيق توبته وتمامها ؛ لأنه يجد الباب أمامه مفتوحاً والطريق سهلاً فيتشوق إلى التوبة ويفرح بها ويراها نعمة من الله عليه أن يسر له التوبة وسهلها من غير تعب ولا مشقة ، وإذا قدر أن همته كبيرة وعزيمته قوية وأنه سيقدم على قضاء ما فاته فربما تصغر همته وتضعف عزيمته بعد الشروع في القضاء خصوصاً إذا كثرت الفوائت ، وكثرت الشواغل فتثقل عليه التوبة وينغلق عليه بابها.

✅ إذن فالقول بعدم وجوب قضاء ما فاته أقرب إلى تمام التوبة وتحقيقها من القول بوجوب القضاء.

? من هذا تبين أن للعلماء فيها رأيين : -

أحدهما : وجوب القضاء وهو رأي الجمهور وقد ذكرنا أدلتهم التي نعرفها.

الثاني : ✅ عدم وجوب القضاء وأنه يكفي تحقيق التوبة ، والإكثار من الاستغفار والعمل الصالح ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو الراجح لقوة دليله ، والله أعلم.

? مجموع فتاوى ورسائل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله
 
اختلفت الآراء لكن لنا في الرسول قدوة حسنة.

بوركت عزيزي
 
الله يبارك فيك
الاكثر والاقرب والمتفق عليه هو
عدم وجوب القضاء وأنه يكفي تحقيق التوبة ، والإكثار من الاستغفار والعمل الصالح ، وهو رأي شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو الراجح لقوة دليله ، والله أعلم.

وذلك لان الكافر ان اسلم ليس عليه اي قضاء
والله اعلم
 

بارك الله فيك اخي الحبيب
 
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك والله يعطيك العافية لهذا المجهود الطيب.

يامرحبابك.​
 
بارك الله فيكم
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
صدقت ..ولله الحمد
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
اضافة مميزة يا اخي
وهي نقطة وقف عندها عدة علماء وعلى اساسها اتخذوا قرارهم وفتواهم
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
وفيك بارك الله
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
مرحبا بك استاذي
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى