• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

مقطع مرئي..سترحل وحدك يا أبن أدم مقطع مؤثر للداعية محمود الحسنات

سجل
20 يونيو 2021
المشاركات
510
التفاعل
437
الإقامة
سويسرا
الموقع
absba.cc
الجنس
KaJBjhR.png




كلمات تبكي الحجر قبل البشر فهل نتعض..؟!!


 
تنشتر مقاطع كثيرة لهذا الشيخ غلى وسائل للتواصل
صوته جهوري وخطبه تتسم بالقوة
سلمت يمناك على الطرح عزيزي
صدقت فقد أنعم الله عليه بهذه الخطابة القوية وكثير من خطبه ترتسم ببكائه , ذكرني بمن لم انساه الشيخ خالد الراشد فك الله أسره
وسلّم من قال يالغالي
 
صحيح لقد شبهته لصوت الشيخ حفيظ الدوسري فك الله كربته

صدقت فقد أنعم الله عليه بهذه الخطابة القوية وكثير من خطبه ترتسم ببكائه , ذكرني بمن لم انساه الشيخ خالد الراشد فك الله أسره
وسلّم من قال يالغالي
 
وبك بارك الله اخي الغالي محمد عمر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الفاضل ابا عبد الله
بارك الله عملك وتقبله لي ملاحظة هامة
بشأن المقطع فالموعظة مقبولة
لكن التقول على الله مرفوض
برجاء الاطلاع هنا

أحاديث منتشرة لا تصح

وجزاك الله خيرا .. لك تقديري واحترامي
 
المقطع فالموعظة مقبولة
لكن التقول على الله مرفوض
برجاء الاطلاع هنا

أحاديث منتشرة لا تصح

وجزاك الله خيرا .. لك تقديري واحترامي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله اختي الغريبة الفاضلة

لم أفهم أين التقول على الله سبحانه وتعالى بهذا المقطع او الموضوع أصلآ ..؟!!
جزاكِ الله خير الجزاء
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله اختي الغريبة الفاضلة

لم أفهم أين التقول على الله سبحانه وتعالى بهذا المقطع او الموضوع أصلآ ..؟!!
جزاكِ الله خير الجزاء

وحياك أخي الفاضل أبا عبد الله

في بداية المقطع يقول الداعية محمود الحسنات :

قال الله : يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب ,
دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك , ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت ...

أي لابد لهذا الإخبار عن الله من دليل
(قرآن - حديث قدسي أو نبوي)لانه من الامور الغيبية
التي لا نعرفها الا عن طريق الوحي
وفي الرابط الذي وضعته لك بمشاركتي

أحاديث منتشرة لا تصح

هو ليس بحديث إذن هو قول بلا دليل ولم يثبت عن رسول الله
لهذا قلت لك التقول على الله مرفوض
أما الموعظة عن اصلاح النفوس فهي مقبولة

انظر اخي هنا فضلا

مصدر أخبار الغيب
رقم الفتوى: 60099


ونص الإجابة كان كالتالي

فهذا الحوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.

ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة،
وراجع الجواب: 6255.

والله أعلم.


عساي وفقت في البيان
لك تقديري واحترامي​

 
أختي الغريبة الفاضلة
بارك الله بكِ ونفع سبحانه وتعالى بعلمكِ الإسلام والمسلمين
أختي هذا ليس بتأهل على الله والعياذ بالله إنما هو حديث قدسي شريف وأبحث عنه مفروغآ إن شاء الله
وإليكِ هذا الفيديو من قناة موثوقة بإذن الله تعالى اسمعوا الحديث من الشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله تعالى

 
متابع معكم ....
 
السلام عليكم أخي الفاضل
يبدو أن الروابط لم تفتح معك لذا سأفرغ المحتوى هنا
والله المستعان
أولا : https://dorar.net/fake-hadith/689

- حديث: ((يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك, ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك, يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب, فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم, انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل, أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه, ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك)).​

الدرجة: ليس بحديث

المصدر 1631294017859.png


ثانيا : https://www.islamweb.net/ar/fatwa/60099/

هل يوجد دليل من الكتاب أو السنة على هذه الحوار نأمل الإفادة وذكر الدليل وهو كالتالي ؟
يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل ... ينادي عليك ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك , أين بصرك ما أعماك , أين لسانك ما أخرسك, أين ريحك الطيّب ما غيّرك , أين مالك ما أفقرك .
فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك يا ابن آدم جمعت الدنيا أمْ الدنيا جمعتك . يا ابن آدم تركت الدنيا أمْ الدنيا تركتك . يا ابن آدم استعددت للموت أمْ المنيّة عاجلتك , يا ابن آدم خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب ... خرجت من التراب بلا ذنب وعدتَ إلى التراب وكلّك ذنوب . فإذا ما انفض الناس عنك وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة , ليلة لا يؤذن فيها الفجر , لم يقل المؤذّن يومها الصلاة خير من النوم ... انتهت الصلاة ... انتهت العبادات ...
إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل . أيتها العظام النخرة , أيتها اللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين .
إن الله يقول : ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعاً . ويقول أيضاً : وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً .
عندما يُقبِلْ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك وملك الملوك يقول لك : يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب , دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك , ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت ... يا ابن آدم من تواضع لله رفعه ومن تكبّر وضعه الله .
عبدي أطعتنا فقرّبناك , وعصيتنا فأمهلناك , ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك .
إنّي والإنس والجنّ في نبأ عظيم , أخلُقُ و يُعْبَدُ غيري وأرزق ويُشكر سواي . خيري إلى العباد نازل وشرّهم إليّ صاعد . أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغنيّ عنهم ويتباغضون عنّي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ .
من عاد منهم ناديته من قريب ومن بعُدَ منهم ناديته من بعيد . أهل الذكر أهل عبادتي , أهل شكري أهل زيادتي , أهل طاعتي أهل محبتي , أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين وأحب المتطهرين , وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب والمعاصي . الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة بمثلها وأعفوا أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها ...


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.
ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة، وراجع الجواب: 6255.
والله أعلم.

1631294178018.png


1631294301299.png


إضافة


ماصحة موضوع [ ليلة لايؤذن فيها الفجر ]​

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيراً على ما تبذلون من جهد
بحثت بالمنتدى مسبقاً قبل طرح الاستفسار ولم أجد الجواب
ما صحة الموضوع المتناقل في المنتديات[ ليلة لا يؤذن فيها الفجر ]
ونصه كالتالي
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ليلة لا يؤذن فيها الفجر
ينادي عليك و يقول
يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك
أين بصرك ما أعماك
أين لسانك ما أخرسك
أين ريحك الطيّب ما غيّرك
أين مالك ما أفقرك
فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك
يا ابن آدم جمعت الدنيا أمْ الدنيا جمعتك
يا ابن آدم تركت الدنيا أمْ الدنيا تركتك
يا ابن آدم استعددت للموت أمْ المنيّة عاجلتك
يا ابن آدم خرجت من التراب و عدتَ إلى التراب
خرجت من التراب بلا ذنب و عدتَ إلى التراب و كلّك ذنوب
فإذا ما انفض الناس عنك و أقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة
ليلة لا يؤذن فيها الفجر
لم يقل المؤذّن يومها حي علي الصلاة
انتهت الصلاة
انتهت العبادات
إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل
أيتها العظام النخرة
أيتها اللحوم المتناثرة
قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين
إن الله يقول: و نُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعاً
و يقول أيضاً: و حشرناهم فلم نغادر منهم أحداً
عندما يُقبِلْ عليك ليل أول يوم في قبرك
ينادي عليك مالك الملك و ملك الملوك يقول لك

يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب
دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك
و لمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت

يا ابن آدم من تواضع لله رفعه و من تكبّر وضعه الله
عبدي أطعتنا فقرّبناك
و عصيتنا فأمهلناك
ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك
إنّي و الإنس و الجنّ في نبأ عظيم
أخلُقُ و يُعْبَدُ غيري
أرزق و يُشكر سواي
خيري إلى العباد نازل و شرّهم إليّ صاعد
أتحببّ إليهم بنعمي و أنا الغنيّ عنهم
و يتباغضون عنّي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ
من عاد منهم ناديته من قريب
ومن بعُدَ منهم ناديته من بعيد
أهل الذكر أهل عبادتي
أهل شكري أهل زيادتي
أهل طاعتي أهل محبتي
أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي
فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين و أحب المتطهرين
وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم
أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب و المعاصي
الحسنة عندي بعشر أمثالها و أزيد
والسيئة بمثلها و أعفوا
أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها
أسأل الله لي ولكم حسن الخاتمة والثبات

bism.gif


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

بهذا الطول لا يصحّ عن النبي ﷺ ، وعالَم البَرْزَخ عالَم غيبي ، لا يُمكِن الاطِّلاع على ما فيه باجتهاد ، وإنما يكون الاطِّلاع على بعض ما فيه بالوحي .

وقال الألباني عن بعضه : عليه لوائح الإسرائيليات . اه .

وبعض معانيه صحيحة ، مثل :
الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد ، والسيئة بمثلها وأعفو .
أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها

ففي الحديث : يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَأَزِيدُ ، وَمَنْ جَاءَ بِالسَّيِّئَةِ فَجَزَاؤُهُ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا أَوْ أَغْفِرُ ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّى شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّى ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا ، وَمَنْ أَتَانِى يَمْشِى أَتَيْتُهُ هَرْوَلَةً ، وَمَنْ لَقِيَنِى بِقُرَابِ الأَرْضِ خَطِيئَةً لاَ يُشْرِكُ بِى شَيْئًا لَقِيتُهُ بِمِثْلِهَا مَغْفِرَةً . رواه مسلم .

ولَمَّا قُدِم على رسول الله ﷺ بسبيٍ ، فإذا امرأة مِن السبي تبتغي إذا وَجَدت صِبِيا في السبي أخذته فألصقته ببطنها وأرضعته ، فقال لنا رسول الله ﷺ : أتُرَون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟
قلنا : لا والله ! وهي تقدر على أن لا تطرحه .
فقال رسول الله ﷺ : لله أرحم بعباده من هذه بِوَلَدِها . رواه البخاري ومسلم .

ولا يصحّ قول : (ليلة لا يؤذن فيها الفجر) ؛ لأن كل ليلة يؤذَّن في آخرتها للفجر ، أما مَن لم يسمع الأذان فلا يُقال : لا يُؤذَّن ، وإنما يُقال : لا يسمع الأذن ، ونحو ذلك .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

1631294641973.png



حديث لا أصل له:"عبدي رجعوا وتركوك وفي التراب..".​

السؤال : ما صحة حديث :"عبدي رجعوا وتركوك وفي التراب دفنوك ولو بقوا معك ما نفعوك ولم يبق لك إلا أنا وأنا حي لا أموت".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :

ليس حديثا.
والله الموفق.
(قاسم اكحيلات).

http://www.kacemkhailat.com/2016/09/blog-post_6.html



#سلسلة_أحاديث_لا_تصــــح_رقم 40 حديث: {يا ابن آدم رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك ..... الحديث}​




إجابة الشيخ خالد البحر جاسور

قُلْتُ: هذا الكلام مشهور جداً بين الوعاظ والقصاص وخطباء المنابر.
والبعض يردده بهذا السياق:
(يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك, يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب, فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم, انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل, أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه, ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك).

ومما لا شك فيه أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة. فهذا الحوار ليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه، ولم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ.

#والخلاصة: هذا كلام كذب مختلق، لا وجود له في دواوين السنة. وبالله التوفيق.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الغريبة الفاضلة

يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب
دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك
و لمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت
مع إحترامي للجميع فهذا حديث قدسي وقد أسندت بهذا من الشيخ العلامة عبدالجميد كشك رحمه الله تعالى ( فهل الشيخ لايفقه من الحديث الصحيح من الموضوح او الكاذب أو المرفوع أو الذي لايصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ) ؟!!
أما كل ماتفضلتي به من احاديث سواء ضعيفة او لاتصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فجميعها وماتفضلوا به المشايخ صحيح
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
والله الموفق
 
بارك الله فيك اخي الكريم ?
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الغريبة الفاضلة

يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب
دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك
و لمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت
مع إحترامي للجميع فهذا حديث قدسي وقد أسندت بهذا من الشيخ العلامة عبدالجميد كشك رحمه الله تعالى ( فهل الشيخ لايفقه من الحديث الصحيح من الموضوح او الكاذب أو المرفوع أو الذي لايصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ) ؟!!
أما كل ماتفضلتي به من احاديث سواء ضعيفة او لاتصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فجميعها وماتفضلوا به المشايخ صحيح
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
والله الموفق

وعليكم السلام اخي الفاضل ابا عبد الله
إذن انت تقول حديث قدسي حسنا أخي
لن اجادل بعد ما قدمته لك من بيان .. لكن
اتني فضلا بسند ومتن الحديث مع ذكر الراوي
ودرجة الحديث . ولك شكري وتقديري

وكلامي كان بشأن الحديث لا الشيخ كشك رحمه الله
واسكنه الفردوس الاعلى

هذه فتوى من الهيئة الشرعية لموقع إسلام ويب
:

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من هو الشيخ كشك وهل يمكننا تصديق ما يقول؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب
:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله هو أحد العلماء الذين

قد اشتغلوا بالدعوة عمرهم وقد تخرج من جامعة الأزهر.

وأشرطته كثيرة وفيها المفيد إن شاء الله وما وافق الحق والصواب فإنه يقبل ولا ريب،

وما خالف ذلك فيرد ولا ينتقص من قائله شيئا لأنه ما قصد إلى مخالفة الحق سبيلاً.

والله ولي التوفيق.


*************

فتاوى معاصرة > طريقة تعلم العلم


(الجزء رقم : 12، الصفحة رقم: 99َ\98)

س3: ما موقع تتبع عورات العلماء من الشرع، بدعوى التحذير من زلاتهم،


ولفت نظر الناس إليها؟ مع العلم أن هذا العمل يقوم به طلبة العلم،

ويحذرون العوام من الناس، وممن يحذرونهم من علماء أجلاء أحيانا،

كالسيوطي (بدعوى إنه أشعري) وغيره كثير
.



ج3:

العلماء ليسوا معصومين من الخطأ كما في الحديث: صحيح البخاري أحاديث الأنبياء (3258) ،

صحيح مسلم الفضائل (2365) ، سنن أبو داود السنة (4675) ، مسند أحمد بن حنبل (2/437).

إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ،

ولا ينقص ذلك من قدرهم ما دام قصدهم التوصل إلى الحق،

ولا تجوز الوقيعة في أعراضهم من أجل ذلك،

وبيان الحق والتنبيه على الخطأ واجب، مع احترام العلماء ومعرفة قدرهم.

إلا ما كان مبتدعا أو مخالفا في العقيدة، فإنه يحذر منه إن كان حيا،

ومن كتبه التي فيها أخطاء؛ لئلا يتأثر بذلك الجهال، لا سيما إذا كان داعية ضلال؛

لأن هذا من بيان الحق والنصيحة للخلق، وليس الهدف منه النيل من الأشخاص،

والعلماء الكبار- مثل السيوطي وغيره- ينبه على أخطائهم، ويستفاد من علمهم،

ولهم فضائل تغطي على ما عندهم من أخطاء، لكن الخطأ لا يقبل منهم ولا من غيرهم.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو عبد الله بن غديان

عضو صالح الفوزان

عضو عبد العزيز آل الشيخ

عضو بكر أبو زيد


http://www.alifta.net/Fatawa/fatawac...56&SectionID=3

********************

قال شيخ الإسلام رحمه الله:

(ومما يتعلق بهذا الباب أن يعلم أن الرجل العظيم في العلم والدين من الصحابة

والتابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة.. أهل البيت وغيرهم قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقروناً

بالظن ونوع من الهوى الخفي فيحصل بسبب ذلك ما لا ينبغي اتباعه فيه وإن كان من أولياء الله المتقين.

ومثل هذا إذا وقع يصير فتنة لطائفتين:

طائفة تعظمه فتريد تصويب ذلك الفعل واتباعه عليه...

وطائفة تذمه فتجعل ذلك قادحاً في ولايته وتقواه. بل في بره وكونه من أهل الجنة

بل في إيمانه حتى تخرجه عن الإيمان وكلا هذين الطرفين فاسد.

والخوارج والروافض وغيرهم من ذوي الأهواء دخل عليهم الداخل من هذا.

ومن سلك طريق الاعتدال عظم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه وأعطى الحق حقه.

فيعظم الحق ويرحم الخلق ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات

فيحمد ويذم ويثاب ويعاقب ويحب من وجه، ويبغض من وجه.

هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم) .

)]544-4/543[
منهاج السنة (

كلام شيخ الاسلام مقتبس من موقع الدرر السنية

هنا
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى