• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

مقطع مرئي..سترحل وحدك يا أبن أدم مقطع مؤثر للداعية محمود الحسنات

سجل
20 يونيو 2021
المشاركات
510
التفاعل
436
الإقامة
سويسرا
موقعي
absba.cc
الجنس
ذكر
KaJBjhR.png




كلمات تبكي الحجر قبل البشر فهل نتعض..؟!!


 
تنشتر مقاطع كثيرة لهذا الشيخ غلى وسائل للتواصل
صوته جهوري وخطبه تتسم بالقوة
سلمت يمناك على الطرح عزيزي
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
صدقت فقد أنعم الله عليه بهذه الخطابة القوية وكثير من خطبه ترتسم ببكائه , ذكرني بمن لم انساه الشيخ خالد الراشد فك الله أسره
وسلّم من قال يالغالي
 
صحيح لقد شبهته لصوت الشيخ حفيظ الدوسري فك الله كربته

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
 
وبك بارك الله اخي الغالي محمد عمر
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله اخي الفاضل ابا عبد الله
بارك الله عملك وتقبله لي ملاحظة هامة
بشأن المقطع فالموعظة مقبولة
لكن التقول على الله مرفوض
برجاء الاطلاع هنا

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


وجزاك الله خيرا .. لك تقديري واحترامي
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله اختي الغريبة الفاضلة

لم أفهم أين التقول على الله سبحانه وتعالى بهذا المقطع او الموضوع أصلآ ..؟!!
جزاكِ الله خير الجزاء
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

وحياك أخي الفاضل أبا عبد الله

في بداية المقطع يقول الداعية محمود الحسنات :

قال الله : يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب ,
دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك , ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت ...

أي لابد لهذا الإخبار عن الله من دليل
(قرآن - حديث قدسي أو نبوي)لانه من الامور الغيبية
التي لا نعرفها الا عن طريق الوحي
وفي الرابط الذي وضعته لك بمشاركتي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


هو ليس بحديث إذن هو قول بلا دليل ولم يثبت عن رسول الله
لهذا قلت لك التقول على الله مرفوض
أما الموعظة عن اصلاح النفوس فهي مقبولة

انظر اخي هنا فضلا

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


ونص الإجابة كان كالتالي

فهذا الحوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.

ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة،
وراجع الجواب:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.

والله أعلم.


عساي وفقت في البيان
لك تقديري واحترامي​

 
أختي الغريبة الفاضلة
بارك الله بكِ ونفع سبحانه وتعالى بعلمكِ الإسلام والمسلمين
أختي هذا ليس بتأهل على الله والعياذ بالله إنما هو حديث قدسي شريف وأبحث عنه مفروغآ إن شاء الله
وإليكِ هذا الفيديو من قناة موثوقة بإذن الله تعالى اسمعوا الحديث من الشيخ عبدالحميد كشك رحمه الله تعالى

 
متابع معكم ....
 
السلام عليكم أخي الفاضل
يبدو أن الروابط لم تفتح معك لذا سأفرغ المحتوى هنا
والله المستعان
أولا :
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


- حديث: ((يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك, ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك, يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب, فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم, انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل, أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه, ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك)).​

الدرجة: ليس بحديث

المصدر 1631294017859.png


ثانيا :
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


هل يوجد دليل من الكتاب أو السنة على هذه الحوار نأمل الإفادة وذكر الدليل وهو كالتالي ؟
يا ابن آدم أتدري ماذا يقول ملك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل ... ينادي عليك ويقول يا ابن آدم أين سمعك ما أصمّك , أين بصرك ما أعماك , أين لسانك ما أخرسك, أين ريحك الطيّب ما غيّرك , أين مالك ما أفقرك .
فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك يا ابن آدم جمعت الدنيا أمْ الدنيا جمعتك . يا ابن آدم تركت الدنيا أمْ الدنيا تركتك . يا ابن آدم استعددت للموت أمْ المنيّة عاجلتك , يا ابن آدم خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب ... خرجت من التراب بلا ذنب وعدتَ إلى التراب وكلّك ذنوب . فإذا ما انفض الناس عنك وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة , ليلة لا يؤذن فيها الفجر , لم يقل المؤذّن يومها الصلاة خير من النوم ... انتهت الصلاة ... انتهت العبادات ...
إنّ الذي سيؤذّن فجرها هو إسرافيل . أيتها العظام النخرة , أيتها اللحوم المتناثرة قومي لفصل القضاء بين يديّ الله رب العالمين .
إن الله يقول : ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعاً . ويقول أيضاً : وحشرناهم فلم نغادر منهم أحداً .
عندما يُقبِلْ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالك الملك وملك الملوك يقول لك : يا ابن آدم رجعوا وتركوك في التراب , دفنوك ولو ظلّوا معك ما نفعوك , ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت ... يا ابن آدم من تواضع لله رفعه ومن تكبّر وضعه الله .
عبدي أطعتنا فقرّبناك , وعصيتنا فأمهلناك , ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك .
إنّي والإنس والجنّ في نبأ عظيم , أخلُقُ و يُعْبَدُ غيري وأرزق ويُشكر سواي . خيري إلى العباد نازل وشرّهم إليّ صاعد . أتحبب إليهم بنعمي وأنا الغنيّ عنهم ويتباغضون عنّي بالمعاصي وهم أفقر شيء إليّ .
من عاد منهم ناديته من قريب ومن بعُدَ منهم ناديته من بعيد . أهل الذكر أهل عبادتي , أهل شكري أهل زيادتي , أهل طاعتي أهل محبتي , أهل معصيتي لا أقنّطهم من رحمتي فإن تابوا فأنا حبيبهم فإنّي أحبّ التوابّين وأحب المتطهرين , وإن لم يتوبوا فأنا طبيبهم أبتليهم بالمصائب لأطهّرهم من الذنوب والمعاصي . الحسنة عندي بعشر أمثالها وأزيد والسيئة بمثلها وأعفوا أنا أرأف بعبادي من الأم بولدها ...


الإجابــة


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فهذا الحوار لم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ، وليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه.
ولا شك أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة، وراجع الجواب:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.
والله أعلم.

1631294178018.png


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



إضافة


ماصحة موضوع [ ليلة لايؤذن فيها الفجر ]​

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي




حديث لا أصل له:"عبدي رجعوا وتركوك وفي التراب..".​

السؤال : ما صحة حديث :"عبدي رجعوا وتركوك وفي التراب دفنوك ولو بقوا معك ما نفعوك ولم يبق لك إلا أنا وأنا حي لا أموت".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله :

ليس حديثا.
والله الموفق.
(قاسم اكحيلات).

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي



يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
40 حديث: {يا ابن آدم رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك ..... الحديث}​




إجابة الشيخ
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


قُلْتُ: هذا الكلام مشهور جداً بين الوعاظ والقصاص وخطباء المنابر.
والبعض يردده بهذا السياق:
(يا ابن آدم، أتدري ماذا يقول ملَك الموت وأنت نائم على خشبة الغسل؟ ينادي عليك ويقول: يا ابن آدم، أين سمعك, ما أصمَّك؟! أين بصرك, ما أعماك؟! أين لسانك ما أخرسك؟! أين ريحك الطيِّب, ما غيَّرك؟! أين مالك, ما أفقرَك؟! فإذا وُضِعْتَ في القبر نادى عليك الملك: يا ابن آدم, جمعتَ الدنيا أم الدنيا جمعتْك؟ يا ابن آدم، تركت الدنيا, أم الدنيا تركتك؟ يا ابن آدم، استعددت للموت، أم المنيَّة عاجلتْك, يا ابن آدم، خرجت من التراب وعدتَ إلى التراب؛ خرجت من التراب بلا ذنب, وعدتَ إلى التراب وكلُّك ذنوب, فإذا ما انفضَّ الناس عنك, وأقبل الليل لتقضي أول ليلة صبحها يوم القيامة, ليلة لا يُؤذَّن فيها للفجر, لم يقل المؤذِّن يومها الصلاة خير من النوم, انتهت الصلاة, انتهت العبادات, إنَّ الذي سيؤذِّن فجرها هو إسرافيل, أيتها العظام النخرة, أيتها اللحوم المتناثرة, قومي لفصل القضاء بين يدَي الله رب العالمين, إن الله يقول: ونُفِخَ في الصور فجمعناهم جمعًا، ويقول أيضًا: وحشرناهم فلم نغادر منهم أحدًا, عندما يُقبِلُ عليك ليل أول يوم في قبرك ينادي عليك مالكُ الملك, وملِكُ الملوك، يقول لك: يا ابن آدم, رجعوا وتركوك، وفي التراب دفنوك، ولو ظلُّوا معك ما نفعوك, ولمْ يبقَ لك إلا أنا الحيُّ الذي لا أموت, يا ابن آدم، من تواضع لله رفعه, ومن تكبَّر وضعه الله, عبدي، أطعتنا فقرَّبناك, وعصيتنا فأمهلناك, ولو عُدْتَ إلينا بعد ذلك قبلناك).

ومما لا شك فيه أن ما يقوله ملك الموت للميت من أخبار الغيب، وأخبار الغيب لا توخذ إلا من القرآن الكريم والسنة الصحيحة. فهذا الحوار ليس في كتاب الله تعالى ما يدل عليه، ولم يرد في حديث صحيح عن النبي ﷺ.

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
: هذا كلام كذب مختلق، لا وجود له في دواوين السنة. وبالله التوفيق.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكِ الله أختي الغريبة الفاضلة

يا ابن آدم رجعوا و تركوك في التراب
دفنوك و لو ظلّوا معك ما نفعوك
و لمْ يبقَ لك إلا أنا الحيّ الذي لا أموت
مع إحترامي للجميع فهذا حديث قدسي وقد أسندت بهذا من الشيخ العلامة عبدالجميد كشك رحمه الله تعالى ( فهل الشيخ لايفقه من الحديث الصحيح من الموضوح او الكاذب أو المرفوع أو الذي لايصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ) ؟!!
أما كل ماتفضلتي به من احاديث سواء ضعيفة او لاتصح عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فجميعها وماتفضلوا به المشايخ صحيح
هذا والله تعالى أعلى وأعلم
والله الموفق
 
بارك الله فيك اخي الكريم ?
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

وعليكم السلام اخي الفاضل ابا عبد الله
إذن انت تقول حديث قدسي حسنا أخي
لن اجادل بعد ما قدمته لك من بيان .. لكن
اتني فضلا بسند ومتن الحديث مع ذكر الراوي
ودرجة الحديث . ولك شكري وتقديري

وكلامي كان بشأن الحديث لا الشيخ كشك رحمه الله
واسكنه الفردوس الاعلى

هذه فتوى من الهيئة الشرعية لموقع إسلام ويب
:

السؤال :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة من هو الشيخ كشك وهل يمكننا تصديق ما يقول؟ وجزاكم الله خيرا .

الجواب
:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

الشيخ عبد الحميد كشك رحمه الله هو أحد العلماء الذين

قد اشتغلوا بالدعوة عمرهم وقد تخرج من جامعة الأزهر.

وأشرطته كثيرة وفيها المفيد إن شاء الله وما وافق الحق والصواب فإنه يقبل ولا ريب،

وما خالف ذلك فيرد ولا ينتقص من قائله شيئا لأنه ما قصد إلى مخالفة الحق سبيلاً.

والله ولي التوفيق.


*************

فتاوى معاصرة > طريقة تعلم العلم


(الجزء رقم : 12، الصفحة رقم: 99َ\98)

س3: ما موقع تتبع عورات العلماء من الشرع، بدعوى التحذير من زلاتهم،


ولفت نظر الناس إليها؟ مع العلم أن هذا العمل يقوم به طلبة العلم،

ويحذرون العوام من الناس، وممن يحذرونهم من علماء أجلاء أحيانا،

كالسيوطي (بدعوى إنه أشعري) وغيره كثير
.



ج3:

العلماء ليسوا معصومين من الخطأ كما في الحديث: صحيح البخاري أحاديث الأنبياء (3258) ،

صحيح مسلم الفضائل (2365) ، سنن أبو داود السنة (4675) ، مسند أحمد بن حنبل (2/437).

إذا اجتهد الحاكم فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ،

ولا ينقص ذلك من قدرهم ما دام قصدهم التوصل إلى الحق،

ولا تجوز الوقيعة في أعراضهم من أجل ذلك،

وبيان الحق والتنبيه على الخطأ واجب، مع احترام العلماء ومعرفة قدرهم.

إلا ما كان مبتدعا أو مخالفا في العقيدة، فإنه يحذر منه إن كان حيا،

ومن كتبه التي فيها أخطاء؛ لئلا يتأثر بذلك الجهال، لا سيما إذا كان داعية ضلال؛

لأن هذا من بيان الحق والنصيحة للخلق، وليس الهدف منه النيل من الأشخاص،

والعلماء الكبار- مثل السيوطي وغيره- ينبه على أخطائهم، ويستفاد من علمهم،

ولهم فضائل تغطي على ما عندهم من أخطاء، لكن الخطأ لا يقبل منهم ولا من غيرهم.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.



اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء



الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن باز

عضو عبد الله بن غديان

عضو صالح الفوزان

عضو عبد العزيز آل الشيخ

عضو بكر أبو زيد


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


********************

قال شيخ الإسلام رحمه الله:

(ومما يتعلق بهذا الباب أن يعلم أن الرجل العظيم في العلم والدين من الصحابة

والتابعين ومن بعدهم إلى يوم القيامة.. أهل البيت وغيرهم قد يحصل منه نوع من الاجتهاد مقروناً

بالظن ونوع من الهوى الخفي فيحصل بسبب ذلك ما لا ينبغي اتباعه فيه وإن كان من أولياء الله المتقين.

ومثل هذا إذا وقع يصير فتنة لطائفتين:

طائفة تعظمه فتريد تصويب ذلك الفعل واتباعه عليه...

وطائفة تذمه فتجعل ذلك قادحاً في ولايته وتقواه. بل في بره وكونه من أهل الجنة

بل في إيمانه حتى تخرجه عن الإيمان وكلا هذين الطرفين فاسد.

والخوارج والروافض وغيرهم من ذوي الأهواء دخل عليهم الداخل من هذا.

ومن سلك طريق الاعتدال عظم من يستحق التعظيم وأحبه ووالاه وأعطى الحق حقه.

فيعظم الحق ويرحم الخلق ويعلم أن الرجل الواحد تكون له حسنات وسيئات

فيحمد ويذم ويثاب ويعاقب ويحب من وجه، ويبغض من وجه.

هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة خلافاً للخوارج والمعتزلة ومن وافقهم) .

)]544-4/543[
منهاج السنة (

كلام شيخ الاسلام مقتبس من موقع الدرر السنية

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
بارك الله فيكم
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى