• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

سجل
20 أغسطس 2021
المشاركات
2,814
الحلول
10
التفاعل
1,847
الإقامة
من أرض الله
الموقع
absba.cc
الجنس
سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث يقول: (نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن ) وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا . وجزاك الله خيرا .

الجواب :

الحمد لله




هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .




وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252) .




وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .




قال القرطبي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .




"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .




وقال ابن عبد البر رحمه الله :




"وفي قوله ﷺ : (لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى .




"التمهيد" (6/240) .




وقال أيضا رحمه الله :




"وفي قوله : (لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .




"الاستذكار" (8/403) .




وقال القاضي عياض رحمه الله :




"(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى .




"إكمال المعلم" (7/85) .




قال النووي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .




"شرح مسلم" (14/174) .




وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :




"(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه ﷺ هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى .




"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .




وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :




"جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .




"فتح الباري" (10/203-204) .




والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
 
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذه المشاركة الطيبة والله يعطيك العافية.

يامرحبابك.​
 
بوركت عزيزي
 
بارك الله فيك اخي الكريم
 

يعطيك ربى العافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن
 



1631111344307.png






في الصحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .
سَابَقَ
المضمون الخفي في كلمة سَابَقَ
سَابَقَ يسابق لأن العين تعارض الوقائع والأحداث الآنية للمعيون فكل أجزاء قدره معكوسة بحسد العائن فالعين لم تسبق القدر بل تسابقه وشتان بين المعنيان إن العين من القدر الكلي ولا يناقش القدر إلا معتوه بل الله أقر الأسباب حتى مع الرسل ً وأتبع من كل شي سببا ً آية واحدة مما يحضرني الآن لكن المؤمن ليس قدريا بل يفعل اللازم فالعين لها علاجها ومن ذلك الرقية بالقرآن فحديث صحيح كثير سرد حالات أطفال وغيرهم أصابتهم العين فأرقوا وشفووا إفترض أنك ركبت دراجتك وكل شيء مرتب ولا خلل فإذا بأحدهم متهور..صدم دراجتك سقطت وكسرت ساقك فهل ًكسر الساق قدر مقدر لا يجبر بعلاج ً بل ينبغي عمل اللازم ولا غير

إن العين من القدر لأن الله لم يمنع عنك شريرا قصدك ربما ليذخر أو يعوض لكن ليس الله هو من آذاك وأضرك قيل على لسان أيوب رب مسني الضر وقيل رب مسني الشيطان بنصب وعذاب والرسول أيوب أصاب و بصر بالحق إذ ألحق الضر بشر ما خلق الله ولم يلحقه بالله
السحر والمس والعين جنس واحد للجنون هم أصناف حق وقوعا وباطل إيقاعا

العين حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة كذلك السحر حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة والمس حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة..
من عمل جنس أبو مرة الخبيث وهم الجن وأصحابهم الإنس..



...




.


 
التعديل الأخير:
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى