الكوني آل حاج
مشرف المنتديات الإسلامية
شراء السيارة من البنك بالتقسيط قبل تملكها
[ السؤال: ]
فضيلة الشيخ، كثر في الوقت الحاضر تنافس البنوك والشركات على التقسيط المريح كما زعموا مما أثقل الكثيرين بالديون لغير حاجة، وهذه البنوك بعضها لا يملك تلك السلعة، ولكن يطلب منك تحديد المطلوب ثم يشتريه أو يحضره بشرط أن تفتح عنده حساباً جارياً، وتضع راتبك الشهري عنده لضمان حقه فما الحكم وما التوجيه؟
الجواب :
التوجيه أن هذه مصيبة، أعني أن تسهيل الاستدانة ضرر لا سيما على الشباب، تجد الشاب صغيراً ومع ذلك عليه ديون كثيرة؛ لأنه سهل له الطريق، والدين أمره عظيم: (سأل رجل النبي ﷺ عن الشهادة هل تكفر الذنوب؟ قال:« نعم». ثم لما ولى الرجل دعاه وقال:« إلا الدين .. أخبرني بذلك جبريل آنفاً». وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا قدم عليه الميت لا يصلي عليه إذا كان عليه دين لا وفاء له، حتى قدم إليه رجل من الأنصار فخطى خطوات ليصلي عليه، ثم سأل:« هل عليه دين؟ »قالوا: نعم، فتأخر وقال:« صلوا على صاحبكم ». حتى عرف ذلك في وجوه القوم، فقال أبو قتادة رضي الله عنه: (يا رسول الله! الديناران عليَّ، قال: «حقَّ الغريم وبرئ من الميت؟ » قال: نعم، فتقدم وصلى) ثم إنه جاء في حديث وإن كان ضعيفاً:« أن نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه». فلماذا يا أخي تثقل ذمتك بالديون وأنت في غنىً عنها؟ تجد الرجل يستدين ليشتري سيارة بقيمة سبعين ألفاً وهو يستطيع أن يشتري سيارة بثلاثين ألفاً، وهذا خطأ عظيم، نسأل الله أن يهدي الشباب وغير الشباب للمحافظة على براءة الذمة. أما بالنسبة للمعاملة التي ذكرها السائل أن الرجل يختار سيارة معينة، ويأتي إلى التاجر سواءً البنك أو غير البنك ويقول: أنا أريد السيارة الفلانية وأنا ليس عندي نقود. فيقول له: أنا أشتريها وأبيعها منك بالتقسيط. هذا حرام، وهو حيلة لا إشكال فيها، وحيلة قريبة، لو كان الربا العظيم الذي رتب الله عليه من العقوبة ما لم يرتب على ذنب غيره سوى الشرك، لو كان يحل بهذه
فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
المصدر: سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [70]
البيوع والمعاملات > البيوع والمعاملات المحرمة
رابط المقطع الصوتي
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/mm_070_16.mp3
[ السؤال: ]
فضيلة الشيخ، كثر في الوقت الحاضر تنافس البنوك والشركات على التقسيط المريح كما زعموا مما أثقل الكثيرين بالديون لغير حاجة، وهذه البنوك بعضها لا يملك تلك السلعة، ولكن يطلب منك تحديد المطلوب ثم يشتريه أو يحضره بشرط أن تفتح عنده حساباً جارياً، وتضع راتبك الشهري عنده لضمان حقه فما الحكم وما التوجيه؟
الجواب :
التوجيه أن هذه مصيبة، أعني أن تسهيل الاستدانة ضرر لا سيما على الشباب، تجد الشاب صغيراً ومع ذلك عليه ديون كثيرة؛ لأنه سهل له الطريق، والدين أمره عظيم: (سأل رجل النبي ﷺ عن الشهادة هل تكفر الذنوب؟ قال:« نعم». ثم لما ولى الرجل دعاه وقال:« إلا الدين .. أخبرني بذلك جبريل آنفاً». وكان صلى الله عليه وعلى آله وسلم إذا قدم عليه الميت لا يصلي عليه إذا كان عليه دين لا وفاء له، حتى قدم إليه رجل من الأنصار فخطى خطوات ليصلي عليه، ثم سأل:« هل عليه دين؟ »قالوا: نعم، فتأخر وقال:« صلوا على صاحبكم ». حتى عرف ذلك في وجوه القوم، فقال أبو قتادة رضي الله عنه: (يا رسول الله! الديناران عليَّ، قال: «حقَّ الغريم وبرئ من الميت؟ » قال: نعم، فتقدم وصلى) ثم إنه جاء في حديث وإن كان ضعيفاً:« أن نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه». فلماذا يا أخي تثقل ذمتك بالديون وأنت في غنىً عنها؟ تجد الرجل يستدين ليشتري سيارة بقيمة سبعين ألفاً وهو يستطيع أن يشتري سيارة بثلاثين ألفاً، وهذا خطأ عظيم، نسأل الله أن يهدي الشباب وغير الشباب للمحافظة على براءة الذمة. أما بالنسبة للمعاملة التي ذكرها السائل أن الرجل يختار سيارة معينة، ويأتي إلى التاجر سواءً البنك أو غير البنك ويقول: أنا أريد السيارة الفلانية وأنا ليس عندي نقود. فيقول له: أنا أشتريها وأبيعها منك بالتقسيط. هذا حرام، وهو حيلة لا إشكال فيها، وحيلة قريبة، لو كان الربا العظيم الذي رتب الله عليه من العقوبة ما لم يرتب على ذنب غيره سوى الشرك، لو كان يحل بهذه
فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله.
المصدر: سلسلة اللقاء الشهري > اللقاء الشهري [70]
البيوع والمعاملات > البيوع والمعاملات المحرمة
رابط المقطع الصوتي
http://zadgroup.net/bnothemen/upload/ftawamp3/mm_070_16.mp3