الموج الصامت
عضو مشاغب
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
?سلسلة فتاوى في الطهارة
===============
ﺣﻜﻢ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺑﺎﻍ
===============
? السؤال رقم - 4:
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﻘﻪ: ﺃﻥ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺩﺑﻎ؟
✒ _____الجواب:
ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﺪﺑﺎﻏﺔ، ﻣﺘﻰ ﺩﺑﻎ ﻃﻬﺮ،
ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺇﺫا ﺩﺑﻎ اﻹﻫﺎﺏ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮ » ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﺔ: اﻹﻫﺎﺏ: ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ؛ ﺟﻠﺪ ﻣﺄﻛﻮﻝ اﻟﻠﺤﻢ.
ﻓﺈﺫا ﺃﺧﺬ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻟﺠﻠﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺘﺔ، ﻣﻦ اﻟﺒﻘﺮﺓ، ﺃﻭ اﻟﺸﺎﺓ، ﺃﻭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺩﺑﻐﻪ ﻃﻬﺮ، ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻴﺎﺑﺴﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺎﺋﻌﺎﺕ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻭﺻﻔﺖﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓ،
ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﺁﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: «ﺃﻳﻤﺎ ﺇﻫﺎﺏ ﺩﺑﻎ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮ » ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻳﻀﺎ «ﺃﻥ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺷﺎﺓ ﻓﻤﺎﺗﺖ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻫﻼ ﺃﺧﺬﺗﻢ ﺇﻫﺎﺑﻬﺎ، ﻓﺪﺑﻐﺘﻤﻮﻩ ﻓﺎﻧﺘﻔﻌﺘﻢ ﺑﻪ »
ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺠﻠﻮﺩ اﻟﻤﻴﺘﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺑﺎﻏﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء: ﻓﻲ اﻟﺮﻃﺐ ﻭاﻟﻴﺎﺑﺲ، ﻓﻲ اﻟﻠﺒﻦ ﻭاﻟﻤﺎء، ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ.
? المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 5 / 10 )
══════ ❁✿❁ ══════
===============
ﺣﻜﻢ اﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺑﺎﻍ
===============
? السؤال رقم - 4:
ﻭﺟﺪﻧﺎ ﻓﻲ ﺑﻌﺾ ﻛﺘﺐ اﻟﻔﻘﻪ: ﺃﻥ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ اﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺇﻻ ﺇﺫا ﺩﺑﻎ؟
✒ _____الجواب:
ﻗﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ ﻣﺎ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﺪﺑﺎﻏﺔ، ﻣﺘﻰ ﺩﺑﻎ ﻃﻬﺮ،
ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﻠﻢ ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﻤﺎ، ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺇﺫا ﺩﺑﻎ اﻹﻫﺎﺏ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮ » ﻗﺎﻝ ﺃﻫﻞ اﻟﻠﻐﺔ: اﻹﻫﺎﺏ: ﺟﻠﺪ اﻟﻤﻴﺘﺔ؛ ﺟﻠﺪ ﻣﺄﻛﻮﻝ اﻟﻠﺤﻢ.
ﻓﺈﺫا ﺃﺧﺬ اﻹﻧﺴﺎﻥ اﻟﺠﻠﺪ ﻣﻦ اﻟﻤﻴﺘﺔ، ﻣﻦ اﻟﺒﻘﺮﺓ، ﺃﻭ اﻟﺸﺎﺓ، ﺃﻭ اﻟﺒﻌﻴﺮ ﻭﺩﺑﻐﻪ ﻃﻬﺮ، ﻭﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ اﻟﻴﺎﺑﺴﺎﺕ ﻭاﻟﻤﺎﺋﻌﺎﺕ ﺟﻤﻴﻌﺎ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ؛ ﻷﻧﻬﺎ ﻭﺻﻔﺖﺑﺎﻟﻄﻬﺎﺭﺓ،
ﻭﻓﻲ ﻟﻔﻆ ﺁﺧﺮ ﻳﻘﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺴﻼﻡ: «ﺃﻳﻤﺎ ﺇﻫﺎﺏ ﺩﺑﻎ ﻓﻘﺪ ﻃﻬﺮ » ﻭﻓﻲ اﻟﺼﺤﻴﺢ ﺃﻳﻀﺎ «ﺃﻥ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﺷﺎﺓ ﻓﻤﺎﺗﺖ، ﻓﻘﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: ﻫﻼ ﺃﺧﺬﺗﻢ ﺇﻫﺎﺑﻬﺎ، ﻓﺪﺑﻐﺘﻤﻮﻩ ﻓﺎﻧﺘﻔﻌﺘﻢ ﺑﻪ »
ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ اﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺠﻠﻮﺩ اﻟﻤﻴﺘﺔ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ ﺑﻌﺪ اﻟﺪﺑﺎﻏﺔ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺷﻲء: ﻓﻲ اﻟﺮﻃﺐ ﻭاﻟﻴﺎﺑﺲ، ﻓﻲ اﻟﻠﺒﻦ ﻭاﻟﻤﺎء، ﻭﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ، ﻫﺬا ﻫﻮ اﻟﺼﻮاﺏ.
? المصدر : فتاوى نور على الدرب ( 5 / 10 )
══════ ❁✿❁ ══════