• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

فتاوى شخصية ( بنت الازور ) وهل هي وهمية ام حقيقية ؟

الغريبة

عضو مشاغب
سجل
15 يوليو 2021
المشاركات
4,145
التفاعل
3,402
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى


بسم الله الرحمن الرحيم


شخصية ( بنت الازور ) وهل هي وهمية ام حقيقية ؟



السائلة ( بنت الازور ) :
هل بنت الأزور شخصية وهمية حقا؟؟ أفيدونا مأجورين جزاكم الله خيرا..
فأنا والله أسمع هذا الكلام لأول مرة..و ماذا عن أخيها ضرار؟؟




الرد الاول :


الأخت : بنت الأزور ، بالنسبة لسؤالك حول كون

خولة بنت الأزور هل هي شخصية وهمية أم حقيقية ؟

قلت :
هناك خلاف بين أهل العلم في هذه المسألة ، غير أن هناك من المتأخرين
من ينكر هذه الشخصية و يعدها شخصية وهمية ..
بسبب عدم وجود ذكر لها في كتب التراجم ..
و قد ذكرها الواقدي في فتوح الشام ..
وترجم لها الزركلي في الأعلام (2/325) .



أما عن أخيها ضرار ، فقد ثبت وجوده فعلاً ، خاصة أثناء مشاركته في إخماد
فتنة الردة - فتنة مالك بن نويرة - مع خالد بن الوليد رضي الله عنه ..
انظري ترجمته في الإصابة و أسد الغابة و غيرها من كتب التراجم ..



و الموضوع واسع يحتاج إلى تفصيل أكثر ، وأنا الآن بعيد عن مكتبتي و مراجعي ..
لذا أعدك إن شاء الله أن أبحث لك في هذه المسألة بعد عودتي من السفر ..


أخوكم أبو عبد الله الذهبي ..



( بنت الازور ) :
بما أن شخصية ضرار بن الأزور حقيقية, فقد سمعت أنه تعرض للأسر
ولم تنقذه إلا أخته أو حاولت إنقاذه...فهل هذه الحادثة حقيقية؟
و كيف تجمع بين شخصيتين أحدهما وهمية و أخرى حقيقية؟
وهي بهذه الأهمية في حياة هذا التابعي؟
(أعلم أنه لم يقابل الرسول صلى الله عليه و سلم و إن إسلم في حياته)..
وأثابكم الله مقدما..




الرد الثاني :


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :-

كنت في أحد الأيام أقرأ في أحد الكتب فاستوقفني اسم ( خولة بنت الأزور ) ،
وتذكرت عندها أن الفاضلة ( بنت الأزور) قد استفسرت عن هذه الشخصية
منذ فترة طويلة ، أهي شخصية حقيقية أم وهمية ؟؟!!
و كنت وقتها مسافراً .. فأجبتها بشكل مختصر ،
ووعدت بالتفصيل بعد العودة إن شاء الله ..
وقد نسيت الأمر تماماً حتى ذلك اليوم ..
فأرجو من الفاضلة بنت الأزور أن تسامحني على هذا السهو الغير مقصود ..



والجواب عن هذا الاستفسار كالتالي :-
ذكرت في ردي السابق أن الواقدي هو الوحيد الذي ذكر خولة بنت الأزور
في كتابه فتوح الشام .. ثم ترجم لها الزركلي في كتابه الأعلام ..


والذي أود أن أبينه :-

أولاً : إن كتاب فتوح الشام هذا مكذوب على الواقدي وليس له ..
و قد فصّل الشيخ مشهور حسن سلمان الحديث حول هذا الموضوع
في كتابه القيم : كتب حذر منها العلماء (2/284-292 ) ، راجعه للأهمية ..



ثانياً : بالنسبة لشخصية خولة بنت الأزور و قصصها البطولية مع أخيها ضرار
وبالأخص القصة التي تسأل عنها الفاضلة بنت الأزور حول وقوع ضرار في الأسر
وقيام أخته خولة بإنقاذه من الأسر ، لا وجود لها في الواقع ،
بل إن خولة هذه لا ذكر لها في كتب التراجم والسير ،
بل ولا في كتب اللغة والأدب ؛
فهي على الراجح شخصية وهمية ، و كل من يثبت عنها شيئاً ؛
إنما يعتمد على كتاب فتوح الشام المكذوب على الواقدي ،
وكتاب شرح ديوان الخنساء ، و شارح هذا الديوان ، مجهول غير معروف ،
وقد اعتمد في سرد بعض الأحداث في شرحه هذا على كتاب فتوح الشام ،
و كتابان هذه حالهما – أخي القارئ – لا يعتمد عليهما .


وقد بحث الأستاذ عبد العزيز الرفاعي هذه المسألة
في كتاب ( خولة بنت الأزور ) ، وخلص إلى ما توصلنا إليه .


راجع أيضاً : كتب حذر منها العلماء (2/291) .



و خلاصة الكلام :
إن شخصية خولة بنت الأزور شخصية وهمية لا وجود لها في الواقع ..
بخلاف شخصية أخيها ضرار التي ذكرها أغلب من ترجم للصحابة والتابعين ،
و كل من ترجم و كتب في الطبقات ..

هذا والله أعلم والحمد لله رب العالمين ..




أخوكم : أبو عبد الله الذهبي ..

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي






قال محمد محمد حسن شراب:

" وفي عهد الضعف يكثر الخلق الفني لشخصيات خيالية،
أو تضخيم شخصيات كان لها شأن يذكر في باب الشجاعة.
ويبدو لي - والله أعلم - أن عصور الضعف التي حلت بالعرب المسلمين،
هي التي ضخمت شخصية عنترة بن شداد، ومن لفّ لفّه من القصص الشعبي،
وهي قصص رمزي يصنعه أهل الغيرة على الوطن، لحثّ الناس على الجهاد،
وربما ألفّوا كتبا ونسبوها إلى شخصيات حقيقية في زمن سابق،
كما فعلوا في كتاب "فتوح الشام" الذي نسبوه إلى الواقدي،
وليس له صلة بالواقدي وإنما صنعه المؤلفون،
ووضعوا فيه تاريخ فتح الشام بصورة تمزج الخيال بالواقع ،
لحث الناس على طرد الصليبيين من بلاد الشام
التي تضمخت بدماء الصحابة الفاتحين.



وربما كان من الشخصيات التي جمعت بين الحقيقة والخيال:
شخصية ضرار بن الأزور وأخته خولة، لأن ضرار بن الأزور قتل أيام حرب الردّة،
فكيف يشارك في فتح الشام؟ "

انتهى، من "شرح الشواهد الشعرية" (3 / 283).



يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي





 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك اختي الكريمة
إضافة من موقع اسلام ويب

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
 
تمام أخي بارك الله فيك قرأت تلك الفتوى اثناء بحثي

لكني وجدت ان الموقع (وهو من المواقع الموثوقة )انفرد بهذا الرأي

لكن بالنسبة لي موقع الإسلام سؤال وجواب أراه يؤصل بطريقة أفضل

ربما الموقع اعتمد على رأي واحد لأحد العلماء .. الله أعلم

وبالنسبة لصاحب الفيديو فهو

د. زياد السعدون دكتوراه طلاق واحوال شخصية امام وخطيب جامع موضي / البحرين

ويمكنك التأكد بقراء سيرة الصحابي ضرار بن الازور ومعرفة سنة وفاته

ففي الفتوى المنقولة مذكور أن

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
وسأبحث ايضا في المسألة .. جزاك الله خيرا
 

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

الفتوة وضعتها فقط لتكون مكملة
اما بالنسبة للشيخ أعرفه
(ربما الموقع اعتمد على رأي واحد لأحد العلماء .. الله أعلم )
كثيرا من المواضيع يعتمدون على رأي واحد من العلماء وليس اغلبيتهم

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

بارك الله فيك على متابعتك
 
[خولة بنت الأزور: حقيقة أم أسطورة]
المجيب د. محمد بن عبد الله القناص
عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

التصنيف الفهرسة/ السيرة والتاريخ والتراجم/التراجم والسير
التاريخ 29/08/1425هـ


السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لقد قرأت مقالة يحاول فيها الكاتب إثبات أن شخصية الصحابية خولة بنت الأزور، شقيقة الصحابي ضرار بن الأزور- رضي الله عنه- هي شخصية خيالية وليس لها وجود، فقد قال: إن ذكرها جاء في كتاب واحد هو (فتوح الشام) المنسوب للواقدي، وبناء على ذلك نفى الكاتب حقيقة تلك الشخصية، في الحقيقة لم تتضمن المقالة أي مراجع أو توثيقات يعتمد عليها، ولم تذكر من هو القائل، فقد وصلني النص فقط، لذلك رأيت أن أسألكم حول صحة هذا الكلام، وهل شخصية الصحابية خولة بنت الأزور، شقيقة الصحابي ضرار بن الأزور، شخصية حقيقية أم خيالية؟ وجزاكم الله عنا كل الخير.


الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

خولة بنت الأزور: لا وجود لها في كتب معرفة الصحابة، ولا في كتب التاريخ والتراجم، وإنما ذكرت في كتاب (فتوح الشام) المتداول بين الناس، والمنسوب للواقدي ولا تصح نسبته للواقدي، وهذا أمر معروف عند الباحثين، ثم إن المعروف في حروب النبي -ﷺ- وأصحابه- رضي الله عنهم- أن المرأة لا تشارك الرجال في القتال، وإنما تقوم بمداواة الجرحى وسقي الغزاة ومساعدتهم، ولم تكن تباشر القتال، ثم إن الصحابي الجليل ضرار بن الأزور -رضي الله عنه- لم يذكر في ترجمته أن له أختاً تسمى خولة، ولو كانت مشهورة معروفة لناسب ذكرها، والذي يظهر أن خولة بنت الأزور شخصية أسطورية، لا وجود لها، والله أعلم. هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

" إضافة بسيطة .. ورد على فتوى إسلام ويب "

لأبو حازم الكاتب المعروف " وطالب العلم " في ملتقى أهل الحديث ..


حيث قال : ردا ..على أحد الأخوة ..الذي أورد الفتوى ..



بارك الله فيك
هذه الزيادة وذكر أسماء المقاتلات لليست في البداية والنهاية لابن كثير
قال ابن كثير رحمه الله : ( وقد قاتل نساءالمسلمين في هذا اليوم وقتلوا خلقا كثيرا من الروم وكن يضربن من انهزم من المسلمين ويقلن اين تذهبون وتدعوننا للعلوج فاذا زجرنهم لا يملك احد نفسه حتى يرجع الى القتال .
قال وتجلل القيقلان واشراف من قومه من الروم ببرانسهم وقالوا اذا لم نقدر على نصر دين النصرانية فلنمت على دينهم فجاء المسلمون فقتلوهم عن اخرهم قالوا وقتل في هذا اليوم من المسلمين ثلاثة آلاف منهم عكرمةوابنه عمرو وسلمة بن هشام وعمرو بن سعيد وابان بن سعيد واثبت خالد بن سعيد فلا يدري اين ذهب وضرار بن الازور وهشام بن العاص وعمرو بن الطفيل بن عمرو الدوسي ... ) البداية والنهاية ( 7 / 13 )

وإنما هذا النص موجود في فتوح الشام ( 1 / 21 ) وهو موجود في حاشية البداية والنهاية لابن كثير في بعض المواقع إلكترونيا فظنوه من كلام ابن كثير !!
ثم أين العزو لابن كثير بالجزء والصفحة كما عزا للبقية في خاتمة الموضوع ؟!
أما فتوح الشام فسبق الكلام عليه
ومعجم قبائل العرب ( 1 :365 ) لا يوجد فيه أي ذكر لخولة بنت الأزور وإنما العزو المذكور فيه قبيلة خولان !!

وتاريخ ابن خلدون لم أجد فيه ذكر لخولة حسب بحثي في الفهارس والموسوعة الشاملة والعزو المذكور هنا ، ويبدو أنها مصادر وهمية كحال خولة .

والمقصود أن خولة لا يوجد لها ذكر في كتب التراجم قبل هذا الكتاب المكذوب فتوح الشام حسب ما اطلعت عليه من كتب التراجم والسير .

وأما كتب المعاصرين من الأدباء وغيرهم فهم ينقلون عن فتوح الشام أو ينقل بعضهم عن بعض .



والله أعلم


المصدر


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


============
هذا ما نقلته حسب البحث
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي

تمام اختي الكريمة جوزيتي خيرا
هناك مواضيع كثيرة تتحدث عن خولة بن الأزور
سيتم المراجعة
وشكرا للتوضيح
 
استدراك

يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


قصة خولة بنت الازور ، سألت عنها الشيخ محمد الإمام ، وهذا كان الرد ↓↓

خوله بنت الازور قصة اسطورية منتحلة
فلم يترجمها احد من مؤرخي الاسلام كابن عساكر في تاريخ دمشق وهي على شرطه اذ شرط ابن عساكر ان يترجم كل من سكن الشام من اول الدنيا الى زمنه بل يترجم حتى مجرد من مر بالشام مرورا وقد ترجم لضرار ترجمة كبيرة ولم يذكر اخته خوله مجرد ذكر وقد ترجم لعدد من النساء كام حكيم الانصارية التي قتلت سبعة من الروم وغيرها
نعم ابن عساكر قد ترك تراجما على شرطه من تاريخ دمشق لكن ذلك قليل وبحق اعلام في حيز المجاهيل اما كشخصية خولة الموهومة وعظمة فعالها المزعومه فما ذلك الا عدم سماعهم بهذه الشخصية

وكذا ابن كثير في البداية والنهاية لم يذكرها وكذ الذهبي في تواريخه
فلا يوجد في تواريخ الاسلام شخصية اسمها خولة بنت الازور اذن فمن اين لنا هذه الرواية
الجواب : هذه الرواية مدونة في كتاب فتوح الشام المنسوب للواقدي وهذا الكتاب الفه احد المستشرقين ونسبه الى الواقدي بهتانا وزورا وفي الكتاب طوام
ومما يؤيد بطلان ذلك ان الواقدي المنسوب اليه الكتاب فتوح الشام
يروي عنه تلميذه واثبت الناس فيه وكاتبه محمد بن سعد في الطبقات ان الواقدي رجح مقتل ضرار يوم اليمامة فكيف يكون شهد قتال الروم بالشام وقد مات قبل ذلك بسنوات على رأي الواقدي
ومما يؤيد بطلان القصة ان في هذا الكتاب فتوح الشام ذكر صاحبه ان خولة انشدت ابياتا
نحن بنات تبع وحمير....الخ
ومتى كانت خولة يمنية فضلا ان تنسب الى حمير وتبع بل هي من بني اسد من مضر فليست من القحطانية البتة فهذا يدل على جهل مزور الكتاب بالانساب فمثل الواقدي وان كان متروك الحديث لكنه إمام في الانساب والسير والمغازي فمثله لا يقع في هذا الخلط في الانساب الذي لا يقع فيه مبتدؤ طلاب العلم
فإن قال قائل خولة ترجم لها الزركلي في الاعلام فكيف تقول لم يترجمها احد
والجواب نعم ترجمها الزركلي لكن مصدره هو كتاب فتوح الشام المنسوب الى الواقدي

ومن الزركلي اعتمد صحة وجود شخصية خولة من لا علم له بالتمحيص من المعاصرين ومن هنا اطلب ممن يثبت وجود هذه الشخصية ان يوجد لي مصدرا ذكرها قبل كتاب فتوح الشام

ما ثمرة هذه الفرية
ثمرتها : ان هناك خطة لدى المستشرقين وهي الاساءة الى عظماء الاسلام -وخاصة الذين ذوقوا الروم المر - لكن هذه الاساءة مغلفة بطريق المدح فاولا مدح المستشرق في ضرار انه فعل وفعل ...الخ وفي الاخير بث سمه من ثلاث جهات
الاولى ان هذا البطل اخيرا انقذته امرأة
الثانية الاساءة الى خالد بن الوليد وعموم جيشه انه ما استطاع انقاذ هذا البطل وانهم جبنوا حتى قامت بالمهمة امراة
الثالثة : جواز الاختلاط ولذا يستدل بها دعاة الاختلاط بكثرة
اعده / عرفات الفتاحي
 
  • أعجبني
التفاعلات: SHH
بارك الله فيكِ اختي الفاضلة
 
وفيكم يبارك الرحمن
شرفت بحضوركم
لكم شكري وتقديري
 
شكرا لك أختي الكريمة وبارك الله فيك والله يعطيك العافية على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

يامرحبابك.​
 
جزاكم الله خيرا
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى