• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

تفريغ تلبس الجني بالجني وحكم اخذ الاجرة على الرقية

الكوني آل حاج

مشرف المنتديات الإسلامية
سجل
9 فبراير 2021
المشاركات
744
التفاعل
1,084
العمر
42
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
السؤال:

بسبب ما انتشر الآن من تلبس الجني بالإنسي، وجلوس بعض الناس، وتفرغهم لأجل الرقية، وأخذ المكافأة على ذلك ماذا ترون فيه؟ ويستدلون بحديث الرهط الذين رقوا الرجل بالفاتحة؟

الجواب:

أما من جهة أخذ الأجرة على الرقية على المريضن فلا بأس بها، قال النبي -ﷺ-: «إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله»، وهذا القارئ مثل المداوي، بخلاف الذي يأخذ الأجرة على مجرد قراءته، مثل الرجل يقرأ ليتعبد لله بالقراءة، ويأخذ على هذا أجراً، فهذا حرام، ولكن رجل قرأ على غيره لينتفع به، أو علم غيره القرآن، فلا بأس أن يأخذ الأجرة.

وأما دعوى أنهم يقرؤون على الجن وأن الجن تخاطبهم وما أشبه ذلك فلا، فهذا يحتاج إلى إثبات، فإذا ثبت فليس ببعيد أن الجن يخاطبون الإنسان ويقولون أنهم مسلمون أو أنهم كافرون؛ لأن بعضهم -حسب ما سمعنا من الإخوان الذين يقرؤون- يقول أنه مسلم لكنه لا يريد أن يخرج من هذا الإنسي؛ لأنه يحبه، وأحياناً يصرح أنه كافر يهودي أو نصراني أو بوذي أو ما أشبه ذلك، ولكن لا يريد أن يخرج.

وقد ذكر ابن القيم -رحمه الله- عن شيخه ابن تيمية -رحمه الله-: أنه جيء إليه بمصروع قد صرعه جني، فقرأ عليه الشيخ فلم يخرج، فضربه ضرباً شديداً، فخاطبه الجني وهو امرأة فقالت: إني أحبه، قال: لكنه لا يحبكِ، فقالت له: أريد أن أحج به، فقال: لكنه لا يريد أن يحج معكِ، فقرأ عليها وضرب الرجل على رقبته ضرباً شديداً، حتى أن يد شيخ الإسلام ابن تيمية تعبت، وكلَّت، ثم قالت: أخرج كرامة للشيخ، فقال الشيخ: لا تخرجي كرامة لي اخرجي طاعة لله، ورسوله، فخرجت، فأفاق الرجل فتعجب، ما الذي جاء بي إلى حضرة الشيخ، يعني: شيخ الإسلام ابن تيمية ، يعني: ما الذي أتى به؟ وما أحس بالضرب؛ لأن الضرب يقع على المصروع في الظاهر ، وفي الحقيقة يقع على من صرعه.


السائل:

ولكن هل أخذ الأجرة مشروط بأنه إذا شفاه الله -عز وجل-؟


الشيخ:

نعم يجوز أن يشترط المريض، أو المصاب على القارئ على أنه إن عوفي من ذلك، فله كذا وكذا، وإلا فلا شيء له.


المصدر: سلسلة لقاءات الباب المفتوح > لقاء الباب المفتوح [8]
 

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله عليك


مسألة أجر المعالج ليست هي المشكلة الكبرى بل المشكلة في التمييز أولا بين نوعين من الرقاة نوع يزيد المريض مرضا ونوع في جل الحالات يعالج فعلا. فإن الطبيب المختص يأخذ أجرة حلال حسب المعتاد ولأن في ذلك مجهود وتعلم ... إنما المصيبة الكبرى هو تستر سحرة ودجالين ومشعودين وراء مهنة راقي معالج ونصيحة مني من مجرب وعلى يقين فإن كل من يتلو وهو يسر ويخفي كلاما كله كفر وشرك -طبعا من حوله لا يسمعون ما يتلو ويظنون فيها قرآن أو أسرارا ما - ليرضى عنه أبالسة الجن ثم يردد كلام الله والذكر والدعاء جهرا فيخلطه به ليوهم أنه راقي شرعي فإنه ساحر يبتز ضحايا يصير مرضهم بذلك مضاعفا ومشاكلهم تزداد من جراء ذلك...
إن أكبر علامة للراقي الشرعي أنه يتلو جهرا القرآن والذكر والدعاء ولا يخفي شيئا من مهنته وممارسته...
والسر الحقيقي هو الشفاء والسر الحقيقي في القرآن ومن تم حامله إن عمل ب القرآن ومجده...

وكملاحظة لم يرد في حديث الرسول ضرب المصروع فكل الأحاديث تجمع على شيء أساسي إسماع القرآن والدعاء وذكر الله ومن تم تذكير الجن الصارع بظلمه وباطله والمصروع كذلك بما له من الحق على الظالم فليس غريبا أن يفاجأ ابن تيمية ما الذي أتى به؟ وما أحس بالضرب...بل أحس بالضرب وبكل ألم وقع به أثناء ضربه وهو في إطار ما اصطبر عليه ومما يحس به من إختناقات وغثيان وتشنجات خطيرة وآلام معذبة وأمراض منضافة ...
فقرأ عليها...ابن تيميه
إن ما أخرج الجن ليس الضرب إنما بما قرأ من آيات قرأها ابن تيميه فأنزل الله منهن الشفاء مصداقا لوعد سبق منه بذلك {وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا} [الإسراء:82]،
.
وبمجرد شفائه تندثر كل رواسب كانت ومنها الضرب...إن الضرب لا يقع على الجن بل هو مكر من الجن ومراوغة ليضرب الراقي المصروع أكثر ولينشغل وليلهي بذلك كله... الراقي عن تلاوة القرآن وإسماعهم فأكبر ضربة للجن لا تأتي إلا من القرآن إن الجن لا يطيقونه وينفرون منه...
.

.
 
التعديل الأخير:
1632177565562.png
 
بارك الله فيك اخي العزيز
 
بارك الله فيكم
 
جزيت خيرا على هذا الطرح
 
من قال أن الضرب لايؤذى المصروع - بل يؤذيه ويضره وأحيانا" يقتله - لذلك النصيحة للمعالج بالقرءان ألا يضرب المريض قط -
فإن ضرب القرءان للجنى أقوى ألاف المرات من الضرب باليد أو العصا -- فإن ثبت يقينا" أن الامام إبن تيمية قد ضرب المصروع
فهذه حالات خاصة تخص الإمام وقد يكون رأى المريض ذو بنيان قوى يتحمل الضرب لكن لا يؤخذ بها فهى إستثناء وليست قاعدة
لأن القاعدة العامة هى عدم ضرب المريض
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى