العبد الفقير إلى الله
عضو ذهبي
- سجل
- 20 أغسطس 2021
- المشاركات
- 2,811
- الحلول
- 10
- التفاعل
- 1,846
- الإقامة
- من أرض الله
- الموقع الالكتروني
- absba.cc
- الجنس
- ذكر
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
• - قال العلامة ابن عثيمين - عليه رحمات رب العالمين - :
• - القرآن الكريم نور ، ولكن لا يتذوق ذلك أولا يشاهد ذلك إلا من جمع بين أمرين :
• - الأول : التدبر
• - والثاني : التذكر
ودليل هذا قوله تعالى : ( كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ) لأي غرض ؟ ( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ ) هذه واحدة ( وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) فمن تدبر الآيات وسلم من الهوى وسلم من تحريف الأدلة ، واتعظ بما فيها فانه سيجد نوراً عظيماً في قلبه ويكشف له من العلوم ما لا يكشف لغيره .
• - أن القرآن الكريم فيه بيان لكل شيء لأن النور لابد أن تستبين به كل الأشياء كالنهار إذا طلع بانت به الأشياء وكالحجرة إذا أسرجتها فلا بد أن يبين منها ما كان خافياً فالقرآن تبيان لكل شيء ولكن قد يخفى البيان إما لقلة الإيمان وإما لقلة العلم وإما لقصور الفهم وإما لسوء القصد وإلا فإن القرآن بين ونور لكل أحد لكن قد يكون عند الإنسان ضعف إيمان بمعنى أنه لا يثق بأن القرآن فيه تبيان كل شيء أو يكون قاصر علم وليس عنده أداة يتمكن بها من استنباط الأحكام من الأدلة ومن ثم صرنا محتاجين إلى تعلم أصول الفقه وإما أن يكون من قصور الفهم فيكون الإنسان عنده علم وعنده تدبر لكن لا يفهم والناس يختلفون في هذا اختلافا عظيماً فتجد بعض الناس يستطيع أن يستنبط من الآية أو الحديث فوائد كثيرة ولا يستنبط غيره من ذلك إلا قليلاً بالنسبة له وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ولهذا لما سئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - هل خصكم النبي ﷺ بشيء يعني : هل أوصى إليكم ؟ قال : " لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ! إلا فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " انظر إلى قوله : " إلا فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " وما في هذه الصحيفة قيل : وما فيها ؟ قال " العقل وفكاك الأسير ، وإلا يقتل مسلم بكافر ) "
الشاهد من هذا قوله : " فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " وأنت إذا تأملت كلام العلماء - رحمهم الله - وجدت الفرق العظيم بينهم في الفهم فتجد - مثلاً هذا العالم يشرح حديثا ثم يستنبط منه عشرين فائدة وآخر يشرحه ولا يستنبط إلا خمس أو أربع فوائد وكذلك في الآيات .
• - والرابع : سوء القصد فقد يكون الإنسان عنده علم واطلاع وفهم ولكن قصده سيء فيطالع الكتاب والسنة من أجل أن ينتصر لقوله وإن كان يعلم أنه باطل نسأل الله العافية ، سيء القصد يحرم الوصول إلى المقصود .
?【 تفسير سورة النساء ( ٥٣٠/٢ ) 】
بسم الله الرحمن الرحيم
• - قال العلامة ابن عثيمين - عليه رحمات رب العالمين - :
• - القرآن الكريم نور ، ولكن لا يتذوق ذلك أولا يشاهد ذلك إلا من جمع بين أمرين :
• - الأول : التدبر
• - والثاني : التذكر
ودليل هذا قوله تعالى : ( كِتَابٌ أَنْـزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ ) لأي غرض ؟ ( لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ ) هذه واحدة ( وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) فمن تدبر الآيات وسلم من الهوى وسلم من تحريف الأدلة ، واتعظ بما فيها فانه سيجد نوراً عظيماً في قلبه ويكشف له من العلوم ما لا يكشف لغيره .
• - أن القرآن الكريم فيه بيان لكل شيء لأن النور لابد أن تستبين به كل الأشياء كالنهار إذا طلع بانت به الأشياء وكالحجرة إذا أسرجتها فلا بد أن يبين منها ما كان خافياً فالقرآن تبيان لكل شيء ولكن قد يخفى البيان إما لقلة الإيمان وإما لقلة العلم وإما لقصور الفهم وإما لسوء القصد وإلا فإن القرآن بين ونور لكل أحد لكن قد يكون عند الإنسان ضعف إيمان بمعنى أنه لا يثق بأن القرآن فيه تبيان كل شيء أو يكون قاصر علم وليس عنده أداة يتمكن بها من استنباط الأحكام من الأدلة ومن ثم صرنا محتاجين إلى تعلم أصول الفقه وإما أن يكون من قصور الفهم فيكون الإنسان عنده علم وعنده تدبر لكن لا يفهم والناس يختلفون في هذا اختلافا عظيماً فتجد بعض الناس يستطيع أن يستنبط من الآية أو الحديث فوائد كثيرة ولا يستنبط غيره من ذلك إلا قليلاً بالنسبة له وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء ولهذا لما سئل علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - هل خصكم النبي ﷺ بشيء يعني : هل أوصى إليكم ؟ قال : " لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة ! إلا فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " انظر إلى قوله : " إلا فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " وما في هذه الصحيفة قيل : وما فيها ؟ قال " العقل وفكاك الأسير ، وإلا يقتل مسلم بكافر ) "
الشاهد من هذا قوله : " فهماً يؤتيه الله أحداً في كتابه " وأنت إذا تأملت كلام العلماء - رحمهم الله - وجدت الفرق العظيم بينهم في الفهم فتجد - مثلاً هذا العالم يشرح حديثا ثم يستنبط منه عشرين فائدة وآخر يشرحه ولا يستنبط إلا خمس أو أربع فوائد وكذلك في الآيات .
• - والرابع : سوء القصد فقد يكون الإنسان عنده علم واطلاع وفهم ولكن قصده سيء فيطالع الكتاب والسنة من أجل أن ينتصر لقوله وإن كان يعلم أنه باطل نسأل الله العافية ، سيء القصد يحرم الوصول إلى المقصود .
?【 تفسير سورة النساء ( ٥٣٠/٢ ) 】