الكوني آل حاج
مشرف المنتديات الإسلامية
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
القنوت
من فتاوى
الإمامُ ابنُ عثيمين رحمه الله
*حكم القنوت في صلاة الفجر*
*⏯
بارك الله فيكم ،
السائل (أ . س . ح) يقول: هل يجوز القنوت في صلاة الفجر أم لا؟
* الصحيح أن القنوت ليس بمشروع إلا في الوتر أحياناً، أو في النوازل، إذا نزلت بالمسلمين نازلة، فإنه يسن لهم أن يقنتوا لرفع هذه النازلة،
كما فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
- وأما *القنوت الدائم في صلاة الفجر فإنه ليس بسنة*؛
ولكن إذا ائتم الإنسان بإمام يقنت في صلاة الفجر فليتابعه في ذلك، وليؤمن على دعائه، كما نص على ذلك الإمام أحمد رحمه الله، فيمن ائتم بقانت يقنت في الفجر فيمن ائتم بإمام يقنت في الفجر،
قال: *"يتابعه ويؤمن على دعائه"*.
وذلك لأن المسألة مسألة اجتهادية فلا يعد من خالف فيها مبتدعاً،
وينبغي ألا يخالفه الإنسان فيخرج من الجماعة، فإن الاتفاق كله خير؛
ولهذا كان أفقه هذه الأمة وهم الصحابة رضي الله عنهم يمشون على هذا المنهج ،
فإن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه أتم في منى في الحج، فأنكر ذلك عليه الصحابة، حتى إن ابن مسعود لما بلغه ذلك استرجع، وقال: إنا لله وإنا إليه راجعون.
ومع هذا كانوا يصلون خلفه، ويتمون الصلاة،
فقيل لابن مسعود: يا أبا عبدالرحمن؛
- يعني كيف تتم وأنت تنكر ذلك؟ -
قال: *"إن الخلاف شر"*.
وبذلك نعرف فقه الصحابة رضي الله عنهم وحرصهم على الاتفاق، وحرصهم على البعد عن كل ما يوجب الفرقة بين الأمة.
الشريط[250/13]
الصلاة
صلاة الجماعة والإمامة.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏
*حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر*
*⏯
جزاكم الله خيراً.
* السائل الذي أرسل هذه الرسالة (سامي الحسن من اليمن محافظة الحديدة) يقول في هذا السؤال:
ما حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر؟
أفيدونا في ذلك بوضوح جزاكم الله خيراً.
* القنوت في صلاة الفجر ليس بسنة،*
وكذلك ليس بسنة في بقية الصلوات الخمس؛
لأنه لم يرد عن النبي ﷺ أنه كان يقنت في صلاة الفجر كل يوم ولا في صلاة الفريضة الأخرى.
- وإنما قنت ﷺ لعارض في الصلوات الخمس ثم تركه.
- ولكن لو كان الإمام يقنت في صلاة الفجر تقليداً لقول بعض أهل العلم فإنه لا حرج أن يهتم الإنسان به ويتابعه في قنوته ويؤمن على دعائه، كما ذكر ذلك الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.
وذلك تأليفاً للقلوب وابتعاداً عن الفرقة والنزاع.
الشريط[317/19]
الأذكار والأدعية.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏
• دعاء القنوت في الوتر والفرائض...*
*• وشرح : {الرحمن على العرش استوى}،*
*كيف استوى؟)〗*
*⏯
*(الشيخ)* مرحباً بكم وأهلاً.
*(مقدم البرنامج)* على بركة الله نبدأ هذا اللقاء برسالة من مستمع ،
يقول في هذا السؤال: فضيلة الشيخ،
ما هو دعاء القنوت؟
وهل الزيادة فيه جائزة؟ وخصوصاً في رمضان حيث يكثر من بعض الأئمة الإتيان بأدعية مسجوعة، وكلمات مترادفة،
وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
مأجورين.
* الحمد لله رب العالمين،
وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
_- القنوت نوعان :_
*- قنوت في الفرائض .*
*- وقنوت في وتر النافلة .*
*- أما الفرائض :*
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقنت في الفرائض في كل الصلوات الخمس،
لكن عند النوازل الشديدة في المسلمين،
مثل : حروب قاسية يكون فيها هزيمة المسلمين،
أو قتل قراء،
أو علماء أو ما أشبه ذلك،
وهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
_- ويكون الدعاء فيه :_
بالحمد والثناء على الله عزوجل،
والصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
ثم بالدعاء المناسب لرفع النازلة حسب هذه النازلة،
ولا يقنت في الفرائض إلا في هذه الحالة،
أي : إذا نزلت بالمسلمين نازلة،
وإلا :
فلا يقنت في الفجر، ولا في الظهر، ولا في العصر، ولا في المغرب، ولا في العشاء،
وقد ذهب بعض الأئمة رحمهم الله إلى القنوت في صلاة الفجر،
*ولكن الصواب عدم ذلك،*
إلا أنه لما كانت هذه المسألة من المسائل الاجتهادية؛
فإننا نقول:
من صلى خلف إمام يقنت فليتابعه في القنوت، وليؤمن على دعائه،
قال الإمام أحمد رحمه الله:
*"إذا ائتم بمن يقنت في الفجر فإنه يتابعه، ويؤمّن على دعائه"*.
وهذا من فقه الإمام أحمد رحمه الله أن المسائل الاجتهادية لا ينبغي أن تكون سبباً لتفرق المسلمين واختلاف قلوبهم،
فإن هذا مما وسعته رحمة الله عز وجل.
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: *«إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد»*.
من فتاوى
الإمامُ ابنُ عثيمين رحمه الله
*حكم القنوت في صلاة الفجر*
*⏯
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.*بارك الله فيكم ،
السائل (أ . س . ح) يقول: هل يجوز القنوت في صلاة الفجر أم لا؟
* الصحيح أن القنوت ليس بمشروع إلا في الوتر أحياناً، أو في النوازل، إذا نزلت بالمسلمين نازلة، فإنه يسن لهم أن يقنتوا لرفع هذه النازلة،
كما فعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم.
- وأما *القنوت الدائم في صلاة الفجر فإنه ليس بسنة*؛
ولكن إذا ائتم الإنسان بإمام يقنت في صلاة الفجر فليتابعه في ذلك، وليؤمن على دعائه، كما نص على ذلك الإمام أحمد رحمه الله، فيمن ائتم بقانت يقنت في الفجر فيمن ائتم بإمام يقنت في الفجر،
قال: *"يتابعه ويؤمن على دعائه"*.
وذلك لأن المسألة مسألة اجتهادية فلا يعد من خالف فيها مبتدعاً،
وينبغي ألا يخالفه الإنسان فيخرج من الجماعة، فإن الاتفاق كله خير؛
ولهذا كان أفقه هذه الأمة وهم الصحابة رضي الله عنهم يمشون على هذا المنهج ،
فإن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه أتم في منى في الحج، فأنكر ذلك عليه الصحابة، حتى إن ابن مسعود لما بلغه ذلك استرجع، وقال: إنا لله وإنا إليه راجعون.
ومع هذا كانوا يصلون خلفه، ويتمون الصلاة،
فقيل لابن مسعود: يا أبا عبدالرحمن؛
- يعني كيف تتم وأنت تنكر ذلك؟ -
قال: *"إن الخلاف شر"*.
وبذلك نعرف فقه الصحابة رضي الله عنهم وحرصهم على الاتفاق، وحرصهم على البعد عن كل ما يوجب الفرقة بين الأمة.
الشريط[250/13]
الصلاة
صلاة الجماعة والإمامة.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏
*حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر*
*⏯
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.*جزاكم الله خيراً.
* السائل الذي أرسل هذه الرسالة (سامي الحسن من اليمن محافظة الحديدة) يقول في هذا السؤال:
ما حكم دعاء القنوت في صلاة الفجر؟
أفيدونا في ذلك بوضوح جزاكم الله خيراً.
* القنوت في صلاة الفجر ليس بسنة،*
وكذلك ليس بسنة في بقية الصلوات الخمس؛
لأنه لم يرد عن النبي ﷺ أنه كان يقنت في صلاة الفجر كل يوم ولا في صلاة الفريضة الأخرى.
- وإنما قنت ﷺ لعارض في الصلوات الخمس ثم تركه.
- ولكن لو كان الإمام يقنت في صلاة الفجر تقليداً لقول بعض أهل العلم فإنه لا حرج أن يهتم الإنسان به ويتابعه في قنوته ويؤمن على دعائه، كما ذكر ذلك الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله.
وذلك تأليفاً للقلوب وابتعاداً عن الفرقة والنزاع.
الشريط[317/19]
الأذكار والأدعية.
﹏﹏﹏﹏﹏﹏ ﹏
• دعاء القنوت في الوتر والفرائض...*
*• وشرح : {الرحمن على العرش استوى}،*
*كيف استوى؟)〗*
*⏯
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.**(الشيخ)* مرحباً بكم وأهلاً.
*(مقدم البرنامج)* على بركة الله نبدأ هذا اللقاء برسالة من مستمع ،
يقول في هذا السؤال: فضيلة الشيخ،
ما هو دعاء القنوت؟
وهل الزيادة فيه جائزة؟ وخصوصاً في رمضان حيث يكثر من بعض الأئمة الإتيان بأدعية مسجوعة، وكلمات مترادفة،
وجهونا في ضوء هذا السؤال؟
مأجورين.
* الحمد لله رب العالمين،
وأصلي وأسلم على نبينا محمد، وعلى آله وأصحابه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
_- القنوت نوعان :_
*- قنوت في الفرائض .*
*- وقنوت في وتر النافلة .*
*- أما الفرائض :*
فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه كان يقنت في الفرائض في كل الصلوات الخمس،
لكن عند النوازل الشديدة في المسلمين،
مثل : حروب قاسية يكون فيها هزيمة المسلمين،
أو قتل قراء،
أو علماء أو ما أشبه ذلك،
وهذا ثابت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
_- ويكون الدعاء فيه :_
بالحمد والثناء على الله عزوجل،
والصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم،
ثم بالدعاء المناسب لرفع النازلة حسب هذه النازلة،
ولا يقنت في الفرائض إلا في هذه الحالة،
أي : إذا نزلت بالمسلمين نازلة،
وإلا :
فلا يقنت في الفجر، ولا في الظهر، ولا في العصر، ولا في المغرب، ولا في العشاء،
وقد ذهب بعض الأئمة رحمهم الله إلى القنوت في صلاة الفجر،
*ولكن الصواب عدم ذلك،*
إلا أنه لما كانت هذه المسألة من المسائل الاجتهادية؛
فإننا نقول:
من صلى خلف إمام يقنت فليتابعه في القنوت، وليؤمن على دعائه،
قال الإمام أحمد رحمه الله:
*"إذا ائتم بمن يقنت في الفجر فإنه يتابعه، ويؤمّن على دعائه"*.
وهذا من فقه الإمام أحمد رحمه الله أن المسائل الاجتهادية لا ينبغي أن تكون سبباً لتفرق المسلمين واختلاف قلوبهم،
فإن هذا مما وسعته رحمة الله عز وجل.
قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: *«إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد»*.