الكوني آل حاج
مشرف المنتديات الإسلامية
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
السائل : ما هو الحق في كلام العلماء حول تسلسل الحوادث ؟
الشيخ : هذا تكلمنا عنه في بعض المجالس قريبة العهد أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ ، الجواب باختصار أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين :
السبب الأول : أنه يتعارض مع إثبات أول مخلوق، وإثبات أول مخلوق بدون تعيين و تحديد كأنه أمر متفق عليه حتى عند من قال بحوادث لا أول لها .
السبب الثاني : وهو الأهم أن الحديث لتحديد أول مخلوق ،صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو قوله ( أول ما خلق الله القلم فقال أُكتب فقال ما أكتب قال أكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) الذي يقول بالحوادث لا أول لها وبالتسلسل بالقدم هو يقول صراحة ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى مالا أول له ،كيف يتفق هذا مع قوله عليه الصلاة والسلام الآنف الذكر ( أول ما خلق الله القلم ) يضاف إلى ذلك بأن القول هذا بعدم وروده عن السلف وإنما هو فهم لبعض أئمة الخلف، أصول للتحدث عن أمر غيبي أمر خطير جداً بمجرد الرأي والاجتهاد ، والأمور الغيبية كما نعلم جميعاً لا ينبغي أن يتوسع فيها بل علينا أن نقف عند النص وانتهى الأمر .
الامام الالباني رحمه الله
صوتية في الاسفل
الشيخ : هذا تكلمنا عنه في بعض المجالس قريبة العهد أظن كان هذا البحث في مجلس أبي معاذ ، الجواب باختصار أننا لا نرى القول بهذا لسببين اثنين :
السبب الأول : أنه يتعارض مع إثبات أول مخلوق، وإثبات أول مخلوق بدون تعيين و تحديد كأنه أمر متفق عليه حتى عند من قال بحوادث لا أول لها .
السبب الثاني : وهو الأهم أن الحديث لتحديد أول مخلوق ،صحيح عن الرسول عليه الصلاة والسلام وهو قوله ( أول ما خلق الله القلم فقال أُكتب فقال ما أكتب قال أكتب ما هو كائن إلى يوم القيامة ) الذي يقول بالحوادث لا أول لها وبالتسلسل بالقدم هو يقول صراحة ما من مخلوق إلا وقبله مخلوق وهكذا إلى مالا أول له ،كيف يتفق هذا مع قوله عليه الصلاة والسلام الآنف الذكر ( أول ما خلق الله القلم ) يضاف إلى ذلك بأن القول هذا بعدم وروده عن السلف وإنما هو فهم لبعض أئمة الخلف، أصول للتحدث عن أمر غيبي أمر خطير جداً بمجرد الرأي والاجتهاد ، والأمور الغيبية كما نعلم جميعاً لا ينبغي أن يتوسع فيها بل علينا أن نقف عند النص وانتهى الأمر .
الامام الالباني رحمه الله
صوتية في الاسفل
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي