الغريبة
عضو مشاغب
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
ما حكم من يسب الزمن أو الوقت؟
حكم سب الدهر واليوم
رقم الفتوى: 50029
حكم سب الدهر واليوم
رقم الفتوى: 50029
ما حكم سب الدهر أو اليوم ومن سبه هل تجب عليه كفارة؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فإن سب الدهر محرم شرعاً، سواء عبر عنه بالدهر أو الزمن أو اليوم أو الوقت،
فقد جاء في الحديث القدسي:
يقول الله تعالى:
يؤذنيي ابن آدم يسب الدهر وأنا الدهر بيدي الأمر أقلب الليل والنهار.
رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري.
قال الإمام البغوي في تفسيره:
"وَمَعْنَى الْحَدِيثِ: أَنَّ الْعَرَبَ كَانَ مِنْ شَأْنِهِمْ ذَمُّ الدَّهْرِ، وَسَبِّهِ عِنْدَ النَّوَازِلِ،
لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَنْسُبُونَ إِلَيْهِ مَا يُصِيبُهُمْ مِنَ الْمَصَائِبِ وَالْمَكَارِهِ، فَيَقُولُونَ:
أَصَابَتْهُمْ قَوَارِعُ الدَّهْرِ، وَأَبَادَهُمُ الدَّهْرِ.
كَمَا أَخْبَرَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ: (وَما يُهْلِكُنا إِلَّا الدَّهْرُ) فَإِذَا أَضَافُوا إِلَى الدَّهْرِ
مَا نَالَهُمْ مِنَ الشدائد سبوا فاعلها، وكان مَرْجِعُ سَبِّهِمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ،
إِذْ هُوَ الْفَاعِلُ فِي الْحَقِيقَةِ لِلْأُمُورِ الَّتِي يُضِيفُونَهَا إِلَى الدَّهْرِ، فَنُهُوا عَنْ سَبِّ الدَّهْرِ."
انتهى
وذكر ابن القيم عليه رحمة الله أن سب الدهر فيه ثلاث مفاسد:
أحداها: سبه ممن ليس أهلاً للسب، فإن الدهر خلق مسخر من خلق الله منقاد لأمره
متذلل لتسخيره فسابه أولى بالذم والسب منه.
الثانية: أن سبه متضمن للشرك، فإنه سبه لظنه أنه يضر وينفع...
الثَّالِثَةُ: أَنَّ السَّبَّ مِنْهُمْ إِنَّمَا يَقَعُ عَلَى مَنْ فَعَلَ هَذِهِ الْأَفْعَالَ
الَّتِي لَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ فِيهَا أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ،
وَإِذَا وَقَعَتْ أَهْوَاؤُهُمْ حَمِدُوا الدَّهْرَ وَأَثْنَوْا عَلَيْهِ.
وَفِي حَقِيقَةِ الْأَمْرِ، فَرَبُّ الدَّهْرِ تَعَالَى هُوَ الْمُعْطِي الْمَانِعُ،
الْخَافِضُ الرَّافِعُ، الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ، وَالدَّهْرُ لَيْسَ لَهُ مِنَ الْأَمْرِ شَيْءٌ،
فَمَسَبَّتُهُمْ لِلدَّهْرِ مَسَبَّةٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلِهَذَا كَانَتْ مُؤْذِيَةً لِلرَّبِّ تَعَالَى،
كَمَا فِي " الصَّحِيحَيْنِ " مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ،
عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( «قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ يَسُبُّ الدَّهْرَ وَأَنَا الدَّهْرُ» )
فَسَابُّ الدَّهْرِ دَائِرٌ بَيْنَ أَمْرَيْنِ لَا بُدَّ لَهُ مِنْ أَحَدِهِمَا.
إِمَّا سَبَّهُ لِلَّهِ، أَوِ الشِّرْكُ بِهِ، فَإِنَّهُ إِذَا اعْتَقَدَ أَنَّ الدَّهْرَ فَاعِلٌ مَعَ اللَّهِ فَهُوَ مُشْرِكٌ،
وَإِنِ اعْتَقَدَ أَنَّ اللَّهَ وَحْدَهُ هُوَ الَّذِي فَعَلَ ذَلِكَ، وَهُوَ يَسُبُّ مَنْ فَعَلَهُ فَقَدْ سَبَّ اللَّهَ.
انتهى من زاد المعاد باختصار يسير
وقال الخطابي في أعلام الحديث في شرح صحيح البخاري
"قوله: أنا الدهر، معناه أنا صاحب الدهر، ومدبر الأمور التي تنسبونها
إلى الدهر، فإذا سب ابن آدم الدهر من أجل أنه فاعل هذه الأمور،
عاد سبه إليّ، لأني فاعلها وإنما الدهر زمان ووقت جعلت ظرفا لمواقع الأمور
وكان من عادة أهل الجاهلية إذا أصابهم شدة من الزمان أو مكروه
من الأمر أضافوه إلى الدهر وسبوه فقالوا: بؤسا للدهر، وتبا للدهر،
ونحو ذلك من القول،
إذ كانوا لا يثبتون لله ربوبية، ولا يعرفون للدهر خالقا،
وقد حكى الله ذلك من قولهم حين قالوا:
{وما يهلكنا إلا الدهر}
ولذلك سموا الدهرية وكانوا يرون الدهر أزليا قديما لا أول له،
فأعلم الله تبارك وتعالى أن الدهر محدث يقلبه بين ليل ونهار
لا فعل له في شيء من خير أو شر، لكنه ظرف للحوادث ومحل لوقوعها
وأن الأمور كلها بيد الله تعالى ومن قبله يكون حدوثها
وهو محدثها ومنشئها سبحانه لا شريك له."
وللفائدة راجع الفتويين التاليتين:
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
//
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
والدهر ليس من أسماء الله ولو كان كذلك لكان الذين قالوا:
وما يهلكنا إلا الدهر مصيبين.
وأما بالنسبة لسؤالك عن الكفارة، فمن وقع في ذلك فعليه
التوبة والاستغفار ولا شيء عليه غير ذلك،
وراجع لمزيد من الفائدة الفتويين التاليتين :
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
//
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
.والله أعلم.
يجب عليك
تسجيل الدخول
او
تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
التعديل الأخير: