• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

شرح حديث إن لي اسماء انا محمد وانا أحمد

سجل
20 أغسطس 2021
المشاركات
2,811
الحلول
10
التفاعل
1,846
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
absba.cc
الجنس
ذكر
CKMy6c1.png



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************



24-9-2021_183058_.jpeg


FB_IMG_1633583280320.jpg

? #صحيح_البخاري | #كِتَابُ_التَّفْسِيرِ
سُورَةُ الصَّفِّ ، بَابٌ : قَوْلُهُ تَعَالَى :
#يَأْتِي_مِنْ_بَعْدِي_اسْمُهُ_أَحْمَدُ

? عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ :
أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ
عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ :
سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :

? إِنَّ لِي أَسْمَاءً ؛ أَنَا مُحَمَّدٌ، وَأَنَا أَحْمَدُ،
وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ،
وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي
وَأَنَا الْعَاقِبُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? صحيح البخاري ( 4896 ) ، ( 3532 )
? صحيح مسلم ( 2354 ) وزاد فيه

? وَأَنَا الْعَاقِبُ الَّذِي لَيْسَ بَعْدَهُ أَحَدٌ
? وفي رواية ( لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ )
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖

?▪️ #شرح_الحديث
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
? تَعدَّدَت صِفاتُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ
وأسْماؤُه الَّتي يُعرَفُ بها في الأُممِ السَّابِقةِ وفي أُمَّتِه
وهي أسْماءٌ سمَّاهُ اللهُ سُبحانَه بها، ولها دَلالاتٌ.

⬅️ وفي هذا الحَديثِ
أخبَرَ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنَّ له خَمسةَ أسْماءٍ

1️⃣ فهو « #محمَّدٌ »،
وهو اسمٌ عَلَمٌ عليه، وهو صِفةٌ
مَعْناها: المَوصوفُ بالمَحامِدِ الكَثيرةِ العَظيمةِ،
المَحمودُ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ مرَّةً بعْدَ أُخْرى.

2️⃣ وهو « #أحمَدُ »،
وهو علَمٌ مَنقولٌ مِن صِفةِ أفضَلِ التَّفْضيلِ
المُنبِئةِ عن الانتِهاءِ إلى غايةٍ لَيس وَراءَها مُنتَهًى،

✔️ فهو صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أحمَدُ الحامِدينَ
للهِ تعالَى؛ لمَا في الصَّحيحَينِ :

? أنَّه يُفتَحُ عليه في المَقامِ المَحمودِ بمَحامِدَ
لم يُفتَحْ بها على أحدٍ قبْلَه،
هذا على أنَّه بمَعْنى الفاعلِ،

? وقيلَ: « أحمَدُ » بمَعنى المَفعولِ،
أي: أنَّه ﷺ أحقُّ النَّاسِ بالثَّناءِ والحَمدِ .

3️⃣ وهو « #الماحي »،
أي: الَّذي يَمْحو اللهُ تعالَى به الكُفرَ،

? #والمُرادُ : مَحوُ الكُفرِ من مكَّةَ والمَدينةِ
وسائرِ بِلادِ العَرَبِ،

✅ وما زُويَ له صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مِن الأرضِ،
ووُعِدَ أنْ يَبلُغَه مُلكُ أُمَّتِه،

? ويَحتمِلُ أنَّ المُرادَ : المَحوُ العامُّ،
بمَعنى الظُّهورِ بالحُجَّةِ والغَلَبةِ،
كما قال تعالَى: { لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ }
[التوبة: 33]،

⬅️ أو هو الَّذي مُحِيَت به سيِّئاتُ مَنِ اتَّبعَه؛
فقدْ يكونُ المُرادُ بمَحوِ الكُفرِ هذا؛
لأنَّ الإسْلامَ يَهدِمُ ما كان قبْلَه.

4️⃣ وهو « الحاشِرُ الَّذي يُحشَرُ النَّاسُ على عَقِبِه»،
أي : على أثَرِه وبعْدَه؛ لأنَّه ﷺ يُحشَرُ قبْلَ النَّاسِ،

? #وقيلَ : المُرادُ أنَّه يُحشَرُ أوَّلَ النَّاسِ يومَ القيامةِ.

5️⃣ وهو « #العاقِبُ »؛
لأنَّه ﷺ جاء عَقِبَ الأنْبياءِ، فكان خاتَمَهم.

❄️ وأسْماؤُه ﷺ كما سمَّاه اللهُ تعالَى:
أعْلامٌ دالَّةٌ على أوْصافِ مَدْحٍ؛
⤵️
✔️ #فمُحمَّدٌ صفةٌ في حقِّه،
وإنْ كان علَمًا مَحضًا في حقِّ غَيرِه.

? ولا يُفيدُ الحديثُ أنَّ أسْماءَه تَنحصِرُ في
خَمسةِ أسْماءٍ فقطْ؛ فإنَّ له أسْماءً غيرَها،

? وإنَّما المُرادُ بقولِه: «لي خَمسةُ أسْماءٍ»
أنَّ هذه الخَمسةَ هي أسْماؤُه المَشهورةُ في الأُممِ
الماضيةِ المَذْكورةِ في الكُتبِ السَّابِقةِ .

▪️ وقدْ دلَّ بعضُ هذه الأسْماءِ على أنَّ دِينَ
الإسْلامِ هو الدِّينُ الغالِبُ المُهَيمِنُ على جَميعِ
الأدْيانِ، النَّاسخُ لشَرائعِها بشَرائعِه، ولأحْكامِها
بأحْكامِه، وأنَّه الدِّينُ الخالِدُ الباقي إلى يومِ القيامةِ.
 
متابع ولي عودة
 
بارك الله فيك وفي طرحك فجزاك الله الف خير
ويجعله في موزين حسناتك
تحياتي ^_^
 
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك والله يعطيك العافية على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

يامرحبابك.​
 
شكرا على طرحك اخي في الله
 
بارك الله فيك اخي الكريم
 
جزاكم الله كل خير اخوتي الكرام شرفني مروركم الطيب
حفظكم الله
?
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى