العبد الفقير إلى الله
عضو ذهبي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..
فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ محمد صلى الله عليه و سلم ..
و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..
فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن
تدبر حديثًا * الحديث الأول: (يا غلام، سم الله)
جاء في الصحيحين عن عُمَرَ بْنَ أَبِي سَلَمَةَ، يَقُولُ: كُنْتُ غُلاَمًا فِي حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَتْ يَدِي تَطِيشُ فِي الصَّحْفَةِ،
فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
«يَا غُلاَمُ، سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ»
فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ
المعاني:
تَطِيشُ: تتحرك يدي فتميل إلى نواحي القصعة ولا تقتصر على موضع واحد
تَطِيشُ: تتحرك يدي فتميل إلى نواحي القصعة ولا تقتصر على موضع واحد
الصَّحْفَةِ: إناء للطعام فيها ما يشبع خمسة، وأكبر منها القصعة فهي تشبع عشرة
مِمَّا يَلِيكَ: من الطعام الذي أمامك
الفوائد الفقهية:
1. استحباب الأكل باليد اليمنى وتقديمها في الأمور الطيبة
1. استحباب الأكل باليد اليمنى وتقديمها في الأمور الطيبة
2. جواز الحديث على الطعام
3. مشروعية الاجتماع على الطعام الواحد سواء كان أنواعا كثيرة أو صحفة واحدة
4. استحباب التسمية أول الطعام
5. المأثور الثابت في الذكر قبل الطعام هو "بسم الله"
6. قوله ﷺ "كل مما يليك"، محمول على أن الطعام يومها كان من نوع واحد، أما إن تنوعت أصناف الطعام فلا بأس أن يمد الإنسان يده لنوع بعيد عنه، أو يطلب من الحاضرين أن يسكبوا له من هذا النوع البعيد.
7. في الحديث إشارة لمن يقوم على إعداد أنواع متعدد من الطعام أن يحسن توزيعها على المائدة لتكون في متناول الجميع، ويجنب الطاعمين الحرج
الفوائد التربوية:
1. للطعام آداب مطالب بها الكبير ويتعلمها الصغير
1. للطعام آداب مطالب بها الكبير ويتعلمها الصغير
2. المداومة على تنفيذ النصيحة (فَمَا زَالَتْ تِلْكَ طِعْمَتِي بَعْدُ)
3. تلطف النبي ﷺ مع الصغار بقوله يا غلام
4. أهمية تعليم الصغار وعدم احتقارهم عند الخطأ لأن الصغير يداوم على ما تعلمه
5. اهتمام المربي بالمتعلم حتى في الأكل والشرب وتوجيهه عند اللزوم
6. المربي ينبغي عليه عدم ترك الخطأ من الصغار بحجة أنه ما زال صغيرا سيتعلم بل يرشد إلى الصواب مع صغر سن الطفل
7. غرس الخضوع للدين في نفس الطفل بما يناسب سنه منذ الصغر (سم الله)
8. تعويد الطفل على القناعة وعدم الشره والطمع
9. مخالطة الأطفال للكبار في المجالس وعند الطعام ليكتسبوا السلوك المهذب وليأنسوا بالمربين والقدوات
10. إذا كان الطفل ذكيا فلا بأس أن تعدد المهام له (سم الله، كل بيمينك، كل مما يليك)
11. استغلال الاجتماع على الطعام كوقت للتفاعل الأسري والتربية
12. الرفق في النصح وعدم زجره ﷺ للغلام، ويتأكد ذلك في وجود الغرباء
13. دقة ملاحظة المربي لشئون من يربيهم
14. استبشاع السلوك من المتربي لا ينبغي أن يصرف المربي عن مهمته بل يحفزه للاستمرار، والثواب على قدر المشقة
الفوائد الدعوية:
1. حرص الصحابة على تعليم الناس، ونقل الرواية بدقة، ولو كان فيها ذكر لعيوبهم
1. حرص الصحابة على تعليم الناس، ونقل الرواية بدقة، ولو كان فيها ذكر لعيوبهم
2. توجيه النبي ﷺ بالآداب كلها حتى يستفيد السامع مع أن الخطأ من الغلام واحد
3. لم يذكر النبي ﷺ خطأ الغلام عند التعليم
4. سرعة الاستجابة للوصية النبوية من أسباب الثبات على الطاعة
5. لا بأس من الخطاب بالأمر والأسلوب المباشر إن كان المقام يقتضي ذلك، وكان المستقبل يناسبه ذلك
6. التواصي والتذكير بالسنن في الطعام وغيره
7. النداء بالمرحلة العمرية: صبي ء غلام ء فتى ء كهل – شيخ، هو أسلوب نبوي غاية في الأدب وليس فيه انتقاص
8. كلما كانت النصيحة مختصرة كلما كانت حاضرة في ذهن المتلقي ويسعى إلى تطبيقها
الفوائد العامة:
1. مدى حب النبي ﷺ للأطفال
1. مدى حب النبي ﷺ للأطفال
2. رعاية النبي ﷺ لحقوق إخوانه خاصة من قضى نحبه وقيامه بأثقالهم حيث تزوج أم سلمة أرملة أخيه في الرضاعة بعدما مات، وكفل ايتامه
3. كفالة الأيتام لا تقتصر على الكفالة المالية، بل هي أدنى مراتبها، والكفالة الحقيقية هي التعهد بالتربية والتوجيه وهي اولى الكفالات
4. شمول الشريعة لكافة مناحي الحياة والسلوك، ولكافة أصحاب الحقوق (منها ما هو حق لله، ومنها ما هو حق للنفس، ومنها ما هو حق للناس)
5. تواضع سيد الخلق ﷺ حتى ليشارك الأطفال الطعام من نفس الصحفة على ما في ذلك من إزعاج له
6. قبول رواية من تلقى العلم صغيرا
7. أهمية التبليغ وعدم احتقار شيء من العلم، فهذا الحديث نقله الصحابي وينتفع به المليارات من المسلمين عبر تاريخهم وفي كل يوم وليلة عدة مرات
8. المهام تتكامل ولا تتضارب، فمسؤوليته ﷺ عن الأمة لم تمنعه من مسؤولية تربية الأطفال
9. ينبغي العمل على تغيير العرف الاجتماعي المستنكر لزواج المطلقة والأرملة لمضادة ذلك للتوجيه الشرعي ومصلحة الأم والأيتام