• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

سلسلة حديث اليوم_نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَسْبِ الفَحْلِ

الموج الصامت

عضو مشاغب
سجل
13 مارس 2021
المشاركات
8,778
الحلول
15
التفاعل
5,319
العمر
41
الإقامة
لبنان
الجنس
ذكر
. ۞ ﷽ ۞
عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله ﷺ
قال :
(نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن عَسْبِ الفَحْلِ).
المحدث : البخاري.

المصدر : صحيح البخاري.
الصفحة أو الرقم: 2284.

خلاصة حكم المحدث : [صحيح]
عَسْبِ الفَحْلِ: أنْ يُعطيَ أحدٌ فَحْلَه من البهائم لِغيرِه ممَّنْ يَملِكُ إِناثًا،
فيُبقِيَه عندَه حتَّى يُلَقِّحَ الإناثَ مُقابلَ أجْرٍ يَأخُذُه على ذلك.


. ?الاحـــــد?
٢٥ ربيع ألأول ١٤٤٣

?اللهم لاتجعلنا ممن ينساك في نعمته
ولا يذكرك إلا في شدته .
اللهم اجعلنا قريبون منك شاكرين لك
في كل الظروف
في كل الأوقات
وعند كل نبض من نبضات قلوبنا
إلى أن نلقاك وانت راض عنا?
وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

????????

>> إضافة بناء على طلب أخي الموج

وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) .

والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح :
"لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه".
ثم قال :
" ثُمَّ النَّهْي عَنْ الشِّرَاء وَالْكِرَاء إِنَّمَا صَدَرَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْغَرَر ، وَأَمَّا عَارِيَة ذَلِكَ فَلَا خِلَاف فِي جَوَازه ,
فَإِنْ أُهْدِيَ لِلْمُعِيرِ هَدِيَّة مِنْ الْمُسْتَعِير بِغَيْرِ شَرْط جَازَ .
وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيث أَنَس :
( أَنَّ رَجُلًا مِنْ كِلَاب سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْب الْفَحْل فَنَهَاهُ ,
فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُطْرِق الْفَحْل فَنُكْرَم , فَرَخَّصَ لَهُ فِي الْكَرَامَة )
"
انتهى .

فالمنع لأجل أن هذا الماء غير متقوم ، وغير معلوم ،
ولا يمكن صاحبه تسليمه ، وليس المنع لكون البهيمة المطروقة
قد تحمل وقد لا تحمل .


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
بارك الله فيك اخي الحبيب
 
وروى مسلم (1565) عن جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قال :
( نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ ضِرَابِ الْجَمَلِ ) .

والعلة في ذلك كما قال الحافظ في الفتح :
"لِأَنَّهُ غَيْر مُتَقَوَّم وَلَا مَعْلُوم وَلَا مَقْدُور عَلَى تَسْلِيمه".
ثم قال :
" ثُمَّ النَّهْي عَنْ الشِّرَاء وَالْكِرَاء إِنَّمَا صَدَرَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْغَرَر ، وَأَمَّا عَارِيَة ذَلِكَ فَلَا خِلَاف فِي جَوَازه , فَإِنْ أُهْدِيَ لِلْمُعِيرِ هَدِيَّة مِنْ الْمُسْتَعِير بِغَيْرِ شَرْط جَازَ . وَلِلتِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيث أَنَس :
( أَنَّ رَجُلًا مِنْ كِلَاب سَأَلَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ عَسْب الْفَحْل فَنَهَاهُ , فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه إِنَّا نُطْرِق الْفَحْل فَنُكْرَم , فَرَخَّصَ لَهُ فِي الْكَرَامَة ) "
انتهى .
فالمنع لأجل أن هذا الماء غير متقوم ، وغير معلوم ،
ولا يمكن صاحبه تسليمه ، وليس المنع لكون البهيمة المطروقة
قد تحمل وقد لا تحمل .


يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي


سلمت يمناك
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
حينما تكون الاضافة فيها منفعة وشمولية فهم اكبر ...
لن اذكرك بضرورة اضافته للنص ..
فنحن نبحث عن تقديم الافضل لكل سائل ...
بوركت على ردك الذي اقرؤه للمرة الاولى
وبحق استفدت منه
 
تمت الإضافة أخي الموج
بارك الله فيك ونفع بك
 
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

حياك الله.​
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى