• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

أقوال في الحروف المقطعة في القرآن

الغريبة

عضو مشاغب
سجل
15 يوليو 2021
المشاركات
4,145
التفاعل
3,402
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى



أقوال في الحروف المقطعة في القرآن

أ. د. عبدالله أحمد جاد الكريم حسن



اختلف المفسرون فـي الحروف المقطعة التي فـي أوائل السور؛


فمنهم من قال: هي مما استأثر الله بعلمه، فرَدُّوا علمها إلـى الله،
ولم يفسروها؛ حكاه القرطبي في تفسيره[1] عن أبي بكر، وعمر،
وعثمان، وعلي، وابن مسعود، وقاله عامر الشعبي، وسفيان الثوري،
والربيع بن خثيم، واختاره أبو حاتم بن حبان.


ومنهم من فسرها، واختلف هؤلاء في معناها،


فقال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم:

إنما هي أسماء السور،

وقال الزمخشري في تفسيره:
وعليه إطباق الأكثر، ونقل عن سيبويه أنه نص عليه[2].


وقال سفيان الثوري، عن ابن أبي نَجِيح، عن مجاهد، أنه قال:

"ألم، وحم، وألمص، وص" فواتح افتتح الله بـها القرآن...


وقيل: هي اسم من أسماء الله تعالى،

فقال الشعبي: فواتح السور من أسماء الله تعالى،

وكذلك قال سالم بن عبدالله، وإسماعيل بن عبدالرحمن السُّدِّيُّ الكبير.



وقال شعبة، عن السدي: بلغني أن ابن عباس قال:

"ألم" اسم من أسماء الله الأعظم، وحكي عن علي، وابن عباس.



وقال علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس:

هو قَسَم أقسم الله به، وهو من أسماء الله تعالى.

وعن أبي صالح، عن ابن عباس، وعن مرة الهَمْدَاني، عن ابن مسعود،
وعن ناس من أصحاب النبي ﷺ، قال:
أما "ألم" فهي حروف استفتحت من حروف هجاء أسماء الله تعالى،

وقال أبو جعفر الرازي، عن الربيع بن أنس، عن أبي العالية، في قوله تعالى:
﴿ ألم ﴾، قال: هذه الأحرف الثلاثة من التسعة والعشرين حرفًا دارت فيها الألسن كلها، ليس منها حرف إلا وهو مفتاح اسم من أسمائه، وليس منها حرف إلا وهو من آلائه وبلائه، وليس منها حرف إلا وهو في مدة أقوام وآجالهم[3].



-----------

[1] ينظر: تفسير القرطبي (1/ 154) و(11/ 74) وغيرها.

[2] ينظر: الكتاب، لسيبويه (3/ 257، 258)، وتفسير الزمخشري (1/ 64، 65، 69).
[3] تفسير ابن كثير (1/ 50) بتصرف، وينظر: أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن، لمحمد الشنقيطي، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، الطبعة: 1415 هـ/ 1995م (2/ 165).


رابط الموضوع:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الرابط المخفي






 
شكرا لك أختي الكريمة وبارك الله فيك على هذه المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

حياك الله.​
 
بارك الله فيكِ اختي الكريمة
 
طال الخلاف حولها وسيبقى
فهي سر لن ندركه البتة
سلمت يمناك على الطرح
 
بارك الله فيك أختي الكريمه
 
جزاكم الله خيرا
لكم تقديري واحترامي
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى