العبد الفقير إلى الله
عضو ذهبي
- سجل
- 20 أغسطس 2021
- المشاركات
- 2,811
- الحلول
- 10
- التفاعل
- 1,846
- الإقامة
- من أرض الله
- الموقع الالكتروني
- absba.cc
- الجنس
- ذكر
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************
الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله
مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً
مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و
سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم
الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .
ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..
فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ محمد صلى الله عليه و سلم ..
و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..
فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن
تدبر حديثًا * الحديث الثالث: (إن الله طيب)
روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:
" أَيُّهَا النَّاسُ، إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا، وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، فَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا، إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ} [المؤمنون: 51] وَقَالَ: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ} [البقرة: 172] ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ، يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ، يَا رَبِّ، وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ؟ "
المعاني:
طَيِّبٌ: كامل في صفات جلاله، منزه عن النقائص، سبحانه.
طَيِّبٌ: كامل في صفات جلاله، منزه عن النقائص، سبحانه.
لَا يَقْبَلُ إِلَّا طَيِّبًا: لا يقبل من الأقوال والأعمال والأموال ما يشوبه النقص، من الشرك أو ما دونه من المعاصي.
أَشْعَثَ أَغْبَرَ: ثار شعر رأسه وتلون بالغبار لطول السفر والبعد عن التَّزين.
وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ: أكثر من أكل الحرام حتى نبت لحمه منه.
فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِكَ: من المستبعد أن يستجاب له، وإن كان ليس مستحيلا.
الفوائد (32 فائدة)
الفوائد العقائدية:
1. استفاد بعض أهل العلم من هذا الحديث أن "الطيب" من أسماء الله عز وجل، والمسألة محل خلاف.
الفوائد العقائدية:
1. استفاد بعض أهل العلم من هذا الحديث أن "الطيب" من أسماء الله عز وجل، والمسألة محل خلاف.
2. وصف الله تعالى بالطيب، فالله تعالى طيب في ذاته وصفاته وأفعاله، وهو أهل لأن يكون العمل له وحده دون أن تشوبه شائبة تنجسه من إرادة مخلوق أو تقديم محبة أو هوى.
3. شرف الإيمان والتوحيد سبب يجمع أهل الإيمان بالمرسلين في تلقي ذات الأوامر.
4. ليس كل ما يقدمه العبد لله يقبل وإن كان مخلصاً فيه، فقد يحول حائل الأكل من الحرام أو غيره من الإجابة.
5. كل أمر للرسول فهو أمرٌ لأمته ما لم يأتي ما يدل على خصوصيته.
6. كل أمر للأمة هو أمر للرسول لأنه بشر مثلهم في وجوب الاستجابة ومخاطب بالتكليف إلا ما دل على الخصوصية.
7. في رفع اليدين إلى السماء دليل على علو الرب سبحانه وتعالى.
8. إن الله يحب مقتضى أسمائه، فهو طيب لا يقبل إلا طيب، ورحيم يحب الرحمة، عفو يحب العفو.
9. سلامة الإسلام من الخبث، وهو دين الخلق، أول مَن بعث الله به آدم عليه السلام، وآخر من بعث به محمد ﷺ.
10. أمة الإسلام هي الأمة الطيبة ما تمسكت بدين ربها، ونصيبها من الطيبة بقدر هذا التمسك.
11. قد يجتمع في مسلم طاعة ومعصية.
12. (يا أيها الرسل كلوا من الطيبات) أليس الخطاب للرسل؟ أليس في الخطاب تعليماً لهم ما يأكلون؟
إذا كان الرسل محتاجون لأن يتعلموا ويعرفوا ما يأكلون، فكيف بمن هو دونهم؟! وكيف هو الأمر في المسائل التي هي أعظم من الأكل والشرب؟!
فوائد تتعلق بالدعاء وإجابته:
1. إطالة السفر لما فيه من الانكسار الذي هو من أعظم أسباب الإجابة.
1. إطالة السفر لما فيه من الانكسار الذي هو من أعظم أسباب الإجابة.
2. بساطة الحال في الهيئة إن كانت عن غير تكلف واصطناع، لأنها تعكس حالة الافتقار والانكسار، وتعين الإنسان على التواضع وترك الكبر، ومن ثم قال النبي ﷺ: "رب أشعث أغبر ذي طمرين مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره".
3. مد اليدين إلى السماء فإن الله حيي كريم، يستحي إذا رفع الرجل إليه يديه أن يردهما صفر خائبتين.
4. الإلحاح على الله بتكرير ذكر ربوبيته، وهو من أعظم ما يطلب به إجابة الدعاء.
5. السبب الأعظم للإجابة هو (استشعار الفقر والانكسار والضراعة لله عز وجل)، فكم من فقير رث الثوب يأكل الحرام ولا تجاب دعوته، وكم من غني منعم بالحلال تستجاب دعوته.
6. الأكل من الحلال من أسباب الإجابة.
7. فيه مشروعية استعمال حرف النداء (يا) في دعاء الله عز وجل (يا رب يا رب) مع أن الأغلب في آيات القرآن حذفها للدلالة على قرب المدعو من الداع (فإني قريب أجيب دعوة الداع) .
8. دعوة المظلوم دعوة لا ترد وإن كان صاحبها كافرا أو فاسقا.
9. قوله (يا ربِّ يا ربِّ) بكسر الباء المشددة، ولم يقل (ياربْ ياربْ) بسكون الباء، كقولك (يا صاحبي يا صاحبي) فيه من التقرب والتودد والضراعة والافتقار ما فيه لمن تأمل، وهو سبب للإجابة.
الفوائد العامة:
1. الأكل من طيبات الرزق عبادة أمر الله بها.
1. الأكل من طيبات الرزق عبادة أمر الله بها.
2. لبس الحرام جاء من الأمثلة على الأكل من غير الطيبات، فدل على أن الأكل المقصود في الآيات ليس الطعام خاصة، وإنما الطعام والشراب واللباس والركوب وغيرها مما يستخدمه الإنسان.
3. من تساهل في طُعمة الحرام وشربة الحرام ابتلي بلبس الحرام وركوب الحرام وسكن الحرام فالسحت الذي نبت من الحرام لا يتغذى ويتنعم إلا بالحرام.
4. طلب الرزق والانتفاع بالطيبات من سنن المرسلين والصالحين لقوله تعالى (كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا) خلافا لمن يقول بالرهبانية وعدم العمل.
5. خطورة إطعام الأبناء من الحرام لما في ذلك من التسبب في إضلالهم عند كبرهم، وكونهم سيئات جارية لآبائهم، فقد حمل بعض أهل العلم (غذي بالحرام) على الإطعام في الطفولة.
6. الآمر طيب، سبحانه، والمأمورون طيبون وهم الرسل والمؤمنون، والمأمورات طيبات، والطيبون للطيبات، والله يعد المستجيبين (فلنحيينه حياة طيبة) .
7. في قول الله "يا أيها الرسل" إشارة الى ان أصحاب الرسالة هم أولى من يلتزم بالأمر قبل الأتباع.
8. قوله (أيها الناس) فيه أن الخطاب ليس للمسلمين فقط وأن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة.
9. مع الأخذ بكل أسباب قبول الدعاء، وهو ما يمكن أن نسميه الصورة الظاهرة للعبودية، فإن جوهر العبودية المتمثل في المعاملات رسب فيها بأكله وشربه من الحرام، فالأكل والشرب متولدون عن معاملات محرمة أو أموال مغصوبة.
الفوائد الدعوية:
1. التعليم بضرب المثل.
1. التعليم بضرب المثل.
2. من أساليب التعليم سؤال التعجب الذي قُدِّم له بمقدمات يعرف به المتعلم الجواب في حين الإجابة غير مطلوبة (أنى يستجاب له؟).