• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

سيرة سيدة نساء العالمين

الغريبة

عضو مشاغب
سجل
15 يوليو 2021
المشاركات
4,145
التفاعل
3,402
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى





بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة سيدة نساء العالمين

إذا افتخرت بنت بأبيها ، فيكفي سيدة نساء العالمين أنها بنت إمام المتقين ﷺ .
وإذا افتخر مُفتخر بنسبه ، فإن سيدة نساء العالمين تفوق بذلك من افتخر .
وإذا تعاظم شخص في نفسه ، فحسب سيدة نساء العالمين هذا اللقب ( سيدة نساء العالمين ) .


هي :
فاطمة بنت رسول الله ﷺ .
قال الإمام الذهبي : سيدة نساء العالمين في زمانها البضعة النبوية والجهة المصطفوية .

أم أبيها ، بنت سيد الخلق رسول الله ﷺ أبي القاسم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشية الهاشمية ، وأم الحسنين .

كانت فاطمة أصغر بنات النبي ﷺ وأحبهن إليه .

مولدها :
قبل المبعث بقليل .

من فضائلها :
روت عن أبيها .
وروى عنها ابنها الحسين وعائشة وأم سلمة وأنس بن مالك وغيرهم ،
وروايتها في الكتب الستة .
وقد كان النبي ﷺ يُحبها ويكرمها ويُسرّ إليها .
ومناقبها غزيرة ، وكانت صابرة ديّنة خيرة صيّنة قانعة شاكرة لله .
وقد غضب لها النبي ﷺ لما بلغه أن أبا الحسن
همّ بما رآه سائغا من خطبة بنت أبي جهل فقال :

والله لا تجتمع بنت نبي الله وبنت عدو الله ،
وإنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ،
ويؤذيني ما آذاها .

رواه البخاري ومسلم .


فترك عليٌّ الخطبة رعاية لها ، فما تزوّج عليها ولا تسرّى ،
فلما توفيت تزوج وتسرّى رضي الله عنهما ،
ولما توفي النبي ﷺ حزنت عليه وبكته
وقالت : يا أبتاه إلى جبريل ننعاه .
يا أبتاه أجاب ربا دعاه . يا أبتاه جنة الفردوس مأواه .
وقالت بعد دفنه : يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تحثوا التراب

على رسول الله ﷺ ؟

وقد قال لها في مرضه : إني مقبوض في مرضي هذا .

فبكت وأخبرها أنها أول أهله لحوقاً به ، وأنها سيدة نساء هذه الأمة ، فضحكت ،
وكتمت ذلك فلما توفي ﷺ سألتها عائشة فحدثتها بما أسرّ إليها .

وقالت عائشة رضي الله عنها : اجتمع نساء النبي ﷺ فلم يُغادر منهن امرأة ،

فجاءت فاطمة تمشي كان مشيتها مشية رسول الله ﷺ ، فقال : مرحبا بابنتي .
فأجلسها عن يمينه أو عن شماله ، ثم أنه أسرّ إليها حديثاً ، فبكت فاطمة ، ثم إنه سارّها ، فضحكت أيضا .
فقلت لها : ما يبكيك ؟ فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله ﷺ .

فقلت : ما رأيت كاليوم فرحاً أقرب من حزن .

فقلت لها حين بَكَتْ : أخصّك رسول الله ﷺ بحديثه دوننا ثم تبكين ،

وسألتها عما قال ،
فقالت : ما كنت لأفشي سرّ رسول الله ﷺ حتى إذا قُبض سألتها ، فقالت :
إنه كان حدثني أن جبريل كان يعارضه بالقرآن كل عام مرة ، وأنه عارضه به في العام مرتين ،
ولا أراني إلا قد حضر أجلي ، وإنك أول أهلي لحوقاً بي ، ونعم السلف أنا لك ، فبكيت لذلك ،
ثم إنه سارّني ، فقال : ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء المؤمنين ، أو سيدة نساء هذه الأمة ،
فضحكت لذلك .

رواه البخاري ومسلم .

وكان عليه الصلاة والسلام يقوم لها وتقوم له ، ويُقبّلها وتُقبّله رضي الله عنها .


زواجها :
تزوجها الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في ذي القعدة أو قُبيله من سنة اثنتين بعد وقعة بدر
( قاله الذهبي ) .
وقال ابن عبد البر :
دخل بها بعد وقعة أُحد ، فولدت له الحسن والحسين ومحسنا وأم كلثوم وزينب .

صداقها :
أصدق عليّ رضي الله عنه فاطمة درعه الحُطمية .
فأي خير بعد ذلك في التفاخر بكثرة الصداق ؟
وأي خير في غلاء المهور ؟
وهل نساء الدنيا أجمع خير أم فاطمة ؟


خدمتها في بيت زوجها :
كانت فاطمة رضي الله عنها تعمل في بيت زوجها ، حتى أصابها من ذلك مشقّة .
قال عليّ رضي الله عنه : شَكَتْ فاطمة رضي الله عنها ما تلقى من أثر الرّحى ،

فأتى النبيَّ ﷺ سبي ،
فانطلقت فلم تجده ، فوجدت عائشة فأخبرتها ، فلما جاء النبي ﷺ

أخبرته عائشة بمجيء فاطمة ،
فجاء النبي ﷺ إلينا وقد أخذنا مضاجعنا ، فذهبت لأقوم ، فقال : على مكانكما ،

فقعد بيننا حتى وجدت برد قدميه على صدري ، وقال : ألا أدلكما على خير مما سألتماني ؟
إذا أخذتما مضاجعكما تكبران أربعا وثلاثين ، وتسبحان ثلاثا وثلاثين ،

وتحمدان ثلاثا وثلاثين ، فهو خير لكما من خادم . رواه البخاري ومسلم .

فإذا كان هذا هو حال سيدة نساء العالمين ، فما في حياة الترف خير .

حياؤها رضي الله عنها :
قالت فاطمة رضي الله عنها لأسماء بنت عميس رضي الله عنها :

إني أستقبح ما يصنع بالنساء ، يُطرح على المرأة الثوب فيصفها.
قالت : يا ابنة رسول الله ألا أريك شيئا رأيته بالحبشة ؟
فَدَعَتْ بجرائد رطبة ، فَحَنَتْها ، ثم طرحت عليها ثوباً .

فقالت فاطمة : ما أحسن هذا وأجمله ، إذا متّ فغسليني أنت وعلي ، ولا يدخلن أحد عليّ .
قال ابن عبد البر : هي أول من غُطي نعشها في الإسلام على تلك الصفة .


أولادها رضي الله عنها :
تقدّم ما لها من أبناء في ترجمة عليّ رضي الله عنه .

وكان لها من البنات :
أم كلثوم زوجة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
وزينب زوجة عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما .

فكيف يجتمع حب آل البيت وبغض أصهارهم ؟!
فعمر رضي الله عنه زوج أم كلثوم بنت عليّ رضي الله عنه وعنها .


وإذا ضاقت عليهم المذاهب أنكروا زواج عمر رضي الله عنه من أم كلثوم !

فاطمة رضي الله عنها وميراث أبيها :
قال الإمام الذهبي رحمه الله :
ولما توفي أبوها تعلقت آمالها بميراثه ، وجاءت تطلب ذلك من أبي بكر الصديق ،
فحدّثها أنه سمع من النبي يقول : لا نورث ما تركنا صدقة ، فَوَجَدَتْ عليه ، ثم تعللت .

انتهى كلامه رحمه الله .

وحدّث الشعبي قال : لما مرضت فاطمة أتى أبو بكر فاستأذن ، فقال عليٌّ :
يا فاطمة هذا أبو بكر يستأذن عليك ، فقالت : أتحبّ أن آذن له ؟ قال : نعم .

فأذِنَتْ له ، فدخل عليها يترضّاها ، وقال : والله ما تركت الدار والمال والأهل
والعشيرة إلا ابتغاء مرضاة الله ورسوله ومرضاتكم أهل البيت . قال : ثم ترضّاها حتى رضيت .
رواه البيهقي في الكبرى وفي الاعتقاد .


شُبهات وجوابها :
صح أن النبي ﷺ جلل فاطمة وزوجها وابنيهما بكساء وقال :
اللهم هؤلاء أهل بيتي ، اللهم فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا .
وهذه منقبة لهم ، ولا يُفهم منه انحصار آل البيت في هؤلاء كما تفهمه الرافضة .

وفي قول النبي ﷺ : فاطمة بضعة مني فمن أغضبها أغضبني . رواه البخاري .
تقول الرافضة : إن أبا بكر أغضب فاطمة رضي الله عنها ، فهو داخل في هذا الحديث .
وليس الأمر كما زعموا ، فإن أبا بكر رضي الله عنه عمِل بوصية رسول الله ﷺ ،
كما سيأتي ، وعمِل بما اتفق عليه الخلفاء من بعده ووافقوه عليه
بما في ذلك عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه .
فهل يُقال : إن علياً رضي الله عنه أغضب فاطمة بهذا ؟

وتقدّم سبب ورود الحديث في سيرة أبي الحسن رضي الله عنه وأرضاه .

روى الإمام البخاري في صحيحه أن فاطمة رضي الله عنها أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها

من النبي ﷺ مما أفاء الله على رسوله ﷺ تطلب صدقة
النبي ﷺ التي بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خيبر .
فقال أبو بكر : إن رسول الله ﷺ قال : لا نورث . ما تركنا فهو صدقة .
إنما يأكل آل محمد من هذا المال . يعني مال الله . ليس لهم أن يزيدوا على المأكل ،
وإني والله لا أغير شيئا من صدقات النبي ﷺ التي كانت عليها في
عهد النبي ﷺ ، ولأعملن فيها بما عمل فيها رسول الله ﷺ ،
فتشهد عليّ رضي الله عنه ، ثم قال : إنا قد عرفنا يا أبا بكر فضيلتك ،
وذَكَرَ قرابتهم من رسول الله ﷺ وحقهم ،
فتكلم أبو بكر فقال : والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله ﷺ

أحب إلي أن أصل من قرابتي .
فأين هذا من زعم الظلم لبنت رسول الله ﷺ ؟؟؟؟

وروى الإمام مسلم في صحيحه أن عمر رضي الله عنه كان في مجلسه

فاستأذن عليه عباس وعلي رضي الله عنهما ، فأذن لهما فقال عباس :
يا أمير المؤمنين اقض بيني وبين هذا ، فقال القوم :
أجل يا أمير المؤمنين ، فاقض بينهم وأرِحهم .
فقال عمر : اتئدا .
أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون
أن رسول الله ﷺ قال :
لا نورث ما تركنا صدقة ؟
قالوا : نعم .
ثم أقبل على العباس وعلي فقال :
أنشدكما بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمان
أن رسول الله ﷺ قال :
لا نورث ما تركناه صدقة ؟
قالا : نعم .
فقال عمر : إن الله جل وعز كان خصّ رسوله ﷺ

بخاصة لم يخصص بها أحدا غيره .
قال : ( ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول )

ثم إن الرافضة تزعم أن أبا بكر وعمر ظلما فاطمة ميراثها

وها هو العباس رضي الله عنه عم رسول الله ﷺ
وها هو علي رضي الله عنه زوج ابنته يُقرّان بقول النبي ﷺ
ويتذكّرانه يوم ذكّرهما به عُمر رضي الله عنه ، وهو قوله ﷺ :

((( لا نورث ما تركناه صدقة )))

ثم إن كان الظلم وقع كما زعموا
لـِـمَ لَـمْ يردّه علي رضي الله عنه يوم تولّى الخلافــة ؟؟؟

لِمَ لَمْ يَردّ الحق إلى ورثة فاطمة من زوج وأولاد ؟؟؟

أم أن علياً رضي الله عنه ظلم فاطمة بعد موتها
ولم يفِ لها بحقّها الذي كان يُطالب به ؟

سبحانك هذا بهتان عظيم .
ولكن الرافضة قوم لا يعقلون .

ومع أن أبا بكر رضي الله عنه لم يظلم فاطمة رضي الله عنه ،
إلا أنه ترضّاها عند موتها رضي الله عنها حتى رضيت ، كما تقدّم .

وإنما ذكرت هذا لأن الرافضة يُشنّعون به ،
ويُدندنون حوله ، ويهرفون بما لا يعرفون !


وفاتها :
توفيت رضي الله عنها بعد النبي ﷺ بخمسة أشهر أو نحوها ،
وعاشت أربعا أو خمسا وعشرين سنة وأكثر ما قيل إنها عاشت تسعا وعشرين سنة .
فرضي الله عن فاطمة البتول وأرضاها .
وصلى الله وسلم على من رباها .
وإلى لقاء في سيرة علم من أعلام الأمة .
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم



 

:جزاك:
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى