العالمية الحرة
عضو نشيط
- سجل
- 8 سبتمبر 2021
- المشاركات
- 99
- التفاعل
- 104
- العمر
- 24
- الإقامة
- United Arab Emirates
- موقعي
- alalmiyalhura.com
- الجنس
- ذكر
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
لقد أتاح تطور البيانات الضخمة والحلول التحليلية المتقدمة للمسوقين تكوين صورة أوضح لجماهيرهم المستهدفة أكثر من أي وقت مضى؛ وفي بؤرة التقدم هذه، يكمن تسويق الذكاء الاصطناعي (AI) باستخدام البيانات وملفات تعريف العملاء، تتعلم أدوات الذكاء الاصطناعي كيفية التواصل مع عملائك، وتقديم رسائل مخصصة في الوقت المناسب دون الحاجة إلى تدخل بشري أو مساعدة من أعضاء فريق التسويق.
مسلحين بإحصاءات البيانات الضخمة، يمكن للمسوقين الرقميين تعزيز أداء حملاتهم وعائد الاستثمار بشكل كبير، ويمكن تحقيق كل ذلك دون بذل أي جهد إضافي من جانب جهة التسويق، بينما يقدم هذا التعريف نظرة عامة على تسويق الذكاء الاصطناعي على المستوى الأساسي، من الواضح أن هناك الكثير مما يدخل فيه، سنتناول جميع التفاصيل في تلك المقالة.
دعنا نفكر في جميع التقنيات الجديدة التي وصلت إلى السوق في العام الماضي، لقد سمعنا جميعًا عنiPhone 7، والسيارات بدون سائق من Google، ونظارات Snapchat، وحتى “مدينة على سطح المريخ” لإيلون ماسك، ولكن ماذا عن التقنيات الخاصة بالتسويق؟
هناك بعض العناصر الأساسية التي تجعل اعتماد تسويق الذكاء الاصطناعي مهمًا كما هو عليه اليوم، بما في ذلك البيانات الضخمة والتعلم الآلي والحلول المناسبة.
Big Data
Big Data مفهوم بسيط جدًا، يشير إلى قدرة جهة التسويق على تجميع مجموعات كبيرة من البيانات وتقسيمها بأقل قدر من العمل اليدوي، يمكن لفرق التسويق بعد ذلك استخدام هذه البيانات لضمان وصول الرسالة الصحيحة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب، عبر القناة التي يختارونها.
Machine Learning
تصبح منصات التعلم الآلي مفيدة عندما يحاول المسوقون فهم مستودع البيانات الضخم هذا، يمكنهم المساعدة في تحديد الاتجاهات أو الأحداث الشائعة والتنبؤ بشكل فعال بالرؤى والاستجابات وردود الفعل الشائعة حتى يتمكن المسوقون من فهم السبب الجذري واحتمال تكرار إجراءات معينة.
حلول قوية
حلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تفهم العالم حقًا بنفس الطريقة التي يفهمها الإنسان هذا يعني أن الأنظمة الأساسية يمكنها تحديد المفاهيم والموضوعات الثاقبة عبر مجموعات البيانات الضخمة بسرعة مذهلة، تفسر حلول الذكاء الاصطناعي أيضًا العاطفة والتواصل مثل الإنسان، مما يجعل هذه المنصات قادرة على فهم المحتوى المفتوح مثل الوسائط الاجتماعية واللغة الطبيعية واستجابات البريد الإلكتروني.
تحديات التسويق بالذكاء الاصطناعي
لا تزال أدوات الذكاء الاصطناعي في المراحل الأولى من التطوير، هذا يعني أن العديد من فرق التسويق قد لا تكون على دراية بأفضل طريقة لدمج تسويق الذكاء الاصطناعي في عملياتهم أو كيفية استخدام الحلول على الإطلاق، يقدم هذا تحديات يجب أن يكون المسوقون على دراية بها أثناء تنفيذهم لهذه الحلول.
الحصول على الشراء التنظيمي
قد يكون أصحاب المصلحة غير مدركين للقيمة التي يمكن أن تجلبها استثمارات الذكاء الاصطناعي للأعمال، يجب أن تكون فرق التسويق قادرة على قياس القيمة النوعية لاستثمارات الذكاء الاصطناعي وملاحظة تحسينات الأداء المحيطة بتجربة العملاء وسمعة العلامة التجارية.
استكشاف مشكلات النشر
نظرًا لأن فرق التسويق قد حددت عمليات نشر الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، فمن الضروري أن يفهموا أفضل ممارسات النشر للحل المحدد الذي يخططون لتنفيذه، سيتطلب ذلك من المؤسسات تخصيص وقت لتدريب أعضاء الفريق وإجراء مكالمات مع متخصصي النشر.
ضمان خصوصية البيانات
يجب أن تمتثل المؤسسات للوائح خصوصية البيانات مثل القانون العام لحماية البيانات وقانون حماية خصوصية المستهلك أو المخاطرة بعقوبات كبيرة، هذا يعني أن المسوقين بحاجة إلى التأكد من أنهم يمارسون الاستخدام الأخلاقي للبيانات، يمكن أن تقدم هذه القوانين تحديات لعمليات نشر الذكاء الاصطناعي - إذا لم تتم برمجة الأدوات بشكل صحيح للالتزام بهذه الإرشادات، فقد تخاطر بعدم الامتثال لقوانين خصوصية البيانات.
مراسلات شخصية
باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحقيق التخصيص المحسن ونجاح المراسلة، غالبًا ما يواجه المسوقون مشكلة في تحديد مكان الإعلان وموعده وقد يواجهون صعوبة في معرفة المحتوى الذي يجب تقديمه للأفراد، يمكّن الذكاء الاصطناعي الإعلان الآلي لمساعدة المؤسسات على تقديم عروض أسعار على مساحة إعلانية ذات صلة بجماهيرها المستهدفة في الوقت الفعلي.
هذا إلى جانب إمكانات تتبع الرسائل والتحليلات يسمح للمسوقين بإرسال رسائل مخصصة إلى المستخدمين بناءً على تفضيلاتهم باستخدام المحتوى المناسب، في المكان المناسب، وفي الوقت المناسب.
إعلانات أكثر ذكاءً
يقوم المسوقون بالفعل بغمس أصابعهم في إعلانات أكثر ذكاءً، مع حلول تسويق قائمة على الحسابات، لكن الذكاء الاصطناعي يساعد الفرق على أخذ هذه الطبقة إلى أبعد من ذلك لتحليل ثاقب حقيقي.
مع وفرة البيانات الجديدة المتاحة، يمكن أن تصبح الإعلانات عبر الإنترنت أكثر ذكاءً وفعالية، يمكن لحلول الذكاء الاصطناعي التعمق في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية وملفات التعريف الاجتماعية والبيانات الأخرى عبر الإنترنت للنتائج على المستوى البشري.
المزيد من عمليات البحث الذكية
مع ازدياد ذكاء حلول التكنولوجيا المتقدمة، من المهم أن تتذكر أن الجمهور أصبح أكثر ذكاءً أيضًا، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السريعة (مثل Google!)، يجد الناس ما يبحثون عنه بشكل أسرع من أي وقت مضى، يمكن لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة تحليل أنماط البحث هذه في الواقع ومساعدة المسوقين على تحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي عليهم تركيز جهودهم فيها
ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟
التسويق بالذكاء الاصطناعي (AI Marketing) هو وسيلة للاستفادة من بيانات العملاء ومفاهيم الذكاء الاصطناعي مثل التعلم الآلي لتوقع الخطوة التالية لعميلك وتحسين رحلة العميل.مسلحين بإحصاءات البيانات الضخمة، يمكن للمسوقين الرقميين تعزيز أداء حملاتهم وعائد الاستثمار بشكل كبير، ويمكن تحقيق كل ذلك دون بذل أي جهد إضافي من جانب جهة التسويق، بينما يقدم هذا التعريف نظرة عامة على تسويق الذكاء الاصطناعي على المستوى الأساسي، من الواضح أن هناك الكثير مما يدخل فيه، سنتناول جميع التفاصيل في تلك المقالة.
العناصر الأساسية لتسويق الذكاء الاصطناعي
تقدم حلول التسويق بالذكاء الاصطناعي طرقًا لسد الفجوة بين علم البيانات والتنفيذ، كانت عملية انتقاء وتحليل كميات ضخمة من البيانات في يوم من الأيام عملية لا يمكن التغلب عليها وهي الآن ليست مجدية فحسب، بل إنها سهلة في الواقع.دعنا نفكر في جميع التقنيات الجديدة التي وصلت إلى السوق في العام الماضي، لقد سمعنا جميعًا عنiPhone 7، والسيارات بدون سائق من Google، ونظارات Snapchat، وحتى “مدينة على سطح المريخ” لإيلون ماسك، ولكن ماذا عن التقنيات الخاصة بالتسويق؟
هناك بعض العناصر الأساسية التي تجعل اعتماد تسويق الذكاء الاصطناعي مهمًا كما هو عليه اليوم، بما في ذلك البيانات الضخمة والتعلم الآلي والحلول المناسبة.
Big Data
Big Data مفهوم بسيط جدًا، يشير إلى قدرة جهة التسويق على تجميع مجموعات كبيرة من البيانات وتقسيمها بأقل قدر من العمل اليدوي، يمكن لفرق التسويق بعد ذلك استخدام هذه البيانات لضمان وصول الرسالة الصحيحة إلى الشخص المناسب في الوقت المناسب، عبر القناة التي يختارونها.
Machine Learning
تصبح منصات التعلم الآلي مفيدة عندما يحاول المسوقون فهم مستودع البيانات الضخم هذا، يمكنهم المساعدة في تحديد الاتجاهات أو الأحداث الشائعة والتنبؤ بشكل فعال بالرؤى والاستجابات وردود الفعل الشائعة حتى يتمكن المسوقون من فهم السبب الجذري واحتمال تكرار إجراءات معينة.
حلول قوية
حلول التسويق بالذكاء الاصطناعي تفهم العالم حقًا بنفس الطريقة التي يفهمها الإنسان هذا يعني أن الأنظمة الأساسية يمكنها تحديد المفاهيم والموضوعات الثاقبة عبر مجموعات البيانات الضخمة بسرعة مذهلة، تفسر حلول الذكاء الاصطناعي أيضًا العاطفة والتواصل مثل الإنسان، مما يجعل هذه المنصات قادرة على فهم المحتوى المفتوح مثل الوسائط الاجتماعية واللغة الطبيعية واستجابات البريد الإلكتروني.
تحديات التسويق بالذكاء الاصطناعي
لا تزال أدوات الذكاء الاصطناعي في المراحل الأولى من التطوير، هذا يعني أن العديد من فرق التسويق قد لا تكون على دراية بأفضل طريقة لدمج تسويق الذكاء الاصطناعي في عملياتهم أو كيفية استخدام الحلول على الإطلاق، يقدم هذا تحديات يجب أن يكون المسوقون على دراية بها أثناء تنفيذهم لهذه الحلول.
الحصول على الشراء التنظيمي
قد يكون أصحاب المصلحة غير مدركين للقيمة التي يمكن أن تجلبها استثمارات الذكاء الاصطناعي للأعمال، يجب أن تكون فرق التسويق قادرة على قياس القيمة النوعية لاستثمارات الذكاء الاصطناعي وملاحظة تحسينات الأداء المحيطة بتجربة العملاء وسمعة العلامة التجارية.
استكشاف مشكلات النشر
نظرًا لأن فرق التسويق قد حددت عمليات نشر الذكاء الاصطناعي الخاصة بهم، فمن الضروري أن يفهموا أفضل ممارسات النشر للحل المحدد الذي يخططون لتنفيذه، سيتطلب ذلك من المؤسسات تخصيص وقت لتدريب أعضاء الفريق وإجراء مكالمات مع متخصصي النشر.
ضمان خصوصية البيانات
يجب أن تمتثل المؤسسات للوائح خصوصية البيانات مثل القانون العام لحماية البيانات وقانون حماية خصوصية المستهلك أو المخاطرة بعقوبات كبيرة، هذا يعني أن المسوقين بحاجة إلى التأكد من أنهم يمارسون الاستخدام الأخلاقي للبيانات، يمكن أن تقدم هذه القوانين تحديات لعمليات نشر الذكاء الاصطناعي - إذا لم تتم برمجة الأدوات بشكل صحيح للالتزام بهذه الإرشادات، فقد تخاطر بعدم الامتثال لقوانين خصوصية البيانات.
أمثلة وحالات استخدام لتسويق الذكاء الاصطناعي
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لعدد من الأسباب المختلفة بما في ذلك أداء الحملة وتجربة العملاء وكفاءة التسويق، يمكن تحقيق هذه التحسينات بعدة طرق بما في ذلك:مراسلات شخصية
باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن للمسوقين تحقيق التخصيص المحسن ونجاح المراسلة، غالبًا ما يواجه المسوقون مشكلة في تحديد مكان الإعلان وموعده وقد يواجهون صعوبة في معرفة المحتوى الذي يجب تقديمه للأفراد، يمكّن الذكاء الاصطناعي الإعلان الآلي لمساعدة المؤسسات على تقديم عروض أسعار على مساحة إعلانية ذات صلة بجماهيرها المستهدفة في الوقت الفعلي.
هذا إلى جانب إمكانات تتبع الرسائل والتحليلات يسمح للمسوقين بإرسال رسائل مخصصة إلى المستخدمين بناءً على تفضيلاتهم باستخدام المحتوى المناسب، في المكان المناسب، وفي الوقت المناسب.
إعلانات أكثر ذكاءً
يقوم المسوقون بالفعل بغمس أصابعهم في إعلانات أكثر ذكاءً، مع حلول تسويق قائمة على الحسابات، لكن الذكاء الاصطناعي يساعد الفرق على أخذ هذه الطبقة إلى أبعد من ذلك لتحليل ثاقب حقيقي.
مع وفرة البيانات الجديدة المتاحة، يمكن أن تصبح الإعلانات عبر الإنترنت أكثر ذكاءً وفعالية، يمكن لحلول الذكاء الاصطناعي التعمق في عمليات البحث عن الكلمات الرئيسية وملفات التعريف الاجتماعية والبيانات الأخرى عبر الإنترنت للنتائج على المستوى البشري.
المزيد من عمليات البحث الذكية
مع ازدياد ذكاء حلول التكنولوجيا المتقدمة، من المهم أن تتذكر أن الجمهور أصبح أكثر ذكاءً أيضًا، بفضل وسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السريعة (مثل Google!)، يجد الناس ما يبحثون عنه بشكل أسرع من أي وقت مضى، يمكن لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة تحليل أنماط البحث هذه في الواقع ومساعدة المسوقين على تحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي عليهم تركيز جهودهم فيها
التعديل الأخير بواسطة المشرف: