الغريبة
عضو مشاغب
عباءة الكتف.
عادل بن عثمان الزبيدي..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انتشرت رسالة حول تحريم ( عبآءة الكتف أو ما يسمى بالكاب ) من أحد الإخوة جزاه الله خيراً وبارك فيه، وقمنا بنشرها، وإذا ببعض النساء حفظهن الله صرن حول هذا ما بين مقتنعة ومعترضة، وما بين حائرة ومستفسرة، وبين من تقول أن هناك من أهل العلم من يجيز عبآءة الكتف؟؟!!
ولهذا أحببت في هذه العجالة البسيطة أن أقوم بشىء من الإيضاح حتى لايلتبس الأمر على بعض أخواتنا حفظهن الله ورعاهن، ووفقهن لمرضاة الله سبحانه وتعالى..
......
إيضاح حول عبآءة الكتف؟؟
فأقول وبالله التوفيق والسداد //
أنه لابد من التنبه في مضمون الرسالة التي تحرم لبس عبآءة الكتف.. والتي قال صاحبها جزاه الله خيراً وبارك فيه:
لقد كثر التساهل في زمننا هذا في : [ لبس عباءة الكتف ] وهي منكر وفتنة فهي تصف الاعضاء وتجسم الجسم..
فهنا قال ( كثر التساهل ) حتى أصبحت تصف ( وتجسم الجسم ) إذن لماذا صارت عبآءة الكتف محرمة؟؟
لأن المرأة تساااهلت في هيئة وطريقة تلك العبآءة، ففي بداية الأمر كانت تلبس عبآءة الرأس وهذا هو الأصح والأفضل والأستر، ثم بعد ذلك جآءت عبآءة الكتف، وكانت فضفاضة من غير زركشة، ولا تكمشات، ولا أي زينة تلفت النظر، وكانت المرأة تلبسها واضعة خمارا منفصلا عن عبآءة الكتف، وهذا الخمار متدليا من رأسها إلى ما اسفل من الكتفين، وبهذا أصبح لا محظور في لبس عبآءة الكتف ولم ( يحرم ) أهل العلم هذا ما دامت عبآءة الكتف بهذه الطريقة..
...
لكن اختي المسلمة ما هي عبآءة الكتف المحرمة اليوم ؟
هي/ التي تلبسها المرأة على كتفها ثم تغطي رأسها ورقبتها بشىء منفصل لايغطي تماما ( كتفيها ومنكبيها )، ويصبح ذلك ظاهرا واضحا للرجال الأجانب، وأصبحت تلك العبآءة قد جسمت كتفي المرأة مما يؤدي أيضا إلى ظهور شئ من رقبتها أو نحرها وإلى غير ذلك، وهذا واضح جدا..
وحتى إذا لم يظهر شئ من رقبتها أو نحرها، فيبقى ظهور الكتفين وبروزهما وتجسيدهما، وفي هذا فتنة للرجال الأجانب وتشبها بهم، وقد لعن النبي ﷺ المتشبهات بالرجال، بل فتنة للنساء أيضا، فكل من رأت هذا اللباس فتنت به وأرادت مثله، وتطور النساء في هذا اللباس من الأحسن إلى الأحسن كما هو مشاهد، ولاينكر هذا عاقل فطن، والصحيح أن هذا التطور وهذه المواكبة جرت المرأة إلى البسة مخزية لايرضاها الله ولا رسوله ﷺ، ويشتد الأمر تحريما اذا كانت عبآءة الكتف:?
* ضيقة.
* فيها شىء من الزخرفة والنقش جهة الصدر أو الظهر أو في اليدين أو أو..
* فيها شئ من الألوان.
لكن إذا كانت عبآءة كتف بغطاء من فوق الرأس يغطيه مع الكتفين والصدر، فضفاضا، ولايوجد فيه شيء من الزخرفة والألوان.. ففي هذه الحالة انتفت الموانع الشرعية التي تجعل عبآءة الكتف محرمة لتجعلها لباسا جائزا شرعيا..
فسؤالي.. هل عبآءة الكتف أو ما يسمى بالكاب التي انتشرت الآن بين أوساط النساء هل هي على هذه الضوابط الشرعية التي ذكرناها؟؟.
ولا يعني أن عبآءة الرأس جائزة مطلقا؟؟..
بل عبآءة الرأس إذا كانت ضيقة مزخرفة ملونة فإنه سيكون حالها في الحكم مع حكم عبآءة الكتف سوآء..
فالشاهد أختي المسلمة بغض النظر عن المسمى ( عبآءة رأس أو كتف ) أهم شيء أن تكون بالمواصفات والضوابط الشرعية..
مع أن عبآءة الرأس أستر من عبآءة الكتف المنتشرة الآن، وكما ذكرت أن النساء يتدرجن في الألبسة شيئا فشيئا ويتنازلن عن اللباس الشرعي شيئاً فشيئا والله المستعان..
فأرجوا أن يكون هذا التوضيح ( وااااضح )، ولا تأتي بعد هذا من تقول أن هناك من يجيز لبس ( عبآءة الكتف )، فمن أجازها أجازها بإعتبارها لباس كأي لباس يخضع لشرع الله.. متى كان فضفاضا غير مزخرف ولا ملون ولا مجسم لكتفي المرأة ولا مبديا لشىء من رقبتها وصدرها..
ومن حرمها فقد حرمها لأن هيئتها وطريقتها تعارضت مع شروط اللباس الشرعي..
وبعضهم يقول كيف حرم الشيخ الفوزان حفظه الله عبآءة الكتف وإن كانت واسعة فضفاضة، فأقول ما الفائدة من كونها واسعة فضفاضة وهي تخالف في باقي هيئتها وطريقتها اللباس الشرعي بأشياء كثيرة، ولو دقق السامع لفتوى شيخنا حفظه الله لسمع أنه قال عبآءة المرأة لاتكون على الكتفين عند الخروج، وإنما تضعها على رأسها لتضفي عليها وعلى لباسها ).
فالشيخ حفظه الله حرمها مع أنها واسعة فضفاضة باعتبار أنها تكون على الكتفين فقط من غير ما يغطي ذلك، ثم تخرج بهذا أمام الناس، ويؤكد هذا قوله: ( وإنما تضعها على رأسها لتضفي عليها وعلى لباسها ) فإذن لابد ما يغطي الرأس وما دونه كما تقدم ذكره..
وإليك هذا للايضاح أكثر والفائدة
شاهد "حكم لبس العباءه علي الكتفين عند المرأه ؟ الشيخ صا…" على YouTube - حكم لبس العباءه علي الكتفين عند المرأه ؟ الشيخ صالح الفوزان…:
شاهد "صفة حجاب المرأة - الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه ال…" على YouTube - صفة حجاب المرأة - الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
*كتبه: الفقير إلى الله تعالى..
ابوعامر عادل بن عثمان الزبيدي..
سائلا المولى سبحانه وتعالى الإخلاص في القول والعمل، وأن يجعله في ميزان الحسنات، ويوفقني وإياكم لنشر الخير، والدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ( آمين ).
...
ملاحظة /
أيها القارئ لايجوز لك الزيادة أو النقصان أو التعديل في أي رسالة تصل إليك إلا بعد الاستئذان من صاحبها وأخباره بذلك، وإلا فذلك من التعدي على حقه، فهل تريد أن يقف أمامك كاتب أو واعظ أو ناصح من أهل العلم أو من طلاب العلم وقد قمت بالتغيير أو التعديل أو التزوير أو الكذب فيما ينشره ويكتبه؟؟..
* فحذاااري من هذا وخاصة من يكذبون على مشائخنا ويضيفون ويحذفون أو ينسبون إليهم مالا يقولوه ويكتبوه..
فانشر ما يصلك من فتاوى وفوائد شرعية صحيحة بعد التحري منها جيدا.. وانشر ذلك دون أي تغيير فيها..
والله الموفق..