الغريبة
عضو مشاغب
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
بسم الله الرحمن الرحيم
سيرة القائد التكريتي البطل المجاهد
هو قائد بطل ، الكل يعرفه
هو السلطان الكبير ، والملك الناصر .
يعرفه المسلم والكافر
دوّخ الصليبيين
وقاتَل الرافضة حتى هدم عروشهم ، ومحـا مُلكهم ، وأقام السنة مكان البدعة .
من أجل ذلك تبغضه الرافضة ولا تحبه !
( وهل أحبّت الرافضة أحداً على الحقيقة ؟؟؟!! )
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – :
وقد عرف العارفون بالإسلام أن الرافضة تميل مع أعداء الدين ،
ولما كانوا ملوك القاهرة كان وزيرهم مرة يهوديا ، ومرة نصرانيا أرمينيا ،
وقويت النصارى بسبب ذلك النصراني الأرميني ، وبنوا كنائس كثيرة بأرض مصر في دولة أولئك الرافضة المنافقين ،
وكانوا ينادون بين القصرين من لعن وسبّ فله دينار وإردبّ ،
وفى أيامهم أَخَذَت النصارى ساحل الشام من المسلمين حتى فتحه نور الدين وصلاح الدين ،
وفى أيامهم جاءت الفرنج إلى " بلبيس " وغُلبوا من الفرنج فإنهم منافقون وأعانهم النصارى ،
والله لا ينصر المنافقين الذين هم يوالون النصارى ، فبعثوا إلى نور الدين يطلبون النجدة ،
فأمدهم بأسد الدين وابن أخيه صلاح الدين ، فلما جاءت الغزاة المجاهدون إلى ديار مصر
قامت الرافضة مع النصارى فطلبوا قتال الغزاة المجاهدين المسلمين ،
وجرت فصول يعرفها الناس حتى قَتَلَ صلاح الدين مقدمهم " شاور " ،
ومن حينئذ ظهرت بهذه البلاد كلمة الإسلام والسنة والجماعة ،
وصار يقرأ فيها أحاديث رسول الله عليه وسلم . انتهى كلامه .
( الإردب : مكيال )
وقولهم ( من لعن وسبّ ) يعني من لعن أصحاب النبي ﷺ ورضي الله عنهم وسبّهم
اسمـه :
يوسف بن الأمير نجم الدين أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدويني ثم التكريتي المولد .
كنيتـه : أبو المظفر .
لقبه : صلاح الدين .
مولده :
ولد في سنة اثنتين وثلاثين وخمس مئة ، إذ كان أبوه نجم الدين متولي تكريت نيابة .
وكان أبوه ذا صلاح ، ولم يكن صلاح الدين بأكبر أولاده .
قال بن خلكان : بلغني أن صلاح الدين قدم به أبوه وهو رضيع ،
فناب أبوه ببعلبك إلى آخذها أتابك زنكي ، وقيل : إنهم خرجوا من تكريت في ليلة مولد صلاح الدين ،
فتطيّروا به ! فقال شيركوه - أو غيره - : لعل فيه الخير ، وأنتم لا تعلمون .
طلبه للعلم :
سمع من أبي طاهر السِّلفي ، والفقيه علي بن بنت أبي سعد ، وأبي الطاهر بن عوف .
وصف مجلس من مجالسه :
قال الموفق عبد اللطيف : أتيت وصلاح الدين بالقدس ، فرأيت ملكا يملأ العيون روعة ،
والقلوب محبة ، قريباً بعيداً سهلاً محبباً ، وأصحابه يتشبهون به يتسابقون إلى المعروف ،
كما قال تعالى : ( وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ )
وأول ليلة حضرته وجدت مجلسه حَفْلاً بأهل العلم يتذاكرون ،
وهو يحسن الاستماع والمشاركة ، ويأخذ في كيفية بناء الأسوار ، وحفر الخنادق ،
ويأتي بكل معنى بديع ، وكان مهتماُ في بناء سور بيت المقدس وحفر خندقه ،
ويتولى ذلك بنفسه ، وينقل الحجارة على عاتقه ويتأسى به الخلق حتى القاضي الفاضل ،
والعماد إلى وقت الظهر ، فيمد السماط ويستريح ويركب العصر ، ثم يرجع في ضوء المشاعل .
أعماله وجهاده :
ولي صلاح الدين وزارة العاضد ، وكانت كالسلطنة ، فولي بعد عمّه سنة 564 هـ .
كان نور الدين قد أمّره وبعثه في عسكره مع عمه أسد الدين شيركوه ، فحكم شيركوه على مصر ،
فما لبث أن توفي ، فقام بعده صلاح الدين ، ودانت له العساكر ،
وقهر بني عبيد ( الرافضة في مصر ) ومحـا دولتهم ، واستولى على قصر القاهرة
بما حوى من الأمتعة والنفائس ، منها الجبل الياقوت الذي وزنه سبعة عشر درهما .
وخلا القصر من أهله وذخائره وأقام الدعوة العباسية .
وكان خليقاً للإمارة ، مهيباً شجاعاً حازماً مجاهداً ،
كثير الغزو عالي الهمة ، كانت دولته نيفا وعشرين سنة .
وتملّك بعد نور الدين واتسعت بلاده .
ومنذ تسلطن طلّق الخمر واللذات ، وأنشأ سورا على القاهرة ومصر ،
وبعث أخاه شمس الدين في سنة ثمان وستين فافتتح برقة ، ثم افتتح اليمن ،
وسار صلاح الدين فأخذ دمشق من ابن نور الدين ،
وفي سنة إحدى وسبعين حاصر عَزاز ووثبت عليه الباطنية فجرحوه .
وفي سنة ثلاث كسرته الفرنج على الرملة وفر في جماعة ونجـا .
وفي سنة خمس التقاهم وكسرهم .
وفي سنة ست أمر ببناء قلعة الجبل .
وفي سنة ثمان عَدّى الفرات ، وأخذ حرّان وسَروج والرَّقَة والرُّها وسنجار والبيرة وآمد ونصيبين ،
وحاصر الموصل ، ثم تملك حلب وعوض عنها صاحبها زنكي بسنجار ،
ثم إنه حاصر الموصل ثانيا وثالثا ، ثم صالحه صاحبها عز الدين مسعود ، ثم أخذ شهرزور والبوازيج .
وفي سنة ثلاث وثمانين فتح طبرية ، ونازل عسقلان ، ثم كانت وقعة حطين بينه وبين الفرنج ،
وكانوا أربعين ألفا ، فحال بينهم وبين الماء على تلّ ، وسلموا نفوسهم ، وأسرت ملوكهم ،
وبادر فأخذ عكا وبيروت وكوكب ، وسار فحاصر القدس ، وجدّ في ذلك فأخذها بالأمان .
وسار عسكرٌ لابن أخيه تقي الدين عمر فأخذوا أوائل المغرب ، وخطبوا بها لبني العباس .
ثم إن الفرنج قامت قيامتهم على بيت المقدس ، وأقبلوا كقطيع الليل المظلم براً وبحراً
وأحاطوا بعكا ليستردوها ، وطال حصارهم لها ، وبنوا على نفوسهم خندقا ، فأحاط بهم السلطان
ودام الحصار لهم وعليهم نيفاً وعشرين شهراً ، وجرى في غضون ذلك ملاحم وحروب
تُشيّب النواصي ، وما فكوا حتى أخذوها ، وجرت لهم وللسلطان حروب وسير ،
وعندما ضرس الفريقان ، وكلّ الحزبان ، تهادن الملّتان .
وكانت له همة في إقامة الجهاد ، وإبادة الأضداد ما سمع بمثلها لأحد في دهر .
وتعرّض صلاح الدين لمحاولة اغتيال مِن قِبل الباطنية ، ولكن الله نجاه وسلمه .
وفي سنة تسع وسبعين نازل صلاح الدين حلب وأخذها .
وفي سنة ثلاث وثمانين افتتح صلاح الدين بلاد الفرنج ، وقهرهم وأباد خضراءهم
وأسر ملوكهم على حطين ، وكان قد نذر أن يقتل " أرناط " صاحب الكرك ، فأسره يومئذ ،
وكان قد مـرّ به قوم من مصر في حال الهدنة ، فغدر بهم ، فناشدوه الصلح ،
فقال ما فيه استخفاف بالنبي ﷺ ، وقَتَلَهم ، فاستحضر صلاح الدين الملوك ،
ثم ناول الملك جفري شربة جلاب ثلج ، فشرب ، فناول أرناط ، فشرب ،
فقال السلطان للترجمان : قل لجفري : أنت الذي سقيته وإلا أنا فما سقيته ،
ثم استحضر " البرنس أرناط " في مجلس آخر ، وقال : أنا أنتصر لمحمد ﷺ منك ،
ثم عرض عليه الإسلام ، فأبى ، فَحَلّ كتفه بالنيمجاه ، وافتتح عامه ما لم يفتحه ملك ،
وطار صيته في الدنيا ، وهابته الملوك .
و " النيمجاه " خنجر مقوّس ، يُشبه السيف القصير .
قال ابن كثير في كلامه عن معركة حطين :
فتواجه الفريقان وتقابل الجيشان وأسفر وجه الإيمان واغبر وأقتم وأظلم وجه
الكفر والطغيان ودارت دائرة السوء على عبدة الصلبان ،
وذلك عشية يوم الجمعة ، فبات الناس على مصافّهم وأصبح صباح يوم السبت
الذي كان يوما عسيراً على أهل الأحد ، وذلك لخمس بقين من ربيع الآخر ،
فطلعت الشمس على وجوه الفرنج ، واشتد الحر ، وقوى بهم العطش ،
وكان تحت أقدام خيولهم حشيش قد صار هشيما ، وكان ذلك عليهم مشئوما ،
فأمر السلطان النفاطة أن يرموه بالنفط ، فرموه فتأجج ناراً تحت سنابك خيولهم ،
فاجتمع عليهم حرّ الشمس وحرّ العطش وحر النار وحر السلاح وحر رشق النبال ،
وتبارز الشجعان ، ثم أمر السلطان بالتكبير والحملة الصادقة ، فحملوا ،
وكان النصر من الله عز وجل ، فمنحهم الله أكتافهم ، فقُتل منهم ثلاثون ألفاً في ذلك اليوم ،
وأسر ثلاثون ألفاً من شجعانهم وفرسانهم ، وكان في جملة من أسر جميع ملوكهم سوى
قومس طرابلس فإنه انهزم في أول المعركة ، واستلبهم السلطان صليبهم الأعظم ،
وهو الذين يزعمون أنه صلب عليه المصلوب ، وقد غلفوه بالذهب واللآلىء والجواهر النفسية ،
ولم يُسمع بمثل هذا اليوم في عزّ الإسلام وأهله ، ودمغ الباطل وأهله ،
حتى ذكر أن بعض الفلاحين رآه بعضهم يقود نيفاً وثلاثين أسيراً من الفرنج
قد ربطهم بطنب خيمة ، وباع بعضهم أسيراً بنعل ليلبسها في رجله ،
وَجَرَتْ أمور لم يسمع بمثلها إلا في زمن الصحابة والتابعين ،
فلله الحمد دائما كثيرا طيبا مباركا ، فلما تمت هذه الوقعة ووضعت الحرب أوزارها
أمر السلطان بضرب مخيم عظيم ، وجلس فيه على سرير المملكة وعن يمينه أسرّة ،
وعن يساره مثلها وجيء بالأسارى تتهادى بقيودهم ، فأمر بضرب أعناق
جماعة من مقدمي الداوية والأساري بين يديه صبراً ، ولم يترك أحدا منهم ممن كان يذكر الناس عنه شراً .
مِن محاسنه :
محاسن صلاح الدين جمة ، لا سيما الجهاد ، فله فيه اليد البيضاء
ببذل الأموال والخيل المثمنة لجنده ، وله عقل جيد ، وفهم وحزم وعزم .
قال العماد : أطلق في مدة حصار عكا اثني عشر ألف فرس .
قال : وما حضر اللقاء إلا استعار فرسا ، ولا يَلبس إلا ما يحل لبسه كالكتان والقطن ،
نـزّه المجالس من الهزل ، ومحافله آهلة بالفضلاء ، ويؤثر سماع الحديث بالأسانيد ،
حليما مقيلا للعثرة ، تقيا نقيا وفيا صفيا ، يُغضي ولا يغضب ، ما رد سائلا ،
ولا خَجّل قائلا ، كثير البر والصدقات ، أنكر علي تحلية دواتي بفضة ،
فقلت : في جوازه وجه ذكره أبو محمد الجويني . قال : وما رأيته صلى إلا في جماعة .
وكان صلاح الدين شديد القوى عاقلا وقورا مهيبا كريما شجاعا .
زهده :
لم يُخلّف صلاح الدين في خزانته من الذهب والفضة إلا سبعة وأربعين درهما وديناراً صوريا ،
ولم يُخلف ملكا ولا عقارا رحمه الله ، ولم يختلف عليه في أيامه أحد من أصحابه ،
وكان الناس يأمنون ظلمه ، ويرجون رِفده ، وأكثر ما كان يصل عطاؤه إلى الشجعان
وإلى العلماء وأرباب البيوتات ، ولم يكن لمبطل ولا لمزاح عنده نصيب .
وفاته :
توفي رحمه الله بقلعة دمشق بعد الصبح من يوم الأربعاء السابع والعشرين
من صفر سنة تسع وثمانين وخمس مئة .
فرحم الله ذلك القائد البطل الشجاع صلاح الدين الأيوبي
ونسأل الله أن يُهيئ لأمة الإسلام مِن مثله مَن تُكسر على أيديهم الصّلبان ،
وتُحطّم على أيديهم الأوثان .
يُنظر لسيرته :
سير أعلام النبلاء
والبداية والنهاية لابن كثير
كتبه
عبد الرحمن بن عبد الله السحيم