أحكامُ سُجودِ التِّلاوةِ

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط الشارقة سوفت:
11,713
8
7,175
  • أحكامُ سُجودِ التِّلاوةِ
• إنَّ مِنْ أَجَلِّ القُرُباتِ عندَ اللهِ عز وجل تِلاوةَ القرآنِ الكريمِ؛ قالَ تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} [فاطر: ٢٩]، فالتجارةُ الرَّابحةُ الباقيةُ هيَ بالعَيْشِ مَعَ كلامِ الله عز وجل تِلاوةً وتدبُّرًا وعملًا.

• وقدِ اخْتَصَّتْ بعضُ الآياتِ بأحكامٍ خَاصَّةٍ، كالآياتِ التي يُشرَعُ السجودُ عندَ تِلاوَتِها، وقَدْ بيَّنَ النَّبيُّ ﷺ فضلَ سجودِ التِّلاوةِ فقالَ: «إذا قرأَ ابنُ آدَمَ السجدةَ فسَجَدَ، اعتزلَ الشيطانُ يَبكي، يقول: يا وَيْلَهْ! أُمِر ابنُ آدَمَ بالسجود فسَجَدَ؛ فله الجَنَّة، وأُمرتُ بالسجود فعصيتُ؛ فلي النَّار» ([1]).

• سُجودُ التلاوةِ مِنْ حيثُ الحُكمُ سُنَّةٌ في الصلاةِ وخارِجِها عندَ جمهورِ العُلماءِ ([2])؛ قالَ عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ -رضي الله عنه-: «قَرَأَ النَّبيُّ ﷺ (النَّجْم) بِمكَّةَ، فسَجَد فِيها، وسجَد مَن معه» ([3])، وقال زَيدُ بنُ ثابتٍ رضي الله عنه: «قرأتُ على النبيِّ ﷺ (وَالنَّجْمِ) فلَمْ يسْجُدْ فيها» ([4])؛ فلو كانَ سُجودُ التلاوةِ واجبًا لم يتركِ النَّبيُّ ﷺ السجودَ فيها؛ فدلَّ هذا على أنَّ سُجودَ التلاوةِ سُنَّةٌ ([5]).

• وأمَّا صِفَةُ سُجودِ التلاوةِ: فهيَ كصِفَةِ سُجودِ الصَّلاةِ، فإنْ كانَتِ السجدةُ أَثْناءَ القِراءَةِ في الصَلاةِ؛ فإنَّ المصَلِّيَ يُكَبِّرُ لها حالَ الخفْضِ والرفْعِ دُونَ رفعِ اليَدَينِ، وأمَّا إنْ كانَتِ السجدةُ خارجَ الصَّلاةِ فإنَّهُ يَسْجُدُ دُونَ تكبيرٍ في الخفْضِ والرفْعِ؛ لأنَّ هذا هوَ المعروفُ عنِ النبيِّ ﷺ ([6])، ولا يَتَشَهَّدُ أو يُسَلِّمُ بعدَ السجودِ، ويُشْرعُ أن يقولَ في سُجُودِ التلاوة: ما يقولُهُ في سُجُودِ الصَّلاةِ، أو يقولُ: "سَجَدَ وَجْهي للذي خَلَقَه وشَقَّ سَمعَهُ وبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وقُوَّتِهِ" ([7]).

• والأفضَلُ الوضوءُ لِسُجودِ التِّلاوةِ، لا سِيَّما أنَّ هذا السُّجودَ أَثناءَ تِلاوةِ القُرآنِ، التي يُشْرَعُ لها الوُضوءُ؛ لأنَّها مِنْ ذِكْرِ اللهِ، وكُلُّ ذِكْرٍ للهِ يُشْرَعُ له الوضوءُ ([8])، ولكنْ إنْ سَجَدَ دونَ وُضُوءٍ فَسُجُودُهُ صَحِيحٌ إنْ شاءَ اللهُ؛ لأنَّ سجودَ التِّلاوَةِ ليسَ بصلاةٍ ([9]).

• يُخْطِئُ البَعْضُ في سجودِ التِّلاوةِ: فيَسْجُدُ مُمْسِكًا المصحَفَ بِيَدِهِ، والصحيحُ أنْ يَسْجُدَ مُمَكِّنًا كَفَّيْهِ مِنَ الأرضِ، ويَضَعَ المصحَفَ في مكانٍ لائِقٍ بِهِ.

• ومِما يُنبَّهُ عَليْهِ مِنَ الأخْطاءِ اعتِقَادُ وُجُوبِ السُّجودِ، والإِنْكارُ عَلَى مَنْ قَرَأَ آيةً فيها سُجودٌ ولم يَسْجُدْ، فعَنْ عُمَرَ بْنِ الخطَّاب -رضي الله عنه- أنه قَرَأَ يَوْمَ الجُمُعَةِ عَلَى المِنْبَرِ بِسُورَةِ النَّحْلِ حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ نَزَلَ، فَسَجَدَ، وَسَجَدَ النَّاسُ حَتَّى إِذَا كَانَتِ الجُمُعَةُ القَابِلَةُ قَرَأَ بِهَا، حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ، قَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّا نَمُرُّ بِالسُّجُودِ، فَمَنْ سَجَدَ، فَقَدْ أَصَابَ وَمَنْ لَمْ يَسْجُدْ، فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ» وَلَمْ يَسْجُدْ عُمَرُ ([10]).

نسألُ اللهَ أَن يُفقِّهَنا في دِينِهِ، وأَنْ يُعلِّمَنا مَا يَنفَعُنا في دِينِنا ودُنيانا.


([1]) رواه مسلم:81.
([2]) ذهب إلى هذا القول: المالكية، والشافعية، والحنابلة.
([3]) متفق عليه، واللفظ للبخاري.
([4]) رواه البخاري:1072.
([5]) شرح صحيح البخاري لابن بطال:3/58.
([6]) مجموع فتاوى ان تيمية:23/165.
([7]) رواه أبو داود:1414.
([8]) مجموع فتاوى ورسائل العثيمين:11/215.
([9]) اختار هذا القول البخاري:2/41، وابن حزم، المحلى:1/94، وغيرهم.
([10]) رواه البخاري:1077.
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الكوني آل حاج

المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
كبار الشخصيات بمنتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
719
مستوى التفاعل
1,055
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
• إنَّ مِنْ أَجَلِّ القُرُباتِ عندَ اللهِ عز وجل تِلاوةَ القرآنِ الكريمِ؛ قالَ تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ} [فاطر: ٢٩]، فالتجارةُ الرَّابحةُ الباقيةُ هيَ بالعَيْشِ مَعَ كلامِ الله عز وجل تِلاوةً وتدبُّرًا وعملًا.

• وقدِ اخْتَصَّتْ بعضُ الآياتِ بأحكامٍ خَاصَّةٍ، كالآياتِ التي يُشرَعُ السجودُ عندَ تِلاوَتِها، وقَدْ بيَّنَ النَّبيُّ ﷺ فضلَ سجودِ التِّلاوةِ فقالَ: «إذا قرأَ ابنُ آدَمَ السجدةَ فسَجَدَ، اعتزلَ الشيطانُ يَبكي، يقول: يا وَيْلَهْ! أُمِر ابنُ آدَمَ بالسجود فسَجَدَ؛ فله الجَنَّة، وأُمرتُ بالسجود فعصيتُ؛ فلي النَّار» ([1]).

• سُجودُ التلاوةِ مِنْ حيثُ الحُكمُ سُنَّةٌ في الصلاةِ وخارِجِها عندَ جمهورِ العُلماءِ ([2])؛ قالَ عبدُ اللهِ بنُ مَسعودٍ -رضي الله عنه-: «قَرَأَ النَّبيُّ ﷺ (النَّجْم) بِمكَّةَ، فسَجَد فِيها، وسجَد مَن معه» ([3])، وقال زَيدُ بنُ ثابتٍ رضي الله عنه: «قرأتُ على النبيِّ ﷺ (وَالنَّجْمِ) فلَمْ يسْجُدْ فيها» ([4])؛ فلو كانَ سُجودُ التلاوةِ واجبًا لم يتركِ النَّبيُّ ﷺ السجودَ فيها؛ فدلَّ هذا على أنَّ سُجودَ التلاوةِ سُنَّةٌ ([5]).

• وأمَّا صِفَةُ سُجودِ التلاوةِ: فهيَ كصِفَةِ سُجودِ الصَّلاةِ، فإنْ كانَتِ السجدةُ أَثْناءَ القِراءَةِ في الصَلاةِ؛ فإنَّ المصَلِّيَ يُكَبِّرُ لها حالَ الخفْضِ والرفْعِ دُونَ رفعِ اليَدَينِ، وأمَّا إنْ كانَتِ السجدةُ خارجَ الصَّلاةِ فإنَّهُ يَسْجُدُ دُونَ تكبيرٍ في الخفْضِ والرفْعِ؛ لأنَّ هذا هوَ المعروفُ عنِ النبيِّ ﷺ ([6])، ولا يَتَشَهَّدُ أو يُسَلِّمُ بعدَ السجودِ، ويُشْرعُ أن يقولَ في سُجُودِ التلاوة: ما يقولُهُ في سُجُودِ الصَّلاةِ، أو يقولُ: "سَجَدَ وَجْهي للذي خَلَقَه وشَقَّ سَمعَهُ وبَصَرَهُ بِحَوْلِهِ وقُوَّتِهِ" ([7]).

• والأفضَلُ الوضوءُ لِسُجودِ التِّلاوةِ، لا سِيَّما أنَّ هذا السُّجودَ أَثناءَ تِلاوةِ القُرآنِ، التي يُشْرَعُ لها الوُضوءُ؛ لأنَّها مِنْ ذِكْرِ اللهِ، وكُلُّ ذِكْرٍ للهِ يُشْرَعُ له الوضوءُ ([8])، ولكنْ إنْ سَجَدَ دونَ وُضُوءٍ فَسُجُودُهُ صَحِيحٌ إنْ شاءَ اللهُ؛ لأنَّ سجودَ التِّلاوَةِ ليسَ بصلاةٍ ([9]).

• يُخْطِئُ البَعْضُ في سجودِ التِّلاوةِ: فيَسْجُدُ مُمْسِكًا المصحَفَ بِيَدِهِ، والصحيحُ أنْ يَسْجُدَ مُمَكِّنًا كَفَّيْهِ مِنَ الأرضِ، ويَضَعَ المصحَفَ في مكانٍ لائِقٍ بِهِ.

• ومِما يُنبَّهُ عَليْهِ مِنَ الأخْطاءِ اعتِقَادُ وُجُوبِ السُّجودِ، والإِنْكارُ عَلَى مَنْ قَرَأَ آيةً فيها سُجودٌ ولم يَسْجُدْ، فعَنْ عُمَرَ بْنِ الخطَّاب -رضي الله عنه- أنه قَرَأَ يَوْمَ الجُمُعَةِ عَلَى المِنْبَرِ بِسُورَةِ النَّحْلِ حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ نَزَلَ، فَسَجَدَ، وَسَجَدَ النَّاسُ حَتَّى إِذَا كَانَتِ الجُمُعَةُ القَابِلَةُ قَرَأَ بِهَا، حَتَّى إِذَا جَاءَ السَّجْدَةَ، قَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ: إِنَّا نَمُرُّ بِالسُّجُودِ، فَمَنْ سَجَدَ، فَقَدْ أَصَابَ وَمَنْ لَمْ يَسْجُدْ، فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ» وَلَمْ يَسْجُدْ عُمَرُ ([10]).

نسألُ اللهَ أَن يُفقِّهَنا في دِينِهِ، وأَنْ يُعلِّمَنا مَا يَنفَعُنا في دِينِنا ودُنيانا.


([1]) رواه مسلم:81.
([2]) ذهب إلى هذا القول: المالكية، والشافعية، والحنابلة.
([3]) متفق عليه، واللفظ للبخاري.
([4]) رواه البخاري:1072.
([5]) شرح صحيح البخاري لابن بطال:3/58.
([6]) مجموع فتاوى ان تيمية:23/165.
([7]) رواه أبو داود:1414.
([8]) مجموع فتاوى ورسائل العثيمين:11/215.
([9]) اختار هذا القول البخاري:2/41، وابن حزم، المحلى:1/94، وغيرهم.
([10]) رواه البخاري:1077.
بارك الله فيك اخي
 
توقيع الكوني آل حاج
فائدة_جليلة

قال ابن القيم - رحمه الله- :

إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى..

فينبغي للعبد أن يدواي قسوة قلبه بذكر الله تعالى..

[الوابل الصيب (٩٩)]

═══ ❁❁❁ ═══

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,713
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,175
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
وفيك بارك حياك الله
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,713
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,175
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
طبعا متحمس دائما اضافاتك جميلة
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الكوني آل حاج

المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
كبار الشخصيات بمنتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
719
مستوى التفاعل
1,055
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
توقيع الكوني آل حاج
فائدة_جليلة

قال ابن القيم - رحمه الله- :

إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى..

فينبغي للعبد أن يدواي قسوة قلبه بذكر الله تعالى..

[الوابل الصيب (٩٩)]

═══ ❁❁❁ ═══

المشاغب

الحمد لله ذي المن والفضل والإحسان
فريق الإدارة
مؤسس منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
15 نوفمبر 2020
المشاركات
2,132
الحلول
16
مستوى التفاعل
2,428
الأوسمة
1
الإقامة
الشرق الأوسط
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
جزاك الله خير الجزاء
 
توقيع المشاغب


-[ اللهم منا الدعاء ومنك الاجابة ]-
-[ وعليك التكلان ]-
-[ ولا حول لنا ولا قوة الا بك ]-

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
إداري

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,713
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,175
الأوسمة
1
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
وجزاك الله كل خير شكرا لمرورك الطيب والتعقيب.
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الكوني آل حاج

المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
كبار الشخصيات بمنتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
719
مستوى التفاعل
1,055
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
توقيع الكوني آل حاج
فائدة_جليلة

قال ابن القيم - رحمه الله- :

إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى..

فينبغي للعبد أن يدواي قسوة قلبه بذكر الله تعالى..

[الوابل الصيب (٩٩)]

═══ ❁❁❁ ═══

الكوني آل حاج

المنتديات الإسلامية
فريق الإدارة
كبار الشخصيات بمنتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
719
مستوى التفاعل
1,055
الأوسمة
2
العمر
41
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
توقيع الكوني آل حاج
فائدة_جليلة

قال ابن القيم - رحمه الله- :

إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى..

فينبغي للعبد أن يدواي قسوة قلبه بذكر الله تعالى..

[الوابل الصيب (٩٩)]

═══ ❁❁❁ ═══
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى