تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )

معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط العبد الفقير إلى الله:
2,972
10
1,863
  • تفسير حديث ( لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين )
سؤالي يتعلق بحديث قرأته في تفسير ابن كثير ، في تفسيره للآية الواحدة والخمسين من سورة القلم ، والحديث يقول: (نَعَمْ فَلَوْ كَانَ شَيْءٌ يَسْبِقُ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْن ) وسؤالي هو : إذا كان الله عز وجل قد قدر لكل مخلوق ما سيكون ، وحفظ ذلك في اللوح المحفوظ ، وأن ما قدره سيحدث بكل تأكيد ، فكيف تتفوق العين الشريرة على القدر ؟ هل المقصود من هذا هو التأكيد على قوة العين الشريرة ؟ أرجو أن يكون السؤال واضحا . وجزاك الله خيرا .

الجواب :

الحمد لله




هذا الحديث رواه الإمام مسلم (2188) في صحيحه عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .




وروى الترمذي (2059) عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها قالت : (يَا رَسُولَ اللَّهِ ! إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمْ الْعَيْنُ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ ، فَقَالَ : نَعَمْ ، فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ لَسَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) وصححه ابن عبد البر في "الاستذكار" (7/409) ، وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (1252) .




وليس في هذا الحديث ما يدل على معارضة العين لقدر الله عز وجل ، بل هي من القدر ، وكل ما يصيب الناس من مصائب وابتلاءات إنما هي من أقدار الله ، ولكن الحديث جرى مجرى المبالغة في إثبات أثر العين ، كي يندفع ما في قلوب بعض الناس من الشك في تأثير العين على الإنسان ، ففي هذا الحديث إثبات أثر العين ، وتأكيد ذلك بأسلوب المبالغة في سرعة التأثير وقوته ، وفيه أيضا إثبات أن العين من قدر الله .




قال القرطبي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سبق القدر لسبقته العين) : هذا تحقيق لإصابة العين ، ومبالغة فيه تجري مجرى التمثيل ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، فإن القدر عبارة عن سابق علم الله تعالى ونفوذ مشيئته ، ولا راد لأمره ، ولا معقب لحكمه ، وإنما هذا خرج مخرج قولهم : لأطلبنك ولو تحت الثرى . أو : لو صعدت إلى السماء ، ونحوه مما يجري هذا المجرى ، وهو كثير" انتهى بتصرف يسير .




"المفهم لما أشكل من تلخيص صحيح مسلم" (5/566) .




وقال ابن عبد البر رحمه الله :




"وفي قوله ﷺ : (لو كان شيء يسبق القدر لسبقته العين ) دليل على أن المرء لا يصيبه إلا ما قدر له ، وأن العين لا تسبق القدر ، ولكنها من القدر" انتهى .




"التمهيد" (6/240) .




وقال أيضا رحمه الله :




"وفي قوله : (لو سبق شيء القدر لسبقته العين ) دليل على أن الصحة والسقم قد علمهما الله تعالى ، وما علم فلا بد من كونه على ما علمه ، لا يتجاوز وقته ، ولكن النفس تسكن إلى العلاج والطب والرقى وكل سبب من أسباب قدر الله وعلمه" انتهى .




"الاستذكار" (8/403) .




وقال القاضي عياض رحمه الله :




"(لو سبق شيء القدر سبقته العين) : بيان أن لا شيء إلا ما قدره الله ، وأن كل شيء من عين وغيره إنما هو بقدر الله ومشيئته ، لكن فيه صحة أمر العين وقوة دائه" انتهى .




"إكمال المعلم" (7/85) .




قال النووي رحمه الله :




"(ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين) فيه إثبات القدر ، وهو حق بالنصوص وإجماع أهل السنة ، ومعناه أن الأشياء كلها بقدر الله تعالى ، ولا تقع إلا على حسب ما قدرها الله تعالى ، وسبق بها علمه ، فلا يقع ضرر العين ولا غيره من الخير والشر إلا بقدر الله تعالى" انتهى .




"شرح مسلم" (14/174) .




وقال أبو الوليد الباجي رحمه الله :




"(لو سبق القدر شيء لسبقته العين) يقتضي أنه لا يسبق القدر شيء ... لكن لما كان تأثير العين تأثيرا متواليا بينا قال فيه ﷺ هذا القول على معنى المبالغة فيه" انتهى .




"المنتقى شرح الموطأ" (7/258) .




وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله :




"جرى الحديث مجرى المبالغة في إثبات العين ، لا أنه يمكن أن يرد القدر شيء ، إذ القدر عبارة عن سابق علم الله ، وهو لا راد لأمره ، أشار إلى ذلك القرطبي ، وحاصله : لو فرض أن شيئا له قوة بحيث يسبق القدر لكان العين ، لكنها لا تسبق ، فكيف غيرها ؟!" انتهى .




"فتح الباري" (10/203-204) .




والله أعلم .




الإسلام سؤال وجواب
 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
مؤسس المنتدى

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,736
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,194
الأوسمة
4
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
بارك الله فيك أخي الكريم وجزاك الله خيرا على هذه المشاركة الطيبة والله يعطيك العافية.

يامرحبابك.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


ahmedqatar

صديق المسيرة
فريق الإدارة
كبار الشخصيات VIP

معلومات العضو

إنضم
21 مارس 2021
المشاركات
1,739
الحلول
13
مستوى التفاعل
917
الإقامة
كوكب الارض
الجنس
ذكر
بوركت عزيزي
 
توقيع ahmedqatar
انهم قوم لا يفقهون و إذا فقهوا لا يعملون و إذا عملوا لا يتقنون و إن اتقنوا فإنهم ميّتون
لقد كانوا سابقا يسجنون الناس لأنهم يسرقون أما الآن فهم يسجنونهم لأنهم يقولون الحقيقة

محمد عمر

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
مدير منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,409
الحلول
67
مستوى التفاعل
6,735
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيك اخي الكريم
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت

الغريبة

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,156
مستوى التفاعل
3,405
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى

يعطيك ربى العافيه على الطرح المفيد
جعله الله فى ميزان حسناتك يوم القيامه
وشفيع لك يوم الحساب .........
شرفنى المرور فى متصفحك العطر
دمت بحفظ الرحمن
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

الملك عبد الرحمن موعود

صديق المسيرة
كبار الشخصيات VIP

معلومات العضو

إنضم
7 سبتمبر 2021
المشاركات
1,269
الحلول
27
مستوى التفاعل
1,244
الأوسمة
2
العمر
61
الإقامة
المغرب
الجنس
ذكر



1631111344307







في الصحيح عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي ﷺ أنه قال : (الْعَيْنُ حَقٌّ ، وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ) .
سَابَقَ
المضمون الخفي في كلمة سَابَقَ
سَابَقَ يسابق لأن العين تعارض الوقائع والأحداث الآنية للمعيون فكل أجزاء قدره معكوسة بحسد العائن فالعين لم تسبق القدر بل تسابقه وشتان بين المعنيان إن العين من القدر الكلي ولا يناقش القدر إلا معتوه بل الله أقر الأسباب حتى مع الرسل ً وأتبع من كل شي سببا ً آية واحدة مما يحضرني الآن لكن المؤمن ليس قدريا بل يفعل اللازم فالعين لها علاجها ومن ذلك الرقية بالقرآن فحديث صحيح كثير سرد حالات أطفال وغيرهم أصابتهم العين فأرقوا وشفووا إفترض أنك ركبت دراجتك وكل شيء مرتب ولا خلل فإذا بأحدهم متهور..صدم دراجتك سقطت وكسرت ساقك فهل ًكسر الساق قدر مقدر لا يجبر بعلاج ً بل ينبغي عمل اللازم ولا غير

إن العين من القدر لأن الله لم يمنع عنك شريرا قصدك ربما ليذخر أو يعوض لكن ليس الله هو من آذاك وأضرك قيل على لسان أيوب رب مسني الضر وقيل رب مسني الشيطان بنصب وعذاب والرسول أيوب أصاب و بصر بالحق إذ ألحق الضر بشر ما خلق الله ولم يلحقه بالله
السحر والمس والعين جنس واحد للجنون هم أصناف حق وقوعا وباطل إيقاعا

العين حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة كذلك السحر حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة والمس حق وجودا ووقوعا وباطل ممارسة..
من عمل جنس أبو مرة الخبيث وهم الجن وأصحابهم الإنس..



...




.


 
التعديل الأخير:

برنس الحجاز

عضو جديد

معلومات العضو

إنضم
26 نوفمبر 2020
المشاركات
100
مستوى التفاعل
39
الإقامة
بلد العز والكرامه /السعودية
الجنس
ذكر
بوركت فجزاك الله الف خير الجزاء
على ماتم طرحه وفي موزين حسناتك
وفقك الله ؟؟...
 
توقيع برنس الحجاز
========================
... خادم تحت أقدام امي ...
=======================

SHH

من أصدقاء منتديات المشاغب
كبار الشخصيات VIP

معلومات العضو

إنضم
11 مارس 2021
المشاركات
2,529
مستوى التفاعل
798
الإقامة
السعوديه
الجنس
ذكر
بارك الله فيكم
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى