ذم الكِبْر والنهي عنه في السنة النبوية

العبد الفقير إلى الله

مراقب عام سابق

معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
الأوسمة
3
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط العبد الفقير إلى الله:
2,972
10
1,863
  • ذم الكِبْر والنهي عنه في السنة النبوية
CKMy6c1.png



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************



24-9-2021_183058_.jpeg


عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن النَّبي ﷺ، قال: ((لا يدخل الجنَّة من كان في قلبه مثقال ذرَّة من كبر! فقال رجل: إنَّ الرَّجل يحبُّ أن يكون ثوبه حسنًا، ونعله حسنة؟ قال: إنَّ اللَه جميل يحبُّ الجمال، الكبر: بطر الحقِّ وغمط النَّاس )) (1) .

24-9-2021_183058_.jpeg


قال النووي في شرح الحديث: (قد اختلف في تأويله. فذكر الخطابي فيه وجهين:
أحدهما: أن المراد التكبر عن الإيمان، فصاحبه لا يدخل الجنة أصلًا إذا مات عليه.
والثاني: أنَّه لا يكون في قلبه كبر، حال دخوله الجنَّة،

كما قال الله تعالى: { وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ } [الأعراف: 43].

وهذان التأويلان فيهما بعد، فإن هذا الحديث ورد في سياق النهي عن الكِبْر المعروف، وهو الارتفاع على الناس، واحتقارهم، ودفع الحق، فلا ينبغي أن يحمل على هذين التأويلين المخرجين له عن المطلوب. بل الظاهر ما اختاره القاضي عياض وغيره من المحققين، أنَّه لا يدخل الجنة دون مجازاة إن جازاه. وقيل: هذا جزاؤه لو جازاه، وقد يتكرم بأنه لا يجازيه، بل لا بد أن يدخل كل الموحدين الجنة إمَّا أولًا، وإمَّا ثانيًا بعد تعذيب بعض أصحاب الكبائر الذين ماتوا مصرين عليها. وقيل: لا يدخل مع المتقين أوَّل وهلة) (2)

24-9-2021_183058_.jpeg


وقال ابن القيم: (فسر النَّبي الكِبْر بضده فقال: الكِبْر بطر الحق وغمص الناس. فبطر الحق: رده، وجحده، والدفع في صدره، كدفع الصائل. وغمص (3) الناس: احتقارهم، وازدراؤهم. ومتى احتقرهم وازدراهم: دفع حقوقهم وجحدها واستهان بها) (4) .
- وعن حارثة بن وهب الخزاعي رضي الله عنه، عن النَّبي ﷺ قال: ((ألا أخبركم بأهل الجنَّة؟ كل ضعيف متضاعف؛ لو أقسم على الله لأبرَّه، ألا أخبركم بأهل النَّار؟ كل عتلٍّ (5) ، جواظٍ (6) مستكبرٍ)) (7) .

24-9-2021_183058_.jpeg



- وعن أَبي سعيد الخدري رضي الله عنه، عن النَّبي ﷺ، قال: ((احتجَّت الجنة والنار، فقالت النَّار: فيَّ الجبَّارون والمتكبرون. وقالت الجنة: فيَّ ضعفاء الناس ومساكينهم، فقضى الله بينهما: إنَّك الجنة رحمتي أرحم بك من أشاء، وإنَّك النار عذابي أعذب بك من أشاء، ولكليكما عليَّ ملؤها )) (8) .
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله ﷺ: ((ثلاثة لا يكلِّمهم الله يوم القيامة، ولا يزكِّيهم، ولا ينظر إليهم، ولهم عذابٌ أليم: شيخ زان، وملك كذَّاب، وعائلٌ مستكبر (9) ) (10) .

24-9-2021_183058_.jpeg


يقول ابن تيمية: (فهؤلاء الثلاثة: اشتركوا في هذا الوعيد، واشتركوا في فعل هذه الذنوب مع ضعف دواعيهم؛ فإنَّ داعية الزنا في الشيخ ضعيفة، وكذلك داعية الكذب في الملك ضعيفة؛ لاستغنائه عنه وكذلك داعية الكِبْر في الفقير، فإذا أتوا بهذه الذنوب- مع ضعف الداعي- دلَّ على أنَّ في نفوسهم من الشرِّ الذي يستحقون به من الوعيد ما لا يستحقه غيرهم)

المصدر : موقع الدرر السنية

(1) [7031] رواه مسلم (91).

(2) [7032] ((شرح النووي على مسلم)) (2/91).

(3) [7033] كلمة غمص رواية في الحديث، وهي بمعنى كلمة غمط. انظر: ((مشارق الأنوار)) (2/135).

(4) [7034] ((مدارج السالكين)) (2/318).

(5) [7035] العتل: قيل: الشديد الخصومة. وقيل: الجافي عن الموعظة. وقيل: الفظ الشديد من كل شيء وهو هنا الكافر.وقيل: العتل الفاحش الآثم وقيل: الغليظ العنيف، وقيل: السمين العظيم العنق والبطن. وقيل: الجموع المنوع. وقيل: القصير البطين. ((فتح الباري)) لابن حجر (8/663).

(6) [7036] الجواظ: قيل: الكثير اللحم المختال في مشيه. وقيل: هو الأكُول. وقيل: الفاجر. وقيل: الجواظ: الفظ الغليظ. ((فتح الباري)) لابن حجر (8/663).

(7) [7037] رواه البخاري (4918)، ومسلم (2853).

(8) [7038] رواه مسلم (2846).

(9) [7039] عائل مستكبر أي: فقير متكبر ((مرقاة المفاتيح)) (8/3190).

(10) [7040] رواه مسلم (107).

(11) [7041] ((مجموع الفتاوى)) (18/14).

24-9-2021_183058_.jpeg
 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب

أبوعائشة

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,758
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,121
الأوسمة
4
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الجنس
ذكر
بارك الله فيك أخي الكريم وشكرا لك والله يعطيك العافية على هذه المجهود الطيب والمشاركة الطيبة.

يامرحبابك.​
 
توقيع أبوعائشة

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


الموج الصامت

إداري المشاغب سابقا

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,427
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,490
الأوسمة
4
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
بارك الله فيك أخي
 

الغريبة

مديرة المنتديات الإسلامية سابقا

معلومات العضو

إنضم
15 يوليو 2021
المشاركات
4,156
مستوى التفاعل
3,405
الأوسمة
4
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى


جزيت خير الجزاء
على ماخطه لنا بنانك من طرح قيم
وجعله المولى في موازين حسناتك
تقديري مع الشكر ,,~

16.gif
 
توقيع الغريبة

26543.imgcache.gif

محمد عمر

مدير منتديات المشاغب سابقا

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,424
الحلول
67
مستوى التفاعل
6,746
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيك اخي العزيز
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى