شرح حديث انما كنا نحفظ الحديث

معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
نشاط العبد الفقير إلى الله:
2,972
10
1,863
  • شرح حديث انما كنا نحفظ الحديث

CKMy6c1.png



بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم
*********************************************


الحمـد لله وحده نحمده و نشكره و نستعـينه و نستـغفره و نعـود بالله

مـن شـرور أنـفسنا و من سيـئات أعمالنا .. من يـهده الله فلا مظل لـه و مـن يظـلل فلن تـجد له ولياً

مرشدا ..و أشـهد ألا إلاه إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محــمداً عبده و رسـوله صــلى الله عليه و

سلم و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسـان إلى يوم الدين ..ربنا لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم

الـخـبــيـر .. ربـنـا لا فــهم لـنا إلا ما فهــمتنا إنــك أنـت الجــواد الـكـريـم .

ربـي اشرح لي صــدري و يســر لي أمــري و احــلل عقــدة من لســاني يفقــهوا قــولي ..

فإن أصــدق الحــديث كــتاب الله تعــالى و خير الــهدي هــديُ محمد صلى الله عليه و سلم ..

و شــر الأمــور مــحدثــاتها و كــل محــدثة بدعة و كل بدعـة ظـلالة و كل ظـلالة فــي النار ..


فاللــهم أجــرنا و قــنا عذابــها برحمتــك يا أرحــم الراحميــن



24-9-2021_183058_.jpeg

جاءَ بُشيرٌ العَدَوِيُّ إلى ابْنِ عبَّاسٍ، فَجَعَلَ يُحَدِّثُ، ويقولُ: قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَجَعَلَ ابنُ عبَّاسٍ لا يَأْذَنُ لِحَديثِهِ، ولا يَنْظُرُ إلَيْهِ، فقالَ: يا ابْنَ عبَّاسٍ، مالِي لا أراكَ تَسْمَعُ لِحَديثِي، أُحَدِّثُكَ عن رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ولا تَسْمَعُ، فقالَ ابنُ عبَّاسٍ: إنَّا كُنَّا مَرَّةً إذا سَمِعْنا رَجُلًا يقولُ: قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، ابْتَدَرَتْهُ أبْصارُنا، وأَصْغَيْنا إلَيْهِ بآذانِنا، فَلَمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ، والذَّلُولَ، لَمْ نَأْخُذْ مِنَ النَّاسِ إلَّا ما نَعْرِفُ.

الراوي: مجاهد بن جبر المكي.
المحدث: مسلم.
المصدر: صحيح مسلم [المقدمة].
الصفحة أو الرقم: 7.
خلاصة حكم المحدث: [أورده مسلم في مقدمة الصحيح].



------------------
شرح الحديث: كان الصَّحابةُ رضِيَ اللهُ عنهم يُعلِّمُون مَن بَعدَهم كيف يَأخُذُون ويتلقَّوْنَ حَديثَ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم عمَّن يُحدِّث به، وفي هذا الحديثِ يَحكِي مجاهِدُ بنْ جبْرٍ أنَّ التابعيَّ بَشيرَ بنَ كعْبٍ العدَوِيَّ جاءَ إلى ابن عبَّاسٍ رضِي اللهُ عنهما، فجَعَل يحَدِّثُ ويقولُ: قال رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم، قالَ رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم"، أي: وأَخَذ بشيرُ يُكثِرُ منَ الحديثِ عن رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم؛ ليُسْمِعَ ابنَ عبَّاسٍ، "فجعَلَ ابنُ عبَّاسٍ لا يأذَنُ لحَدِيثِه ولا يَنظُر إليه"، أي: لا يسمَعُ ولا يُصْغِي، ولا يَنْظُرُ إلى بشيرٍ؛ استهجانًا لجُرأتِه على كثرةِ الحديثِ، "فقال بشيرٌ: يا ابنَ عبَّاسٍ، ما لي لا أراك تَسمعُ لحديثي؟ أحدِّثُك عن رسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم ولا تسمَعُ؟!"، أي: يعجَبُ مِن عدمِ اهتمامِ عبدِ الله بن عبَّاسٍ، فقال ابنُ عبَّاسٍ رضِيَ اللهُ عنهما: "إنَّا كُنَّا إذا سمِعْنَا رجُلًا يقولُ: قال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ابتدرتْه أبصارُنا، وأصغَيْنا إليه بآذانِنا"، أي: كنَّا أَصحابَ محمَّدٍ صلَّى الله عليه وسلَّم إذا سمِعْنا صَحابيًّا يُحدِّث عن النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم تسابَقْنا إليه وأسرَعْنا؛ لنسمَعَه ونعرِفَ ما عندَه؛ لأنَّهم كانوا يعرِفُون السُّنَنَ وينزِلُونَها منازِلها ويُؤدُّونها في وقتِها المُناسِبِ، ولا يَكذِبُون على رَسولِ الله صلَّى الله عليه وسلَّم، بل يقولونَ ما سمِعُوه منه أو ما عَلِمُوه حقًّا لا تَخمينًا، ثم قال ابنُ عبَّاسٍ: "فلمَّا رَكِبَ النَّاسُ الصَّعْبَ والذَّلُولَ"، وهذا من ضرْبِ الأمثالِ وهو في الإبِلِ؛ فالصَّعْبُ العَسِرُ المرغُوبُ عنه، والذَّلُولُ السَّهْلُ الطَّيِّبُ المحبُوبُ المرغُوبُ فيه، والمرادُ بهذا المَثَلِ: سلَك النَّاسُ كُلَّ مَسْلَكٍ مما يُحمَدُ ويُذَمُّ بعدَ ما كانوا يَحرِصُون على هدْيِ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم وعلى الطَّريقِ المستقيمِ، وفِي هذا إشارةٌ إلى أنَّ الحَذَرَ في أخْذِ الحديثِ بدأَ في أواخِرِ عهدِ الصَّحابَةِ رضِيَ اللهُ عنهم لمَّا استجَدَّ عندَ النَّاسِ من عدمِ التَّوَقِّي لحديثِ رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم. قال: "لم نأخُذْ مِن النَّاسِ إلا ما نعرِفُ"، أي: تَوقَّفْنَا عن الأخْذِ مِن كُلِّ مُحَدِّثٍ إلَّا بما نعلمُه من أقوالِ وسُننِ النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وهذا مع بيانِهم للحَقِّ وعدَم سُكوتِهم على الكَذِبِ على النَّبِيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وهكذا رسَم ابنُ عبَّاسٍ الطَّريقَ الحقَّ في التثبُّتِ والتَّأكُّدِ من المَرْويَّاتِ عن رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّم.( ).

المصدر الموسوعة الدررية

 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب

الموج الصامت

درع التفوق

معلومات العضو

إنضم
13 مارس 2021
المشاركات
9,420
الحلول
15
مستوى التفاعل
5,498
العمر
41
الإقامة
لبنان
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
كلماته رضي الله عنه من ذهب تكتب
سلمت يمناك على هذا النقل المفيد
 

محمد عمر

مؤسس منتديات المشاغب
فريق الإدارة
مدير منتديات المشاغب

معلومات العضو

إنضم
27 مارس 2021
المشاركات
13,408
الحلول
67
مستوى التفاعل
6,734
الأوسمة
4
العمر
49
الإقامة
ليبيا
الجنس
ذكر
بارك الله فيك اخي الكريم
 
توقيع محمد عمر


منتديات الشارقة سوفت

الشارقة سوفت

منتدى الحوار والبحث والفكر
فريق الإدارة
مؤسس المنتدى

معلومات العضو

إنضم
26 ديسمبر 2020
المشاركات
11,736
الحلول
8
مستوى التفاعل
7,193
الأوسمة
4
الإقامة
دولة الإمارات العربية المتحدة
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
شكرا لك أخي الكريم وبارك الله فيك والله يعطيك العافية على المشاركة الطيبة والمجهود الطيب.

يامرحبابك.​
 
توقيع الشارقة سوفت

«اللَّهُمَّ اكْفِنِي بحَلالِكَ عَنْ حَرَامِكَ، وَأَغْنِنِي بفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ»


معلومات العضو

إنضم
20 أغسطس 2021
المشاركات
2,972
الحلول
10
مستوى التفاعل
1,863
الإقامة
من أرض الله
الموقع الالكتروني
الجنس
ذكر
جزاكم الله كل خير على مروركم الطيب
 
توقيع العبد الفقير إلى الله

lFPm3qh.png

إنّ من جملة الهجر أن يهجر المرء الاعتقاد الفاسد إلى الاعتقاد الصحيح،
والسلوك الفاسد إلى السلوك الصحيح، والفقه الفاسد إلى الفقه الصحيح،
يهجُر البدعة إلى السنة، ويهجر المعصية إلى الطاعة.
----------
410.png
الاقتراحات والشكاوى
410.png
أعلن على منتديات المشاغب
410.png
مركز ملفات المشاغب
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه تجاه ما يقوم به من بيع وشراء واتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتديات المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى